الأحد , 12 مايو 2024
الرئيسية » شخصيات نجفية » علماء » محمود بن علي الرازي

محمود بن علي الرازي

فهرست منتجب الدين – منتجب الدين بن بابويه –

 لشيخ الامام سديد الدين محمود بن على بن الحسن الحمصى الرازي . علامة زمانة في الاصولين ، ورع ، ثقة ، له تصانيف منها ” التعليق الكبير ” ” التعليق الصغير ” ” المنقذر من التقليد والمرشد إلى التوحيد ” المسمى بالتعليق العراقى ” المصادر ” في اصول الفقه ” التبيين والتنقيح في التحسين والتقبيح ” بداية الهداية ” ” نقض المؤجر ” للنجيب ابن المكارم ، حضرت مجلس درسه سنين وسمعت اكثر هذه الكتب بقرائة من قرأ عليه.

 أمل الآمل – الحر العاملي – ج 2 –

  الشيخ الامام سديد الدين محمود بن علي بن الحسن الحمصي الرازي .علامة زمانه في الأصولين ، ورع ثقة ، له تصانيف منها : التعليق الكبير، [التعليق الصغير ، المنقذ من التقليد والمرشد إلى التوحيد المسمى بالتعليق] العراقي ، المصادر في أصول الفقه ، التبيين والتنقيح في التحسين والتقبيح ، بداية الهداية ، نقض الموجز للنجيب أبي المكارم . حضرت مجلس درسه سنين، وسمعت أكثر هذه الكتب بقراءة من قرأ عليه – قاله منتجب الدين .

 وقد روى الشهيد الثاني عن تلامذته عنه .

 ومن شعره ما وجدته بخط الشيخ حسن ، وذكر أنه وجده بخط الشيخ  الشهيد الثاني للشيخ سديد الدين الحمصي :

 قد كنت أبكي وداري منك دانية * فحق لي ذاك إذ شطت بك الدار

 أبكي لذكرك سرا ثم أعلنه * فلي بكاءان إعلان وإسرار

 مع علماء النجف/ج1

الشيخ الإمام سديد الدين محمود بن علي بن الحسن الحمصي الرازي في الرياض: علامة زمانه في الأصولين ورع ثقة.

 وقد صرح بمجمل أحواله في أول كتابه المسمى بالتعليق العراقي وهذا كتاب كبير في علم الكلام وألفه في النجف.

 وقد قرأ عليه ـ محمود بن علي الرازي ـ الشيخ ورام بن أبي فراس الحلي صاحب كتاب تنبيه الخاطر ونزهة الناظر المعروف بمجموعة ورام.

 وفي ترجمة ورام بن أبي فراس عن ابن الأثير في وقائع سنة خمس وستمائة في هذه السنة ثاني محرم توفي أبي الحسين ورام بن أبي فراس الزاهد بالله وهو معاصر لمنتجب الدين علي بن عبد الله المتوفي بعد عام 585هـ المولود في 504هـ فيكون محمود بن علي الرازي الذي هو من مشائخ ورام المعاصر لمنتجب الدين، من القرن السادس الهجري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.