الجمعة , 10 مايو 2024
الرئيسية » شخصيات نجفية » علماء » محمد بن شجاع القطان

محمد بن شجاع القطان

أعيان الشيعة – السيد محسن الأمين – ج 1 – ص 145

 هوشمس الدين محمد بن شجاع القطان الأنصاري الحلي المعروف بابن القطان تلميذ المقداد السيوري . له معالم الدين في فقه آل ياسين عندنا منه نسخة مخطوطة كتبت عن خط المصنف المائة التاسعة .

 الكنى والألقاب – الشيخ عباس القمي – ج 1 –

( ابن القطان )

 في علماء العامة أبو الحسين أحمد بن محمد بن أحمد البغدادي الفقيه الشافعي اخذ الفقه عن ابن سريج وأبى إسحاق المروزي ودرس ببغداد توفي سنة 359( شنط ) . وقد يطلق على ابن الفضل الذي تقدم ذكره في علماء الإمامية هو الشيخ شمس الدين محمد بن شجاع القطان الأنصاري الحلي العالم العامل الكامل صاحب كتاب معالم الدين في فقه آل يس ” ع ” المنقولة فتاويه في كتب العلماء ، يروي عن الفاضل المقداد عن الشهيد رحمه الله ، ويروي الشيخ الأجل علي بن عبد العالي الميسي عن الشيخ محمد بن داود الجزيني عن السيد الاجل علي بن دقماق عنه رحمه الله .

 مع علماء النجف

الشيخ شمس الدين محمد بن شجاع القطان: فاضل صالح يروي عن المقداد بن عبد الله السيوري .

 مؤلفاته:

 عبر عنه الطهراني: تلميذ الفاضل المقداد له كتاب معالم الدين في فقه آل ياسين وكتاب نهج العرفان في أحكام الإيمان في الأخلاق فرغ من كتابته في 19 شعبان وانتهى من تبييضه في رجب سنة 831هـ وذكر في بداية الكتاب لبيان طريقته في الحديث: أبو عبدالله المقدادي بن السيوري الأسدي متعنا بطول حياته ولا أعدمنا شمول بركاته .. .

 فمقتضى التلمذة على الشيخ السيوري حسب تصريح المحقق الطهراني نستفيد بأنه عاش في النجف وتلقى من الفاضل المقداد الدروس والعلوم في القرن التاسع الهجري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.