السبت , 4 مايو 2024
الرئيسية » أ » السيد إبراهيم الدامغاني الخراساني النجفي

السيد إبراهيم الدامغاني الخراساني النجفي

أعيان الشيعة – السيد محسن الأمين – ج 2 –

  السيد إبراهيم الدامغاني الخراساني النجفي توفي سنة 1291 في النجف . كان من أجلاء تلاميذ الميرزا الشيرازي السيد محمد حسن وفضلائهم في النجف الأشرف وتوفي سنة مهاجرة السيد إلى سامرا وكان عالما فاضلا محققا منصبا في كل أوقاته على الاشتغال حسن التحرير نقي التصنيف كتب ما املاه أستاذه المذكور في مجالس دروسه في الفقه والأصول في مجلدين أحدهما في الأصول والآخر في الفقه في العبادات والمعاملات .

الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 2 –

  (أصول الفقه) للسيد إبراهيم الدامغاني النجفي المتوفى بها سنة 1291 ، وهي سنة مهاجرة أستاده الآية المجدد الشيرازي إلى سامراء ترجمه سيدنا في تكملة الامل قال ( وكان دائم الاشتغال بالكتابة والمطالعة والبحث ، وبيع كتابه الأصول بعده للسيد محسن بن السيد حسين بن السيد رضا بن آية الله بحر العلوم ).

 الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 3 –

  (كتاب البيع) الاستدلالي المبسوط مع بعض العبادات في مجلد كبير للسيد إبراهيم الدامغاني المتوفى في النجف سنة 1291 كان ‹ صفحة 191 › من قدماء تلاميذ السيد المجدد ميرزا محمد حسن الشيرازي في النجف سنين وألف هذا الكتاب من تقرير بحث أستاده المذكور والنسخة بخطه انتقلت بعد وفاته بالبيع الشرعي من وصيه الشيخ إبراهيم السرخهي إلى سيدنا أبي محمد الحسن صدر الدين وقد رأيتها في خزانة كتبه وبيع أصوله للسيد محسن آل بحر العلوم كما ؟ مر .

 الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 4 –

(التقريرات) للسيد إبراهيم الدامغاني الخراساني ( المتوفى بالنجف 1291 ) في ‹ صفحة 368 › مجلدين أحدهما في الفقه والمهم من مباحث العبادات والمعاملات ، والآخر في كثير من مباحث الأصول كلاهما من تقرير بحث أستاده آية الله السيد ميرزا محمد حسن الشيرازي ، وكان من قدماء تلاميذه في النجف وفى سنة وفاته هاجر آية الله الشيرازي إلى سامراء ، رأيت مجلده الفقهي في خزانة كتب سيدنا أبى محمد الحسن صدر الدين وقال أنه اشتراه من وصى المؤلف الشيخ إسماعيل السمناني ، واشترى مجلده الآخر في الأصول الذي مر بعنوان ” أصول الفقه ” السيد محسن بن السيد حسين بن السيد رضا بن آية الله بحر العلوم الطباطبائي ، وانتقل الكتاب بعد وفاته ( في 1318 ) إلى ابنه السيد مهدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.