الجمعة , 29 مارس 2024
الرئيسية » أ » الشيخ أحمد بن إسماعيل بن الشيخ عبد النبي الجزائري الغروي

الشيخ أحمد بن إسماعيل بن الشيخ عبد النبي الجزائري الغروي

أعيان الشيعة – السيد محسن الأمين – ج 2 –

الشيخ أحمد بن إسماعيل ابن الشيخ عبد النبي بن سعد الجزائري النجفي توفي سنة 1150 أو 51 بالنجف الأشرف . الجزائري نسبة إلى الجزائر وهي جزائر خوزستان وفي مجالس المؤمنين عن بعض الثقات انها تشتمل على 360 موضعا ودار الملك فيها مدينة نام ومعنى خوزستان بلاد الخوز بالخاء المضمومة والواو الساكنة والزاي وهم أهل تلك البلاد يسمون بهذا الاسم قال ياقوت في معجم البلدان الخوز أهل خوزستان ونواحي الأهواز بين فارس والبصرة وواسط وجبال اللور المجاورة لأصبهان لكنه لم يذكر هذه الجزائر ولست أعلم لما ذا سميت بالجزائر ولعله لاحاطة النهر من جهة والبحر من جهة بها . وفي مجالس المؤمنين محصولها الأرز والتمر والحرير والنارنج والليمون ويكثر فيها العنب والبط وجميع أهلها إمامية مواظبون على الفرائض والسنن الشرعية ولا يوجد بينهم شئ من شرب الخمر والزنا واللواط والقمار ومحافظتهم على أداء الفرائض المالية إلى حد ان أحدهم لا يبقي زكاة ماله في بيته يوما واحدا بغير ضرورة بل يحملها إلى الأفقه والأصلح من فقهاء الإمامية حتى يوصلها إلى مستحقها ولكن مع وجود كل هذه الطاعات والعبادات فيهم لا يتجنبون سفك الدماء وفي أكثر الأوقات تحصل الحروب بين القبائل وتراق فيها الدماء وسمعت من بعض الثقات انه يوجد في الجزائر زيادة على ثلاثمائة ألف ممن يحمل السلاح وهو في نهاية القوة والشجاعة وفيها كثير من أهل العلم والفضل.

أقوال العلماء فيه في لؤلؤتي البحرين : كان فاضلا محققا مدققا وفي اجازة السيد عبد الله بن نور الدين بن نعمة الله الجزائري الكبيرة : الفاضل المحقق خاتمة المجتهدين الشيخ أحمد بن إسماعيل الجزائري ثم النجفي وفي كتاب مخطوط يظن أن اسمه كتاب الأنوار لأنه مرتب على أنوار النور الأول النور الثاني الخ . وهو في تراجم علماء الشيعة بقطع الربع رأيناه في بغداد في مكتبة عباس عزاوي المحامي ونقلنا منه قد ذهب أوله فجهل مصنفه ولم يبق منه غير كراريس قال فيه : الشيخ أحمد بن إسماعيل الجزائري النجفي هو الذي قام منام اعلم مشائخه مولانا أبو الحسن الشريف بن محمد طاهر بن عبد الحميد ابن الشيخ الجليل العالم العلامة الشيخ موسى بن علي بن محمد بن معتوق بن عبد الحميد الفتوني العاملي النباطي النجفي لأنه كان الفقيه الأفقه المحدث الأورع العالم العلامة النحرير الفهامة في زمانه وهو شيخنا ومعتمدنا وثقتنا في أعظم أمورنا عليه نعتمد وفي أشهر طرق رواياتنا إليه نستند وله كتب ورسائل كثيرة اه وقوله لأنه كان الفقيه الخ راجع إلى المترجم وكذا قوله وهو شيخنا ومعتمدنا الخ وذكره الشيخ عبد النبي القزويني في تتمة أمل الآمل فقال الشيخ أحمد الجزائري كان فقيها ماهرا وعالما باهرا وبحرا زاخرا ذا قوة متينة وملكة قوية سمعت مشائخنا يثنون عليه بالفضل ويمدحونه بالفقه تشرفت بلقائه في المشهد الغروي سنة 1149 . ووصفه السيد عبد الله بن نور الدين بن نعمة الله الجزائري في اجازته الكبيرة بخاتمة المجتهدين وذكره السيد مهدي القزويني في المزار من فلك النجاة عند ذكر استحباب زيارة قبور العلماء فقال الشيخ أحمد الجزائري صاحب الشافية وآيات الاحكام اه وآل الجزائري أحفاد المترجم بيت علم وفضل وأدب ونبل من مشاهير البيوتات العلمية في النجف منهم الشيخ عبد الكريم الجزائري علم من أعلام النجف اليوم في علمه وفضله وأخلاقه الحميدة ورئيس من رؤساء علمائه وأخوه الشيخ محمد الجواد ممن يشاور إليهم بالبنان علما وفضلا وأدبا ونبلا وأخوهما الشيخ محمد الآتي ترجمته في بابه . مشائخه ذكر المترجم في اجازته لولده محمد بن أحمد انه يروى قراءة وسماعا عن الشيخ حسين ابن الشيخ عبد علي الخمايسي النجفي وعن الشيخ عبد الواحد عن الشيخ فخر الدين الطريحي وعن ولده الشيخ صفي الدين عن والده فخر الدين وعن الشيخ أحمد بن محمد بن يوسف البحراني عن المولى محمد باقر المجلسي وعن المير محمد صالح بن عبد الواسع الحسيني وعن المولى محمد قاسم بن محمد صادق الاسترآبادي اه وفي اجازة السيد عبد الله بن نور الدين بن نعمة الله الجزائري الكبيرة انه يروي عن الفاضل النحرير مولانا محمد نصير ومن مشائخه المولى أبو الحسن الشريف الفتوني العاملي النجفي ويروي عن جماعة من مشائخه عن العلامة المجلسي وجمع بعضهم كتابا اسماه المشيخة في ذكر طرق المشائخ الذين يروي عنهم الجزائري المذكور . تلاميذه يروى عنه السيد عبد الله بن السيد علوي البلادي البحراني وولده الشيخ محمد طاهر بن أحمد الجزائري ونقل في اللؤلؤة جملة من اجازته له والسيد عبد العزيز بن أحمد الموسوي النجفي والسيد نصر الله الحائري الشهيد وصاحب الأنوار الذي لم نعرف اسمه .

مؤلفاته

1 تبصرة المبتدئين في فقه الطهارة والصلاة .

2 الشافية في الصلاة ذكر فيه مع كل حكم دليله وشرحه ولده الشيخ محمد طاهر وينقل عنه صاحب الجواهر في مبحث الصلاة على الميت بعد دفنه . 3 شرح آيات الأحكام سماه قلائد الدرر في بيان آيات الأحكام بالأثر مطبوع فرع منه في النجف في رجب سنة 1138 كتبه بالتماس الشيخ محمد علي ابن العالم الشيخ بشارة آل موحي النجفي وشرحه ولده المذكور وتلميذه السيد عبد العزيز النجفي . في اللؤلؤة جيد نفيس راعى فيه الأخذ بالروايات وقال بعض العلماء انه من أجل الكتب وأنفع ما كتب في هذا الباب وأبسطه .

4شرح التهذيب في الحديث خرج منه قطعة من أوله .

5 رسالة في الارتداء وما يحصل به وتفصيل بعض احكامه .

6 رسالة في أنه يشترط في نية الإقامة في بلد ان لا يخرج إلى محل الترخص أو يحال على العرف أو يكفي عدم السفر إلى مسافة .

7 ميزان المقادير .

8 رسالة في ارتداء الزوجة . وغير ذلك من الرسائل الكثيرة .

مفتاح الكرامة – السيد محمد جواد العاملي – ج 4 –

 الشافية في الفقه للشيخ أحمد بن إسماعيل الجزائري المتوفى في سنة 1151 ه‍ ، والكتاب لا يوجد لدينا .
الاستبصار – الشيخ الطوسي – ج 1 –

العلامة الشيخ أحمد بن إسماعيل الجزائري المتوفى سنة 1149 وهو صاحب كتاب آيات الأحكام ، وعن لؤلؤة البحرين أنه خرجت قطعة من أوله

تراجم الرجال – السيد أحمد الحسيني – ج 2 –

مفيد بن الحسن البحراني الشيرازي مذكور في ” الكواكب المنتثرة ” المخطوط ، ونقول : وصفه الشيخ احمد بن اسماعيل الجزائري في الاجازة التي كتبها لولد صاحب الترجمة الشيخ عبد النبي البحراني في سنة 1150 ، بقوله ” ولد عين أعيان العصر أفضل الكل المحقق المدقق جامع المعقول والمنقول مرجع الفحول في الفروع والاصول الشيخ الأكمل والعالم الأفضل .

تلامذة المجلسي – السيد أحمد الحسينى –

صرح الشيخ يوسف البحراني في ( اللؤلؤة ) بأن الاسترآبادي يروي عن العلامة المجلسي وأنه من المجيزين للشيخ أحمد بن إسماعيل الجزائري . والظاهر أنه يريد به المولى محمد صادق بن محمد بن عبد الفتاح التنكابني . ( لؤلؤة البحرين ص 117 ، زندگينامه علامه مجلسي 2 / 42 )

إيضاح المكنون – إسماعيل باشا البغدادي – ج 1 –

آيات الاحكام – تأليف أحمد بن إسماعيل الجزائري الشيعي نزيل النجف الأشرف . المتوفى في حدود سنة 1150 الآيات الباهرة في العترة الطاهرة – للشريف المرتضى علي بن الحسن بن موسى العلوي الموسوي المتوفى سنة 436 ست وثلاثين وأربعمائة .

هدية العارفين – إسماعيل باشا البغدادي – ج 1 –

الجزائري – أحمد بن إسماعيل الجزائري الشيعي المجاور بالنجف الأشرف المتوفى بها في حدود سنة 1150 خمسين ومائة والف له من الكتب آيات الاحكام . رسالة في الارتداد . رسالة في كيفية إقامة المسافر في البلدان . شرح التهذيب .

الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 1 –

 (إجازة) الشيخ أحمد بن إسماعيل الجزائري النجفي صاحب قلائد الدرر في شرح آيات الاحكام المتوفى بعد سنة 1149 بقليل كما أرخه القزويني في تتميم أمل الآمل ، للسيد عبد العزيز بن أحمد الصادقي الموسوي النجفي متوسطة ( أولها الحمد لله الذي جعل الدين طريق الحق الخ ) يروي فيها عن أستاده قراءة وإجازة الشيخ حسين بن الشيخ عبد العلي الخمايسي النجفي ، وإجازة فقط عن جملة من تلاميذ العلامة المجلسي.

( إجازته) للمولى محمد قاسم بن محمد صادق الاسترآبادي، ذكره الشيخ أحمد بن إسماعيل الجزائري في اجازته لولده الشيخ محمد ، وذكره سيدنا الحسن في التكملة.

( إجازة) الشيخ محمد بن أحمد بن إسماعيل الجزائري ، للشيخ أمين الدين بن الشيخ محيي الدين الطريحي مختصرة كتبها له بعد قراءته الروضة البهية عليه في الثامن من ربيع الثاني سنة 1165.

الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 3 –

 (تبصرة المبتدئين) في فقه الطهارة والصلاة للشيخ أحمد بن إسماعيل الجزائري النجفي مؤلف ( قلائد الدرر ) في تفسير آيات الاحكام المتوفى سنة 1151 ، ترجمه الشيخ عبد النبي القزويني في تكملة أمل الآمل وقال ( رأيته في النجف سنة 1149 وتوفى فيها أو بعدها بقليل ) ( أقول ) من القصايد المنشدة في رثائه قصيدة السيد صادق بن السيد علي بن الحسن بن هاشم الحسيني الأعرجي الشهير بالسيد صادق الفحام النجفي المتوفى سنة 1204 قال فيها مؤرخا وفاته بما يرفع به الاحتمال والترديد في وفاته : ألا يا صاح ذا التاريخ فيه * على قلب الأسى اعتور اعتوارا قضى صدر الكرام به فأرخ * ( لأحمد أمست الفردوس دارا ) وفي قوله قضى صدر الكرام إشارة إلى لزوم اسقاط عدد الكاف أي العشرين من مادة التاريخ ليطابق ما ذكرناه ( 1151 ) وفي خاتمة المستدرك ص 403 أرخ وفاته ( 1150 ) بملاحظة ترديد القزويني المذكور والكتاب مرتب على مقاصد وآخره مبحث التخيير في المواطن الأربعة ، وقد شرحه مزجا ولد المؤلف وهو الشيخ محمد الملقب في يوم ولادته ب‍ ” الطاهر ” وفرغ من الشرح سنة 1162 كما يأتي في الشروح ‹ صفحة 321 › وهو غير كتابه الشافية المرتب على مقدمة وعدة كتب في الفقه الذي لم يخرج منه إلا الصلاة ، وشرحه أيضا ولده المذكور رأيت التبصرة وشرحها والشافية وشرحها جميعا في مكتبة الشيخ صالح بن الشيخ هادي بن الشيخ مهدي بن الشيخ صالح الجزايري النجفي .

الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 4 –

ولقد مر من الكتب المتعلقة ب‍ ” التهذيب ” هذا ” انتخاب الجيد من تنبيهات السيد ” في (ج 2 – ص 357) و ” ترتيب التهذيب ” في هذا الجزء(ص64) و ” تصحيح الأسانيد ” في ( ص 193 ) و ” تنبيه الأريب في ايضاح رجال التهذيب ” . في ( ص – 440 ) وأما الشروح له والحواشي عليه فكثيرة لا تحصى فمن الشروح : – ” شرح ” الشيخ أحمد بن إسماعيل الجزائري المتوفى ( 1149 ) خرج قطعة من أوله كما في ” اللؤلؤة ” .

الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 6 –

(الحاشية عليه) للمولى أحمد بن إسماعيل الجزائري ، مؤلف ” آيات الاحكام ” والمتوفى ( 1149 ) . هي غير مدونة .

رأيتها بخطه على هوامش نسخة ” فروع الكافي ” عند الشيخ صالح الجزائري في النجف.

الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 10 –

 (الرسائل الكثيرة) للشيخ أحمد بن إسماعيل الجزائري النجفي المتوفى حدود ( 1150 ) من تلامذة تلاميذ العلامة المجلسي . قال في ” اللؤلؤة ” بعد ذكر بعض كتبه مثل ” آيات الاحكام ” : [ . . وله رسائل أخرى . . ] .
الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 11 –

 (رسالة في إقامة المسافر) في البلدان وأحكامها وهل يشترط قصد عدم الخروج إلى حد الترخص أو يكفي عدم قصد السفر أو يحال إلى العرف ) للشيخ أحمد بن إسماعيل الجزائري النجفي الممر في حدود ( 1150 ) ذكرها ( في اللؤلؤة ) . وتأتي ( نتائج الأفكار في حكم المقيمين في الاسفار ) للشهيد الثاني . ويأتي ( رسالة في خروج المقيم من المحل إلى دون السفر) .

الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 13 –

(الشافية) في الفقه ، للشيخ أحمد بن إسماعيل الجزائري النجفي المتوفي في سنة 1151 ه‍ . مرتب على مقدمة وكتب، وفي المقدمة أبحاث أولها في وجوب طلب العلم ، لكنه لم يكمله كسائر كتبه ، وأنما خرج منه إلى آخر صلاة المسافر، ولذا يقال له :

( شرح التهذيب) للشيخ أحمد بن إسماعيل الجزائري النجفي صاحب ( آيات الاحكام ) والمتوفى سنة 1149 ه‍ . خرج منه قطعة من أوله كما صرح به صاحب ( اللؤلؤة ) ، وكان المؤلف تلميذ المولى أبي الحسن الشريف ، والمولى المير الخ الخواتون آبادي .

الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 15 –

(رسالة في الطهارات الثلاث وبعض مسائل الصلاة) بعنوان مسألة مسألة . للشيخ أحمد بن إسماعيل الجزائري المتوفى 1149 أو 1150 كما في (تتميم الامل) توجد في مجموعة من رسائله عند الشيخ عبد الكريم الجزايري في النجف .

الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 21 –

 (المشيخة) فيه ذكر طرق المشايخ الذي يروي عنهم ، للشيخ أحمد بن إسماعيل الجزائري ، صاحب ( آيات الاحكام ) المتوفى 1150 . ذكره سيدنا الحسن صدر الدين بعنوان ( الرسالة ).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.