الجمعة , 10 مايو 2024
الرئيسية » شخصيات نجفية » علماء » الشيخ محمد بن جابر بن عباس العاملي النجفي

الشيخ محمد بن جابر بن عباس العاملي النجفي

 أعيان الشيعة – السيد محسن الأمين – ج 9 –

 الشيخ محمد بن جابر بن عباس العاملي المشغري النجفي كان تلميذ الميرزا محمد الرجالي والشيخ محمد السبط عالم فاضل فقيه محدث رجالي متبحر من تلامذة الشيخ محمد بن الحسن ابن زين الدين الشهيد . له 1 رسالة في تحقيق محمد بن إسماعيل الواقع في رواية الكليني في الكافي 2 رسالة الكنى والألقاب يظهر منها ان له 3 كتابا في علم الرجال وانه تلمذ على الميرزا محمد صاحب الرجال الكبير 4 منتخب الحاوي كتبه حدود سنة 1030 5 الحقيقة الشرعية . يروي عن أبيه الفقيه الشيخ جابر وعن السيد شريف الدين علي ابن حجة الله الشولستاني وعن الشيخ البهائي والشيخ عبد النبي الجزائري بلا واسطة ويروي عنهما بواسطة أبيه . ويروي عنه تلميذه الشيخ فخر الدين الطريحي والشيخ عبد علي الخمايسي . وذكره السيد عبد الله سبط السيد نعمة الله الجزائري في اجازته ‹ صفحة 199 › الكبيرة ووصفه بالفاضل في جميع العلوم وذكره الشيخ احمد الجزائري في اجازته لولده محمد طاهر بن أحمد ووصفه بالشيخ الأجل الأفضل .

 الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 4 –

 (تقليد الميت) للشيخ محمد بن جابر بن عباس العاملي النجفي تلميذ الشيخ محمد سبط الشهيد الثاني ( والمتوفى 1030) مختصر صرح فيه بحرمته أوله : ( وبالله التوفيق لا يتم الاستدلال على عدم جواز خلو الزمان من المجتهد الحي) ضمن مجموعة في مكتبة سيدنا الحسن صدر الدين .

 مع علماء النجف

في الماضي: الشيخ محمد بن جابر بن عباس العاملي المشغري النجفي عالم فاضل فقيه محدث رجالي متبحر. له الرواية عن أبيه الفقيه الشيخ جابر وعن السيد شرف الدين علي بن حجة الله الشولستاني الغروي. يروي عنه الشيخ فخر الدين الطريحي والشيخ عبد علي بن محمد الخمايسي له مؤلفات: منها منتخب الحاوي كتبه حدود سنة 1030هـ ونستظهر من كون أبيه نجفي المسكن ومن روايته عن السيد شرف الدين الشولستاني ورواية الشيخ فخر الدين الطريحي النجفي والشيخ عبد علي الخمايسي عنه نستظهر من جميع ذلك أنه من علماء النجف وعليه يلقب بالنجفي.

 له: أسئلة بن جابر. تقليد الميت. الحقيقة الشرعية. رجال الشيخ محمد. رسالة في تحقيق محمد بن إسماعيل الواقع في رواية الكليني في الكافي. رسالة في الكنى والألقاب. مقالة في جواز تقليد الميت وجواز خلو الزمان من المجتهد الحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.