السبت , 27 أبريل 2024
الرئيسية » شخصيات نجفية » علماء » الشيخ محمد بن محمد طاهر السماوي

الشيخ محمد بن محمد طاهر السماوي

عالم فاضل شاعر جليل مؤرخ متتبع، متضلع في الأدب والتاريخ واللغة والشعر، عارف بالرجال وبالكتب. مؤلف مكثر،

ولادته:

ولد في مدينة السماوة ودرس بها

 وتولى منصب القضاء الشرعي في بغداد سنين عديدة، ثم انتقل بحكم وظيفته إلى النجف الأشرف، واشتغل منصب القضاء ثم أحيل على التقاعد، واشتغل بالتأليف والبحث وشراء المطبوعات وجمع النوادر بأية وسيلة كانت.

من مؤلفاته:

له: إبصار العين في أحوال أنصار الحسين(ع). أرجوزة في تاريخ = ملحمة الأئمة إلى لمحة الأئمة. أرجوزة في الربع المجيب = قرط السمع. أرجوزة في الصرف = التصريف في التصريف. أرجوزة في الفلسفة العالية = البلغة. أرجوزة في النحو = ملتقطات الصحو. أرجوزة في الهيئة = فرائد الأسلاك في هيئة الأفلاك. الانتباه إلى فضل الاشتباه. بلغة البلاغة أرجوزة في علوم البلاغة. تاريخ سامراء. تاريخ الكاظمية = نزهة النوادي. تاريخ كربلاء = مجالي الطف بأرض الطف. تاريخ النجف = عنوان الشرف في شيد النجف. تخميس الأشباه (الانتباه). تخميس السبع العلويات. تخميس الكرارية. تدوين أشعار أبي ذيب. تدوين أشعار الدرمكي. تدوين أشعار دعبل. تدوين أشعار ديك الجن. تدوين أشعار سيد الحميري. تدوين أشعار السيد نعمان الحلي. تدويل ؟؟؟ أشعار الشيخ حسن قفطان. تدوين أشعار الشيخ مفلح الصيمري. تدوين أشعار الصنوبري. تدوين أشعار العربي. التذكرة (في تكملة أرجوزة علي بن جهم). التصريف في التصريف. تشطير الهمزية التميمية. ثمرة الشجرة. جذوة السلام. جمل الآداب. الجيد السري. خلج السراء = وشايح السهراء في شأن سامراء. ديوان السماوي. ديوان محمد بن طاهر = ديوان السماوي. رجال الشيخ محمد بن ظاهر. الروض الأريض. روضة الأمان في مدح صاحب الزمان. الروضة العبقرية في مح الخضرة الحيدرية (الروضة الحيدرية). روضة الهدي في مدح سيد الشهداء(ع). رياض الأزهار. شجرة الرياض في مدح النبي الفياض. الضبط (في الخط). الطليعة من شعراء الشيعة. ظرفة الأحلام. عنوان الشرف في وشي النجف. غنية الطلاب وأرجوزة في الاسطرلاب. فرائد الأسلاك في هيئة الأفلاك. قرط السمع في الرجع المجيد. كشف اللثام عن قوله تعالى (وأتموا الصيام…). الكواكب السماوية في شرح العلوية الميمية الفرزدقية. لآلئ الأسلاك في هيئة الأفلاك = فرائد الأسلاك. لمحة الأئمة. مجالي الطف بأرض الطف. مشارق الشمسين في الطبيعي والإلهي. ملتقطات الصحو في مستنبطات النحو. ملحمة الأمة إلى لمحة الأئمة. الملحمة في تواريخ الأئمة. مناهج الوصول. نزهة النوادي. نظم السمط في علم الخط. نقظ المنحة الآلوسية. وشايح السراء في شأن سامراء.

ترجم في : الذريعة 1/65 , الأدب العصري 1/151 ,الأعلام 7/43 , شعراء الغري 10/475

المصدر:

مع علماء النجف الأشرف.

***

الشيخ محمد ابن الشيخ طاهر بن حبيب بن الحسين بن محسن الفضلي السماوي كان أبوه عالما فاضلا والمترجم له ولد في السماوة بتاريخ ٢٧ ذي الحجة عام ١٢٩٢ ه‍ ونشأ بها وبعد عشر سنوات من ولادته توفي ابوه فهاجر الى النجف لطلب العلم فقرأ المبادئ على العلامة الشيخ شكر البغدادي والشيخ عبد الله بن معتوق القطيفي ودرس الرياضيات على الشيخ آغا رضا الاصفهاني وأصول الفقه على الشيخ علي ابن الشيخ باقر صاحب الجواهر كما درس على الشيخ آغا رضا الهمداني والسيد محمد الهندي والشيخ حسن المامقاني وشيخ الشريعة وممن زوده باجازة الاجتهاد الحجة السيد حسن الصدر والشيخ علي الشيخ باقر ثم عين قاضيا في المحكمة الشرعية الجعفرية في النجف الاشرف طيلة زمن الاحتلال وعامين من الحكم الوطني ثم نقل الى كربلاء فبقي سنتين ومنها الى بغداد فبقي عشر سنين بين القضاء والتمييز الشرعي وأخيرا طلب نقله الى النجف وبقي يشغل منصب القضاء سنة واحدة ثم استقال على أثر خلاف بينه وبين فخامة السيد محمد الصدر ونظم الخطيب محمد علي اليعقوبي>

ترجم له الزركلي في ( الاعلام ) فقال :

الشيخ محمد بن طاهر السماوي بحاثة كبير وأديب لبيب وفقيه بارع شغل منصب القضاء الشرعي ردحا من الزمن ، ولد ونشأ بالسماوة على الفرات شرقي الكوفة ، وهي غير السماوة القديمة ، وتعلم بالنجف ، اكثر في شبابه من نظم الغزل والاخوانيات وانقطع في كهولته الى المدائح النبوية وما يتصل بها من مدح الحسين السبط والائمة الطاهرين وهو عضو من أعضاء المجمع العلمي العراقي ، صنف كتبا منها ( ابصار العين في انصار الحسين ) انتهى ، الكواكب السماوية ، عنوان الشرف في تاريخ النجف وهو أرجوزة في ٥٠٠ بيتا ، تأريخ الطف أرجوزة في ١٢٥٠ بيتا ، صدى الفؤاد في تاريخ الكاظم والجواد ارجوزة في ١١٢٠ بيتا ، وشائح السراء في تاريخ سامراء ارجوزة في ٧٠٠ بيتا وهذه الاربعة طبعت في كتاب واحد ، ظرافة الاحلام فيمن نظم شعرا في المنام ، بلوغ الامة في تأريخ النبي والائمة ارجوزة في ١٢٠ بيتا ، رياض الازهار فيما نظمه في النبي وآله الاطهار ، الترصيف في التصريف ، مناهج الوصول الى علم الاصول ، فرائد الاسلاك في الافلاك ، الطليعة من شعراء الشيعة وغير هذه كثير.

فقد كتب عشرات الكتب وكان شديد الشغف بالاستنساخ والتأليف كنت اسأله واستفيد منه ودخلت عليه مرة فرأيته يكتب تفسير القرآن استنساخا فقال لي اني كتبت وجمعت من الدواوين لشعراء لم يجمع شعرهم مما يربو على الخمسين شاعرا ، أما من التفاسير فهذا التفسير السادس الذي اكتبه بخطي ، واذكر ان التاجر السيد حسن زيني قال لي مرة : يوجد ديوان جدنا السيد محمد زيني في مكتبة الشيخ السماوي ولعلك تستطيع شراءه لي ، ولما أبديت ذلك للشيخ قال لي هاك الديوان فاسرته أولى به ولما سألته عن الثمن ، قال : خذ منه ما تجود به يده ، وكانت مكتبة السماوي مضرب المثل وأمنية هواة الكتب واذكر أنه حاول ان تشترى منه وتوقف وقفا محبسا حتى ولو تنازل عن بعض ثمناها وقال : اتمنى ان تقدر هذه المكتبة وأتبرع بثلث قيمتها اذا حصل من يوقفها وقفا خيريا ، واعتقد انه لو كان يملك القوت لاوقفها هو ولكنه كان مملقا ، وبعد وفاته باعها الورثة وتفرقت في عشرات من المكتبات اخص المخطوطات التي تنيف على الالفي مخطوط

المصدر:

أدب الطف وشعراء الحسين عليه السلام ج10 ص18.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.