الجمعة , 29 مارس 2024
الرئيسية » شخصيات نجفية » علماء » الشيخ محمّد رضا الغراوي

الشيخ محمّد رضا الغراوي

1303ـ …
الشيخ محمّد رضا بن قاسم بن الشيخ محمّد بن أحمد بن عيسى بن أحمد بن محمّد الغراوي النجفي ولد في النجف سنة 1303هـ، عالم فقيه أصولي عارف بأخبار أهل البيت عليهم السلام وسيرهم تقي صالح ثقة، كانت داره ندوة علمية وادبية تجتمع فيها نخبة من أهل الفضل في أيام التعطيل للمذاكرات العلمية وكان أديباً شاعراً ويعد من الطبقة المتوسطة في متانة شعره ورقته، له ولع في التأليف من أيام صباه وكتب كثيراً حتى كرس حياته في التأليف والتصنيف، وكان محيطه وبيئته لا يقدران له ولا مثاله من المؤلفين جهودهم ويومئذ كان أهل الحل والعقد مشغولين بالزعامة والرئاسة العامة ومتطلباتها وكل قد سلك في طريق حياته ولا يلتقون في خط بل ولا يسئل عنهم إلاّ بمقدار الضرورة الماسة ودفعها، ولكن العلم والأدب والتاريخ سوف يسجل لهؤلاء المؤلفين بأحرف من نور ويخلدهم ويشيد بهم.
أساتذته:
حضر دروس أعلام عصره منهم الشيخ محمّد جواد الحولاوي، والشيخ علي رفيش، والسيد محمّد كاظم الطباطبائي اليزدي، والشيخ مهدي المازندراني وله إجازة منه بتاريخ عام 1338هـ، وله إجازة رواية عن عدة من الأعلام منهم السيد حسين الصدر مؤرخة سنة 1344هـ، والسيد مهدي البحراني سنة 1332هـ.
مؤلفاته:
ألف كتباً كثيرة تنوف على الخمسين مؤلفاً ومصنفاً منها أدلة الأحكام.
في شرح كتاب شرايع الإسلام لم يتم برز منه كتاب الطهارة والصلاة والصوم والاعتكاف والزكاة والخمس، ونفائس التذكرة. في شرح التبصرة للعلامة الحلي في أربعة عشر جزءاً وإزالة الغواشي في مدرك الحواشي، حواشي أستاذه الطباطبائي على التبصرة فقه، وعقود الدرر في شرح المعتبر. للمحقق فقه ثلاثة أجزاء، وشرح هداية الصدوق فقه، ولوامع الغرر، منظومة في المواريث، وأصدق المقال في علم الدراية والرجال، ومعرفة الأحوال في علم الرجال، وزهرة العوالم، نظم معالم الأصول، وطرايق الوصول إلى علم الأصول، ونصيحة الضال في الإمامة، والنور المبين، رد على زين دحلان في الإمامة، والإنذار في قطع الأعذار في الإمامة، ولا هبة المعاد في الكلام، والزاد المدخر، في شرح الباب الحادي عشر، والبضاعة المزجاة 3 ج في الأخلاق والسير والمواعظ طبع الجزء الأول منه في النفج سنة 1353هـ، وسبيل الرشاد في المواعظ، والمجالس السعيدة. في المجالس، والنور الكافي، في تهجية أخبار الكافي رتب أخبار الكافي على حروف الهجاء، وموهبة الرحمن في تفسير القرآن، والخيرات الحسان في تفسير القرآن، والنجف الثاقب، مختصر كتاب عمدة الطالب في النسب، وأماني الأديب مختصر مغني اللبيب غير تام إلى حرف اللام ألفه سنة 1319هـ، وبلوغ منى الجنان. في التفسير لبعض سور القرآن ألفه سنة 1349هـ، ومحاسن الكواكب ديوان شعره إلى غير ذلك من الرسائل.

وقد طبع له أخيرا ( الكنز المدخر في آداب المسافر والسفر ) بمطابع النجف سنة ١٣٧٦ وترجم له الشيخ جعفر محبوبة في ( ماضي النجف وحاضرها ) فذكر نص شهادة العالمين العلمين السيد ابو الحسن الاصفهاني والشيخ محمد رضا ياسين ـ في حقه وفضله وتقواه وعدالته ، ثم عدد مؤلفاته وهي ٦٣ مؤلفا. توفي يوم الاثنين ١٩ ربيع الاول سنة ١٣٨٥.
وآل غرة قبيلة كثير العدد في العراق منتشرة في الجنوب، والمعروف أنها ترجع إلى (الخزرج) وآل الغراوي في النجف وخارجه منها، هاجر منهم صلحاء إلى بلد العلم والهجرة النجف الأشرف وصاروا من العلماء الأتقياء في عهد أنجال الشيخ جعفر كاشف الغطاء النجفي.

ومن شعر له:

محرم بك السرور حرمـــــــــا                   والصبح فيك صار ليلا مظلمــا

حيث بك الحسين من آل العبا                   تفتت أحشاؤه من الظمـــــــا

مستنصرا وما له من ناصـــــر                   يمنعه من العداة أو حمـــــى

قد قتلت أنصاره حتى غـــــدا                    رضيعه بسهمهم منفطـــــما

يا بأبي أفدي جريحا لم تـــزل                    شيبته مخضوبة من الدمـــــا

نزف الدماء والظما أجهــــــده                    أجهده نزف الدماء والظــــــما

يعوم بحرا من دماهم مزبــدا                     ومهره السفين مهما قد طما

وفي ختامها :

فيا ابن بنت احمد ومــــن به                     حتما يزيل الله عنا الغمـــــما

وتفرج الشدائد الصـــعاب اذ                      نلوذ منها بك يا نعم الحمــى

المصادر :

معارف الرجال / محمد حرز الدين ج2

أدب الطف ج 10

زودنا بصورة الشيخ الغراوي الأستاذ رياض عباس موسى من أحفاد الشيخ رحمه الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.