الجمعة , 3 مايو 2024
الرئيسية » شخصيات نجفية » علماء » الشيخ محمد باقر البهاري

الشيخ محمد باقر البهاري

   مع علماء النجف

 الشيخ محمد باقر بن جعفر البهاري الهنداني عالم جامع وفقيه كبير ومتفنن متتبع. كان في النجف الأشرف يستقي العلم من أبطالها. حضر بحث الميرزا حبيب الله الرشتي والميرزا حسين الخليلي والمولى محمد كاظم الخراساني والسيد حسن الترك. توفي رحمه الله في 1333هـ.

له: تسايد المكارم وتفضيح المظالم. رسالة في أحوال أخطب خوارزم. و (الطلع النضيد) في إبطال المنع من لعن يزيد. كما له تآليف كثيرة لم تطبع: حاشية على (شرح الألفية) في النحو وشرح (قطر الندى) و (الدرة الغروية) فيما يتعلق بأبي عبد الله الحسين(ع) و (مستدرك الدرة) و (بدر الأمة) في جفر الائمة و (الطلع النضيد) في إبطال المنع من لعن يزيد و (فضائل حمزة وجعفر) عليهما السلام و (فضل عمار) و (التنبيه) على ما فعل بالكتب من التحريف  و (أبهى الدرر) في تكملة (عقد الدرر) في الإمام المنتظر  و (البيان) في حقيقة الإيمان و (سلاح الحازم) في دفع المظالم (جواب لابن حجر الهيثمي على منعه من ذم معاوية) و (الدعوة الحسينية) إلى مواهب الله السنية في استحباب البكاء على الحسين(ع) على قواعد العامة و (إعلان الدعوة) و (نثار اللباب) في تقبيل التراب واستحباب تقبيل العتبة من المشاهد المشرفة و (تنزيه المشاهد) عن دخول الأباعد في منع الحائض والجنب عنها و (تلخيص الرسائل الرجالية) للسيد حجة الإسلام الرشتي الأصفهاني مع ضم حوائي وفرائد أخرى في ثلاث مجلدات ورسالة في عثمان بن عيسى و (روح الجوامع) في الرجال و (كتاب النور، في الإمام المستور(عج)) و (بسط النور) وهو ترجمته الفارسية وحاشية (القوانين) و (الفوائد الأصولية) و (الصحيح والأعم) و (الحاشية الجديدة) على (فرائد الأصول) للشيخ الانصاري وحاشية على (المكاسب) للأنصاري وحاشية على  (الرضاعية) له أيضاً و  (كتاب الصوم) وشرح آيات في جواب النصراني وكتاب  (وفاة النبي(ص)) و (كتاب العلائم) لإهتداء الهوائم في علامات الحجة القائم و (ذيل كتاب العلائم) ورسالة فارسية في استحالة توقيت ظهور الحجة و (دعوة الرشاد) في مدرك أفعال العباد جواب للأشاعرة و (إيضاح المرام) في أمر الإمام وجواب من أنكر وجوده في هذه الأزمنة ورسالة أخرى في الجواب عنه ورسالة في تكليف الكفار بالفروع ورسالة جابلقا وجابرسا و (إثبات مذهب الإسلام) و (اصول الدين) الفارسي و (بعث الأموات) قبل ظهور الحجة و (رسالة العصمة) ودفع الوصمة في رد من أنكر عصمة الأئمة عليهم السلام وحاشية على (المقاصد العلية) في شرح (النفلية) و (الجمع بين فاطميتين) و (مفارقة الأجزاء للقبول) و (تزويج الصغيرة) في المدة القليلة و (المولود الزنا) و (دين المقتول) و (المجاهدة لدين الحق) وحاشية على (منبع الحياة) للسيد المحدث الجزائري القائل فيه بجواز العمل بقول الأموات وحاشية على (حياة الأرواح) في اصول الدين للإستربادي و (جواب إظهار الحق) في طعنه على الشيعة في أمر الصحابة و (رسالة في العدالة) و (التحصيل) في معنى التفصيل ورد ما ذكروه في الفضل بين  الخلفاء و (مقارنات ظهور الحجة) و (شرح علائم الظهور) و (الوجيزة) في غيبته عليه السلام.

المصدر :

مع علماء النجف ج2 ص 99-100

***

الشيخ باقر بن محمد جعفر بن محمد البهري الهمداني , ولد في قرية بهار سنة 1277هـ قرأ مقدماته الأولية في همدان في مدرسة الاخوند ملا محمد حسين الهمداني على المدرس الشيخ محمد اسماعيل الهمداني, ثم هاجر الى النجف واقام فيها سنين عديدة , وكان يحضر على العالم الأخلاقي الشيخ حسين قلى الهمداني  , ثم صار يحضر بحث المدرسين الأعلام , وله اخ فاضل كامل وهو الشيخ رضا البهاري نزيل همدان اليوم.

أساتذته:

حضر على الميرزا محمد حسن الشيرازي والشيخ محمد حسين الكاظمي والملا محمد الشرابياني , والفاضل الايرواني والحاج ميرزا حسين الخليلي , والشيخ حسين المامقاني , والشيخ محمد طه نجف , والميرزا حبيب الله الرشتي , وحضر آخر امره على الاخوند محمد كاظم اليزدي الخراساني , والشيخ لطف الله المازندراني كما حدثنا بعض الثقات بذلك.

المصدر:

معارف الرجال / محمد حرز الدين ج2 ص 144

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.