الخميس , 21 أكتوبر 2021
الرئيسية » شخصيات نجفية » علماء » السيد محمّد جعفر الطباطبائي

السيد محمّد جعفر الطباطبائي

…ـ1320

السيد محمّد جعفر بن السيد علي نقي بن السيد حسين بن السيد محمّد المجاهد بن السيد مير علي (صاحب الرياض) الطباطبائي الحائري المعاصر. هاجر إلى النجف ـ والسيد والده حي يرزق في كربلاء ـ لتحصيل العلوم على أساتذة شهيرين عظام وجدّ واجتهد في الحضور على الأبحاث العالية وكتب دروسه برغبة وعشق وكان يعرض كتابته على بعض الأجلاء حتى نال ما أراده وهاجر لأجله ورجع إلى كربلاء عالما مجتهداً مرجعاً، وكان شيخاً محترماً مبجلاً عند علماء النجف وكربلاء ووجوهها، يميل إليه الرأي العام في كربلاء ويسمع أوامره وإرشاده.

أساتيذه:

تتلمذ في كربلاء على والده الميرزا علي نقي المتوفى سنة 1289هـ وفي النجف على خاله السيد علي آل بحر العلوم، والسيد حسين الكوهكمري قيل وتتلمذ قبل ذلك على الميرزا عبد الرحيم النهاوندي.

إجازاته:

أجازه أن يروي عنه العالم الواعظ الشيخ جعفر التستري المتوفى في (كرند) سنة 1303هـ والحجة الشيخ محمّد حسن آل ياسين الكاظمي، والأستاذ الحاج ميرزا حسين الخليلي بتاريخ سنة 1313هـ، والسيد حسين ابن بن رضا بحر العلوم النجفي بتاريخ 1297هـ، وعمه السيد زين العابدين ابن السيد حسين المتوفى سنة 1292هـ، وتقدمت ترجمته في الجزء الأول، والسيد علي بن السيد رضا آل بحر العلوم، والسيد مهدي القزويني الكبير المتوفى سنة 1300، والأستاذ ملا محمّد بن محمّد باقر الأيرواني النجفي.

وفاته:

توفي في الحائر الحسيني سنة 1320 واقبر مع والده في مقبرتهم في السوق بين الحرمين قبال قبر جده المجاهد.

المصادر:

معارف الرجال / محمد حرز الدين ج2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *