السبت , 18 مايو 2024
الرئيسية » شخصيات نجفية » علماء » المولى ميرزا محمد بن الحسن الشيرواني الأصفهاني

المولى ميرزا محمد بن الحسن الشيرواني الأصفهاني

 المفيد من معجم رجال الحديث – محمد الجواهري –

  محمد بن الحسن الشيرواني : المعروف بمولانا ميرزا العلامة المدقق الرضي الزكي الفاضل . . . وأمره في جلالة قدرة و عظم شأنه وسمو رتبته وتبحره وكثرة حفظه ودقة نظره وإصابة رأيه ، وحدسه اشهر من أن يذكر . . . قاله الأردبيلي في جامعه .

 الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 6 –

 (الحاشية على القديمة منهما) للمدقق الميرزا محمد بن الحسن الشيرواني الأصفهاني المتوفى ( 1098 أو 1099 ) ودفن بمدرسة الميرزا جعفر في المشهد الرضوي وهي حاشية مدونة رأيت منها نسخا ، منها نسخة خط شيخنا الشريعة الأصفهاني أوله (الحمد لمن تقدس جنابه أن يكون شريعة لكل وارد) .

 الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 7 –

  (الخلل) الفارسي للمدقق الميرزا محمد بن الحسن الشيرواني الأصفهاني المتوفى بها في ( 1098 ) أوله [ بدان أرشدك الله تعالى كه نماز مشتمل بر أركان واجزاى غير ركن ] رتبه على ثلاثة فصول

( 1 ) العمد.

( 2 ) السهو.

(3) الشك.

نسخة منه بخط السيد حسين بن أبي القاسم الخوانساري الذي هو من مشايخ اية الله بحر العلوم فرغ من الكتابة في أول صفر ( 1157 ) وللمصنف حواش كثيرة عليه رمزها (منه ره) كتبها جميعا السيد حسين المذكور على الهامش لكن بخط (نستعليق) النسخ التعليق الجيد كما أن المتن بالخط النسخ الجيد والنسخة رايتها عند السيد أبى القاسم الموسوي الخوانساري الرياضي الذي هو من أحفاد الكاتب نزيل النجف .

 مع علماء النجف

المترجم له هو العلامة المحقق المدقق المشهور المتبحر في العلوم من نوادر الدهر في لطف فطنته ودقة فكره وأصالة رأيه وهو أشهر من أن يذكر وتعاليقه كلها مطارح أنظار العلماء مثل تعليقته على المعالم وعلى حكمة العين وغير ذلك من تعاليق له على كتب الفلسفة والكلام والرياضيات لقد طلب الشاه سليمان الصفوي من المترجم له الذهاب من النجف إلى إيران للقيام بالمهام الدينية.

  كما أنه تلمذ عليه الميرزا عبد الله الأفندي صاحب الرياض والشيخ حسن البلاغي والمولى محمد أكمل والأمير محمد صالح خاتون آبادي توفي سنة 1098هـ أو 1099هـ.

  له: أنموذج العلوم. حاشية على المعالم بالعربية والفارسية. حاشية حكمة العين. ديوان شعر بالفارسي. شرح الشرايع. شرح رسالة إثبات الواجب. حاشية التجريد. حاشية على الحاشية القديمة للمحقق الدواني. حشية شرح المطالع. شرح المختصر. رسالة في تحقيق من تخلف عن جيش أسامة. رسالة في البراءة. رسالة في الاختيار. إثبات عصمة الأئمة(ع). إثبات النبوة والإمامة. الاجتهاد والأخبار. الإحباط والتكفير. أصالة البراءة. أصول الدين. الإمامة. التوحيد والنبوة والإمامة. الجمع بين الأخبار المتعارضة. حاشية تفسير البيضاوي. حاشية الشفا. حاشية مختصر الأصول. حاشية المسالك. حاشية تهذيب الشيخ الطوسي. مصادر الأنوار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.