السبت , 27 أبريل 2024
الرئيسية » شخصيات نجفية » علماء » السيد محمد بن السيد محمد باقر الحسيني الفيروزآبادي

السيد محمد بن السيد محمد باقر الحسيني الفيروزآبادي

كان فقيهاً كبيراً ومن مراجع التقليد والفتيا وأساتذة الفقه متضلع في علم الأصول متواضع ورع صالح عابد حسن الأخلاق كريم الأعراق طيب المعشر

ولادته:

ولد في فيروزآباد

دراسته:

أخذ مقدمات العلوم في مدينة يزد وهاجر إلى النجف الأشرف وتتلمذ على السيد محمد كاظم اليزدي والشيخ محمد كاظم الخراساني والشيخ حسن الأردكاني واستقل بالتدريس وصار مرجعاً للتقليد بعد وفاة أستاذه السيد اليزدي وكان محبوباً عند الجمهور تصغي إليه العامة إذا تحدث بحديث لدماثة أخلاقه ولين جانبه وبشاشته وتقديره وإكباره للضعفاء وكانت له صلاة جماعة في الصحن الحيدري

وفاته:

مات آخر ربيع الأول 1345هـ.

من مؤلفاته:

له: إزاحة الشكوك في حكم لباس المشكوك. رسائل في الفقه. مناسك الحج والعمرة. حاشية العروة الوثقى. مجموعة الأحاديث الأخلاقية والمواعظ.

ترجم في: أحسن الوديعة 2/97 , الذريعة 5/69 , معجم رجال الفكر والأدب 2/255.

 

المصدر:

مع علماء النجف

 ***

السيد محمّد الفيروز بادي

1265ـ 1345

السيد محمّد بن السيد محمّد باقر الحسيني اليزدي الفيروز بادي ولد  سنة 1265هـ، كان عالماً مسلم الفضيلة والاجتهاد، عرف بالتقوى والوثاقة ولين الجانب، صار مرجعاً للتقليد لبعض الأفراد من قبائل العراق بعد وفاة رئيس الطائفة المرجع الأول السيد محمّد كاظم اليزدي، وكان محبوباً عند السواد في النجف تصغي إليه العامة إذا تحدث بحديث لدماثة أخلاقه ولين جانبه وبشاشته وتقديره للضعفاء وصار إمام جماعة يقيمها في الصحن الغروي .

 أساتذته:

تتلمذ على الشيخ حسن الأردكاني وعمدة تحصيله عليه، وعلى الشيخ ملا محمّد كاظم الآخوند الخراساني، والسيد محمّد كاظم اليزدي.

 وفاته:

توفي في سر من رأى يوم الجمعة آخر ربيع الأول سنة 1345هـ ووصل جثمانه إلى النجف ضحى السبت غرة ربيع الثاني وشيع بأحسن تشييع مشى خلف جثمانه العلماء والوجوه وعموم الطلبة وصلى عليه السيد صهره وأقبر في الحجرة الأولى على يمين الداخل إلى الصحن من باب الطوسي وأقام له الفاتحة بعد آله. العالم الشيخ محمّد حسين بن الشيخ آل كاشف الغطاء في مسجدهم حضرها العلماء والوجوه.

المصدر:

معارف الرجال/محمد حرز الدين ج2 ص388.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.