السبت , 4 مايو 2024
الرئيسية » أ » الشيخ المولى آغا الدربندي

الشيخ المولى آغا الدربندي

الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 5 –

  (الجوهرة) في الأسطرلاب ، للمولى آغا الدربندي المتوفى ( 1286 ) وهو صاحب ” أسرار الشهادات ” الموسوم ب‍ ” أكسير السعادات ” كما مر في ( ج 2 – ص 279 ) و ” جواهر الايقان ” وغيرهما ، ألفه للميرزا محمد رضى خان الملقب بميرزا على جاه بهادرخان بعد قرائته عليه شطرا من العلوم ، وفرغ منه في السبت الثالث من ذي الحجة في ( 1273 ) وهو كتاب لم يكتب في بابه مثله من حيث البسط والتحقيق فلله در مصنفه ، وقد رتبه على مقدمة في فهرس أبوابه الخمسة والعشرين وخاتمة ، وطبع بلكهنو في ( 1280 ) وطبع معه اجازته لتلميذه السيد ميرزا رضا خان الموسوي الهندي ، وذكر فيها بعض تصانيفه مثل ” خزائن الاحكام ” و ” خزائن الأصول ” وقواميس القواعد في الرجال ” و ” العناوين ” والرسالة العملية وغيرها.

 الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 7 –

 (خزائن الأصول) للمولى آغا الدربندي المذكور آنفا ، قال في اجازته لتلميذه المذكورة آنفا ان ” خزائن الأصول ” في فنون الأدلة العقلية والعقايد الدينية من المبدء والمعاد يقرب من ثمانين ألف بيت ( أقول ) ذكرنا أن ” خزائن الأصول ” طبع في طهران في ( 1267 ) في مجلدين أولهما في أصول الفقه وثانيهما في أصول العقائد والدراية والرجال وغيرها أوله[حمد المبدع عقيلة العقل ].

الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 13 –

 ( شرح الدرة) للمولى أغا الدربندي اسمه ( خزائن الاحكام ) كما مر في ج 7 ص 152 .

معجم المؤلفين – عمر كحالة – ج 2 –

 آغا الدربندي ( 000 – 1285 ه‍ ( 1 ) ) ( 000 – 1868 م ) آغا بن عابدين رمضان بن زاهد الشيرواني الأصل ، الشهير بالدربندي فقيه ، أصولي ، محدث ، مؤرخ ، مشارك في أنواع من العلوم . اخذ العلم عن جماعة في النجف وكربلاء ، ثم عاد إلى فارس ، فسكن طهران ، وتوفي وحمل إلى كربلاء فدفن فيها من تصانيفه : إكسير العبادات في اسرار الشهادات ، قواميس القواعد في الرجال ، خزائن الأصول ، المسائل التمرينية في الفقه ، وخزائن الاحكام . ( ط ) آغا بزرك : اعلام الشيعة 2 : 152 ، 153.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.