الجمعة , 3 مايو 2024
الرئيسية » شخصيات نجفية » علماء » الشيخ محمد باقر القاموسي البغدادي

الشيخ محمد باقر القاموسي البغدادي

السيد محمّد باقر القاموسي

من أعلام النجف وفقهائها كان من أجلاء تلاميذ العلامة الفقيه الشيخ محمد طه نجف وإستفاد كثيراً من السيد المجدد محمد حسن الشيرازي وصار من المراجع للخواص في التدريس وللعوام في الإقتداء والأيتمام وكان من الزهد والورع والتقوى بمكان يأتم به أتقياء الناس وأبرارهم المعروفين. توفي في ذي القعدة 1352هـ.

المصدر:

مع علماء النجف

***

الشيخ محمّد باقر بن محمّد القاموسي البغدادي النجفي المعاصر، كان من العلماء الأفاضل والمقدسين الأماثل، وكان زاهداً عابداً ورعاً ثقة عدلاً.

تتلمذ على عيون تلامذة السيد الشيرازي في سامراء وقيل حضر على الميرزا السيد الشيرازي يسيراً، وحضر على الأستاذ الشيخ محمّد طه نجف، وحضر على الملا حسين قلي الهمداني المتوفى سنة 1311هـ.

وكانت له حلقة بحث صغيرة يحضرها الخواص من أهل الفضيلة، وكان إمام جماعة يصلي في الإيوان الكبير بجهة القبلة يأتم به الصلاة جماعة بعض أهل العلم والفضل والناسكين، وكانت جماعته لا تتعدى هذا الإيوان، وكان مثالاً للإباء والصلاح وحسن الأخلاق.

وفاته:

توفي في شهر ذي القعدة سنة 1352هـ ودفن بالمكان الذي يصلي به جماعة جوار قبر العالم المجاهد السيد محمّد سعيد حبوبي المتوفى سنة 1333هـ، وأعقب ولداً صالحاً اسمه الشيخ صادق.

المصدر :

معارف الرجال / محمد حرز الدين- ج2 ص200

***

الشيخ محمد باقر بن محمد القاموسي البغدادي (قدس سره)
عالم فقيه مقدس… ولد في النجف الأشرف ونشأ بها , قرأ المقدمات على فضلاء عصره , ثم انتقل الى سامراء وحضر على بعض تلامذة المجدد الشيرازي(قدس سره) وعليه أيضا , ثم رجع الى النجف وحضر بها على الشيخ محمد طه نجف (قدس سره) و الشيخ حسين قلي الهمداني(قدس سره).
استقل بالبحث والتدريس , يحضر عليه ثلة من أهل العلم والفضل , وأقام الصلاة جماعة بالصحن الشريف في الإيوان الكبير من جهة القبلة .

108
وكان له أثرا واضحا في مقارعة المحتل البريطاني عام 1914م مع ثلة من العلماء الأعلام(قدس سرهم) ومنهم آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحبوبي(قدس سره) والشيخ محمد السخيلي و الشاعر المعروف السيد محمود الحبوبي و السيد حسين الحبوبي.
كان زاهدا ورعا ثقة , مثالا للإباء و الصلاح وحسن الأخلاق … سرت هذه الأخلاق المحمدية الى ولده العلامة المرحوم الشيخ صادق (قدس سره).المتوفي في مدينة قم زائرا يوم السبت 18 من شهر رمضان سنة 1423 هـ ودفن بها.
توفي بالنجف في شهر ذي القعدة سنة 1352هـ ودفن بالصحن الشريف في الحجرة 10.

المصادر:

مشاهير المدفونين في الصحن العلوي الشريف –كاظم عبود الفتلاوي- ط1-ص255

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.