السبت , 4 مايو 2024
الرئيسية » شخصيات نجفية » علماء » السيد محمد باقر بن السيد أبو القاسم الحجة الطباطبائي

السيد محمد باقر بن السيد أبو القاسم الحجة الطباطبائي

من كبار الفقهاء والمجتهدين عالم بارع متكلم أصولي أديب محقق كامل.

ولادته:

ولد في النجف الأشرف

دراسته:

أخذ العلم وتتلمذ على الفاضل الأردكاني والميرزا حبيب الله الرشتي وغيرهما وتصدى للتدريس والبحث والرياسة وانتقل إلى كربلاء وواصل التصنيف وكان دائم المذاكرة دقيق النظر خصب الفكر

وفاته:

توفي يوم 11 رجب 1331هـ.

من مؤلفاته:

له: أرجوزة في الأطعمة والأشربة. أرجوزة في النكاح. أرجوزة في الرد على من كفر الشيعة. أرجوزة الصلاة. أرجوزة في الحج. الدرةة في النحو. المصباح. الزكاة. الشهاب الثاقب. مصباح الظلام.

ترجم في: أعيان الشيعة 44/94 , الذريعة 7/247 , معارف الرجال 2/199.

المصدر:

مع علماء النجف الأشرف.

***

 السيد محمّد باقر الحائري الطباطبائي.

1274ـ 1331

السيد محمّد باقر بن السيد أبي القاسم بن السيد حاج أغا حسين بن السيد محمّد المجاهد الطباطبائي الحائري، ولد في الحائر الحسيني سنة 1274هـ كان عالماً عاملا أديباً شاعراً يحسن نظم الشعر، اشتهر بعض الاشتهار في كربلاء يميل إليه الكثير من الكسبة ويعتقدون بدينه ويقدرون له زهده وورعه وتقاه، وفي أخريات أيامه صار مرجعاً في الحائر ترجع إليه في التقليد جمهرة من أهالي كربلاء وضواحيها، وكان مسلم الحكومة في المرافعات عند علماء النجف وكان صاحبنا في كربلاء وفي النجف لما هاجر إليها وأقام بها.

أساتيذه:

تتلمذ على جماعة من علماء كربلاء وأكثر من حضر عليه الفقه الشيخ محمّد حسين الأردكاني، وحضر بحث الاستاذ الشيخ ميرزا حبيب الله الرشتي ونظم أراجيز في الفقه منها في الحج. والزكاة. والنكاح. والطلاق، وله منظومة في العقائد وعلم الكلام.

توفي في الحائر يوم الاثنين 11 رجب سنة 1331هـ وأقبر مع جده السيد المجاهد في السوق بين الحرمين، وأعقب ولده السيد صادق.

المصدر:

معارف الرجال / محمد حرز الدين ج2 ص199.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.