السبت , 18 مايو 2024
الرئيسية » شخصيات نجفية » علماء » الشيخ محمد أمين بن محمد علي بن فرج الله النجفي

الشيخ محمد أمين بن محمد علي بن فرج الله النجفي

 الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 25 –

  (هداية المحدثين إلى طريقة المحمدين ) في تمييز المشتركات في الرجال . لملا محمد أمين بن محمد علي بن فرج الله الكاظمي تلميذ فخر الدين الطريحي وشارح كتابه ” جامع المقال في تمييز المشتركات من الرجال ” ذ 5 : 73 – 74 فرغ من ” الهداية ” 1085 وعليه حواشي منه ورمزه ” أم ” . رتب الكتاب على ثلاثة أقسام ، 1 – المشتركون في الاسم ، 2 – المشتركون فيه وفي الأب ، 3 – المشتركون في الكنى والنسب والألقاب . أوله : [ الحمد لله الذي أنقذنا من شفا جرف الظنون والأوهام . . . ] رأيت منه نسخة صححها المؤلف بخطه وعلى ظهره اسمه ونسبه بخطه . ونسخة عند الشيخ عبد الله الممقاني كتبت 1177 وتاريخ فراغه من التأليف أول شعبان 1088 ( كذا ) . صرح في أوله أنه كتب هذا الكتاب بعد شرحه ” جامع المقال ” وانتشار نسخه بين ‹ صفحة 191 › الطلاب . وقد التزم الشيخ أبو على في رجاله بالنقل عن هذا الكتاب في كل ترجمة ورمزه ” مشكا ” .

 أمل الآمل – الحر العاملي – ج 2 –

  الشيخ محمد أمين بن محمد علي الكاظمي. فاضل فقيه صالح جليل معاصر. له كتب منها : شرح جامع المقال فيما يتعلق بالحديث والرجال. وهداية المحدثين إلى طريق المحمدين، وغير ذلك .

 معجم رجال الحديث – السيد الخوئي – ج 15 –

 محمد أمين بن محمد علي : قال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين: ” الشيخ محمد أمين بن محمد علي الكاظمي : فاضل ، فقيه ، صالح ، جليل ، معاصر ، له كتب ، منها : شرح جامع المقال فيما يتعلق بالحديث والرجال ، وهداية المحدثين إلى طريق المحمدين ، وغير ذلك ” .

 المفيد من معجم رجال الحديث – محمد الجواهري –

 محمد أمين بن محمد علي : الكاظمي، فاضل، فقيه، صالح، جليل، معاصر. قاله الشيخ الحر.

 مع علماء النجف

فاضل جليل ورجالي متتبع تخرج من النجف الأشرف على الشيخ فخر الدين الطريحي المتوفى 1085هـ.

   ومات المترجم له عام 1088هـ بعد أن طعن في السن.

  له: شرح جامع المقال في تمييز المشتركات في الرجال. هداية المحدثين إلى طريقة المحمدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.