الجمعة , 3 مايو 2024
الرئيسية » شخصيات نجفية » علماء » الشيخ محمد جواد مغنية

الشيخ محمد جواد مغنية

 ولادته:

ولد الشيخ محمد جواد بن الشيخ محمود بن الشيخ محمد مغنية سنة 1322هـ في قرية طيردبا من جبل عامل

دراسته:

درس على شيوخ قريته ثم هاجر إلى النجف ودرس على علمائها وكان من أبرز أساتذته السيد حسين الحمامي رحمه الله ثم عاد إلى جبل عامل وسكن في طيردبا ثم عين قاضياً شرعياً في بيروت ثم مستشاراً للمحكمة الشرعية العليا فرئيساً لها بالوكالة.مغنية 2

قدم للإسلام والمسلمين خدمة جليلة لا يستهان بها أبداً ولا تنسى عن الذاكرة نهائياً من خلال كتبه الإسلامية الكثيرة المتنوعة التي ألفها بأسلوب شيق وجذاب وسهل حيث فاقت الخمسين فكان الجيل الصاعد يتلقف كتب سماحته بكل لهفة ويدرسها ويتمعن بها حتى أن المثقفين من كل الديانات كانوا يترصدون الأسواق لصدور كتاب لسماحته فيبتاعوه ويقرأوه. وكان شديداً في الله قليل الاختلاط مع الناس في الندوات والمؤتمرات.

وفاته:

وبينما هو يتحدث في إحدى الليالي من محرم 1400هـ على المنبر الحسيني في حارة صيدا أصيب فجأة بداء وسقط من على المنبر وانتقل إلى رضوان الله بعد يومين ونقل جثمانه إلى النجف ووري الثرى.

أقول: زرته مراراً في بيروت في السبعينات وتفضل علي مراراً بالزيارة في بيتي في مدينة صور عندما كان يأتي لأيام قليلة في الربيع إلى جبل عامل. وقد سمعت منه أنه ذهب إلى النجف الأشرف قبل الثورة الإسلامية في إيران وتشرف بزيارة سماحة الإمام الخميني (طاب ثراه) في بيته وتحدث معه عن اعتداءات إسرائيل على جبل عامل بصورة مسهبة ومفصلة وهو مصغ صامت. وبعد انتهاء الحديث أجاب رضوان الله عليه بأننا في صراع مع شاه إيران وأنه الخائن والعميل ويجب التعاون لإسقاط الحكم الجائر. يقول الشيخ مغنية إنني استغربت هذا الجواب من الإمام ولم أفهم مغزى الحديث إلا بعد هروب الشاه من إيران وانتصار الثورة وإقامة الحكومة الإسلامية بقيادة الإمام الخميني حيث وجه في اليوم الأول حرابه نحو إسرائيل وحث المسلمين على محاربة هذه الدويلة الغاصبة قائلاً أمام العالم: أن إسرائيل غدة سرطانية لابد من إزالتها.

من مؤلفاته:

له: مع بطلة كربلاء. فقه الإمام جعفر الصادق(ع). الفقه على المذاهب الخمسة. الشيعة في الميزان.محمد جواد مغنية

إسرائيليات القرآن. مذاهب فلسفية. فلسفة الولاية. فلسفة التوحيد. عقليات إسلامية. الوضع الحاضر في جبل عامل. أهل البيت(ع) منزلتهم ومبادئهم. الإثنا عشرية وأهل البيت(ع). المجالس الحسينية. صفحات لوقت الفراغ. الإمام علي(ع) وعلم الأخلاق. الدين والشباب.

lykdm

الإمام علي(ع) والعلم والحديث. من هنا وهناك. فلسفة الأخلاق. التفسير المبين كبير. التفسير المبين وسط. التفسير المبين صغير. تجارب مع محمد جواد مغنية. دعوة التقريب بين المذاهب. نفحات محمدية. بين الله والإنسان. فلسفة المبدأ والمعاد. شبهات الملحدين. الإسلام والعقل. التفسير الكاشف. في ظلال نهج البلاغة. علم أصول الفقه. الإسلام والحياة. الله والعقل النبوة والعقل. الإمام علي(ع) والعقل. الآخرة والعقل. المهدي المنتظر(ع) والعقل.

معالم الفلسفة الإسلامية. فضائل الإمام علي (ع). الشيعة والحاكمون. الفصول الشرعية. هذه هي الوهابية.مغنية 5

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: مع علماء النجف/ السيد محمد الغروي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.