الجمعة , 10 مايو 2024
الرئيسية » شخصيات نجفية » علماء » محمد بن علي الجرجاني الغروي

محمد بن علي الجرجاني الغروي

الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 1 –

  (الأبحاث في تقويم الاحداث ) في رد الزيدية وإثبات إمامة الأئمة الاثني عشر عليهم السلام واثبات الغيبة ورد شبهاتها للمولى ركن الدين محمد بن علي الجرجاني الغروي المعرب للفصول النصيرية (أوله الحمد لله مستحق الحمد والحمد من آلائه ومستوجب الشكر والشكر موجب لمزيد نعمائه الخ ) مرتب على مقدمة وعشرة فصول وخاتمة الفه بالغري وفرغ منه بالحضرة العلوية في يوم الجمعة الثالث من جمادى الثانية سنة 728 رأيته عند الحاج الشيخ محمد سلطان المتكلمين بطهران وذكر فيه أنه كتب أولا كتابه الموسوم بالدعامة في إثبات الإمامة .

 الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 8 –

  (الدعامة في اثبات الإمامة ) للمولى ركن الدين محمد بن علي الجرجاني الغروي المعرب ل‍ ( الفصول النصيرية ) والمؤلف لكتاب ( الأبحاث في تقويم الاحداث ) الذي فرغ منه في ( 728 ) كما مر في (ج 1 – ص 63 ) قال في كتاب الأبحاث هذا [ انى قد ألفت قبل هذا الكتاب الدعامة في اثبات الإمامة ] .

 الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 10 –

  (الرحمة في اختلاف الأمة ) للمولى ركن الدين محمد بن علي الجرجاني الغروي ، معرب الفصول النصيرية ، والمعاصر للعلامة الحلي وشارح مباديه ، ذكرها في المقابس ( أقول ) رأيتها في مجموعة في مكتبة ( الطهراني بكربلا ) أولها [ الحمد لله خالق العقل ومنزل الكتاب ومسبب الأسباب ومسهل الصعاب . . ] وذكر حديث اختلاف الأمة على ثلاث وسبعين فرقة ، وذكر وجوها ستة من الاشكال فيه ، ووجه جمعه مع حديث اختلاف أمتي رحمة ، فكتب هذا الكتاب بالتماس بعض السادة العظماء العلوية مرتبا على سبع مقدمات مختصرات وبابين ، أولهما في حديث ابن عباس في سبعة فصول وثانيها في حديث الرحمة في خمسة فصول . ألفه بالغري وفرغ منه في سلخ المحرم ( 720 ) رأيت منه نسخة استنسخ عن خط السيد حيدر بن علي بن حيدر العلوي الحسيني الآملي ، فرغ منه في الغري يوم الأحد ( 3 ذي القعدة 762 ) .

 مع علماء النجف

المولى ركن الدين محمد بن علي الجرجاني الغروي المعرب للفصول النصيرية، له كتاب الأبحاث في تقويم الأحداث في رد الزيدية وإثبات إمامة الأئمة الاثني عشر عليهم السلام وإثبات الغيبة ورد شبهاتها. مرتب على مقدمة وعشرة فصول وخاتمة ألفه بالغري وفرغ منه بالحضرة العلوية في يوم الجمعة الثالث من جمادى الثانية سنة 728هـ. وله كتاب الدعامة في إثبات الإمامة حيف ألفه بعد كتاب الأبحاث. وكتاب غاية البادي في شرح المبادئ في الأصول الذي ألفه العلامة الحلي
توفي بعد عام 729هـ.

له: الأخلاق النصيرية في تعريب الأخلاق الناصرية. الأبحاث في تقويم الأحداث. الإشارات في علم البلاغة(المعاني والبديع والبيان). الأشراف في علم الأخلاق من الحكمة العملية.إشراق اللاهوت في شرح الياقوت في علم الكلام أفعال العباد. رسالة في الجبر والاختيار. البديع في النحو وشرحه المسمى(الرفيع). التبر المسبوي في أوصاف الملوك. التجويد في شرح التجريد في علم الميزان. تجويد القرآن. رسالة في التجويد، تحفة الأشراف في درر الأصداف في العلوم الثلاثة. تعريب أساس الاقتباس في الميزان. تعريب(رسالة في الجبر والقدر) ترجمة الفصول النصيرية في الأصول الدينية. تعريب الفصول النصيرية = ترجمة الفصول النصيرية. الثاقب في المناقب. الجواهر العقلية. الحاوي في الفقه. الدر الثمين   في السر الثمين في الختلاف الأمة. الدر البهية في شرح الرسالة الشمسية في الميزان. الدعامة في الثبات الإمامة. الرافع في شرح النافع الفقه. الرحمة في اختلاف الأمة. رسالة في أصول الدين. الرسالة الشمسية في الأركان الصيدية. روضة المحققين في تفسير الكتاب المبين. سرائر العربية في شرح الوافية الحاجية. الشافي في الفقه. الشافية عن أمراض القلوب القاسية. شرح مبادي الوصول. عناية البادي في شرح البادي. غاية البادي في شرح المبادي أصول في الفقه. غاية البادي في الأصول. غنية الطالب في شرح المطالب في العلوم الثلاثة. الفصول النصيرية = ترجمة الفصول النصيرية فهرست تصانيف المولى ركن الدين محمد بن علي الجرجاني. كلستان عربي بالفارسية في التهجد. المباحث العربية في شرح الكافية. مجموعة الجرجاني. معرب الفصول النصيرية. ترجمة الفصول النصيرية. معيار الفضل في مباحث العقل. وسيلة النفس إلى حضيرة القدس في حقيقة الإنسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.