الأربعاء , 8 مايو 2024
الرئيسية » شخصيات نجفية » علماء » الشيخ محمد تقي الأصفهاني

الشيخ محمد تقي الأصفهاني

الشيخ محمد تقي بن الشيخ محمد باقر الأصفهاني ولد في 22 ربيع الثاني 1262هـ وقرأ المقدمات على والده ثم سافر إلى النجف الأشرف وحضر على السيد الشيرازي الكبير والشيخ مهدي كاشف الغطاء والشيخ راضي النجفي وكان ذا حافظة غريبة واستحضار لرؤوس المسائل الفقهية مما أهَّله لأن يعد من الفحول والأجلاء وغدا مرجعاً ومقلداً لجمع من المؤمنين.

له: كتاب المتاجر. حقائق الأسرار في ترجمة السابع عشر من البحار. أسرار الزيارة في شرح زيارة الجامعة الكبيرة الفارسية. حقائق الأسرار أيضاً في شرح الجامعة بالعربية. دلائل الأصول. حاشية أوائل الفرائد للشيخ الأنصاري. العنايات الرضوية. خواص الآيات. خواص الأدعية.

المصدر:

مع علماء النجف – ج2 ص107.

***

الشيخ محمّد تقي الأصفهاني

…ـ1332

الشيخ محمّد تقي بن الشيخ محمّد باقر بن الشيخ محمّد تقي عبد الرحيم الأصفهاني النجفي اشتهر بـ(أغا نجفي) ولد في النجف وهو حفيد العالم الجليل الشيخ محمّد تقي صاحب الحاشية على المعالم في الأصول المتوفى سنة 1238هـ المدفون بأصفهان في مقبرة (تخت فولاذ)، كان المترجم له عالماً فاضلاً تقياً ممدوحاً بحسن السيرة أديباً كاملاً مستحضراً للفروع ومتون الأخبار عاصرنا في بلدنا النجف، ولما رجع إلى إيران صار رئيساً في بلده يقتدى به.

مؤلفاته:

له مؤلفات كثيرة منها الاجتهاد والتقليد طبع سنة 1296هـ، وجامع الأنوار في مختصر سابع البحار طبع سنة 1297، وبحر الحقائق، وأسرار الآيات، وأسرار الزيارة شرح زيارة الجامعة فارسي، وأسرار الأحكام، وأسرار الشريعة، وأخلاق المؤمنين، ورسالة في الدراية وقواعد علم الرجال.

توفي يوم الأحد 11 شعبان سنة 1332هـ.

المصدر:

معارف الرجال/محمد حرز الدين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.