الثلاثاء , 23 أبريل 2024
الرئيسية » شخصيات نجفية » علماء » الشيخ مهدي القرشي

الشيخ مهدي القرشي

…ـ1312

الشيخ مهدي بن الحاج ناصر بن الشيخ جاسم بن الشيخ محمّد بن مسعود بن عمارة بن نصار بن ماجد بن نصار بن زهير بن فلاح بن سماح بن شهاب بن جعفر بن كلاب الجعفري القرشي من قبيلة تعرف اليوم (الجعافرة) نسبة إلى جدهم هذا جعفر بن كلاب على المشهور والمعروف عند مشايخ آل القرشي، عاصرناه في النجف الأشرف من العلماء وأهل النظر والتحقيق، وكان تقياً ورعا محترما عند أهل الفضل وأساطين العلماء في النجف، والمترجم له أعلم من الشيخ حسن بن الشيخ عبد علي المتوفى بعده بسنة وقد ترجمناه في الجزء الأول، والشيخ حسن أكثر منه شهرة عند السواد والكسبة المتدينة في النجف وانه إمام جماعة واعظ، وسيأتي ذكر لأخيه العالم المحقق الشيخ راضي ووالدهما الحاج الشيخ ناصر في ترجمة الشيخ نوح جعفر القرشي، وكان المترجم له يخرج من النجف إلى أواسط العراق بلد الكوت والحي للوعظ والإرشاد وتعليم الأحكام الشرعية.

أساتذته:

تتلمذ على السيد ميرزا محمّد حسن الشيرازي، وعلى الأستاذ الشيخ محمّد حسين الكاظمي وكتب ما أملاه عليه أستاذه الشيرازي من دروس فقهية وأصولية.

وآل القرشي في النجف بيوت كثيرة يعرفون بهذا اللقب عدا أولاد العالم الزاهد الشيخ نوح وأحفاده فإنهم اشتهروا ببيت نوح نسبة إليه قدس سره.

وفاته:

توفي سنة 1312هـ في حي واسط العراق ونقل جثمانه إلى النجف وأقبر في وادي السلام بتشييع حضره العلماء ووجوه البلد والطلبة، وأعقب الفاضل التقي الشيخ صالح والمقدس الشيخ شريف.

المصادر:

معارف الرجال / محمد حرز الدين ج3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.