الثلاثاء , 23 يوليو 2024
الرئيسية » شخصيات نجفية » علماء » جمال الدين محمد بن عبد الله المالكي النجفي

جمال الدين محمد بن عبد الله المالكي النجفي

 الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 4 –

  (تذييل السلافة) لمؤلف أصله السيد صدر الدين على بن نظام الدين أحمد الحسيني الدشتكي الشيرازي الشهير بالمدني لولادته بالمدينة المشرفة النبوية (1052) وتوفى بشيراز ( 1118) كما أرخه صاحب الرياض ، فرغ من أصله (1082) وتذييله هذا تراجم كثيرة ألحقها بأصله من غير ملاحظة ما هو ترتيب الأصل من الأقسام الخمسة وفى تلك التراجم ترجمة الشيخ جمال الدين محمد بن عبد الله النجفي المالكي من ذرية مالك الأشتر الذي ترجمه في الأصل أيضا ووصفه بقوله (ذو النسب الأشتري والأدب البحتري) وآخرها ترجمة المدقق ميرزا محمد بن الحسن الشيرواني المتوفى (1098) ذكر السيد شهاب الدين التبريزي أنه عنده ببلدة قم ، وفى آخر الجزء الأول من أعيان الشيعة عده من مصادره بعنوان ملحق السلافة .

 الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 13 –

 (شرح أبنية الافعال) المنظومة اللامية من نظم الشيخ جمال الدين محمد بن عبد الله بن مالك المتوفى سنة 672 ه‍ . وصاحب الألفية النحوية المشهورة رأيته في (مكتبة الشيخ علي القمي) في النجف الأشرف وهو بخط أصغر علي كتبه في سنة 1257 ه‍ وكتب في آخره: أنه من جناب السيد محمد صاحب. ويظهر منه أنه شرحه أولا مفصلا ثم اختصره بهذا الشرح، ولم أعرف من حال هذا لشارح إلا هذا ولعله تأليف السيد محمد سلطان العلماء ابن العلامة السيد دلدار علي اللكنهوي ويحتمل أنه من ممتلكاته .

  مع علماء النجف

شاعر كبير، من أعلام النظم والبيان والبلاغة والفصاحة، ومن ذرية الأشتر. ولد في النجف الأشرف وقرأ وأخذ عن علمائها وشيوخها. سافر إلى الهند واتصل بالسيد علي خان، وجرت بينهما مراسلات. ومدح سلطان الهند وبوأته الجلالة في غربته وأكرمه وأغدق عليه. ثم رحل إلى أصفهان ومنها عاد إلى وطنه النجف الأشرف ومات فيه ولم يضبط التاريخ سنة وفاته ولكنه كان حياً عام 1093هـ.

 له: ديوان شعر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.