الإثنين , 18 ديسمبر 2017
الرئيسية » ش » الشيخ شعبان الكيلاني

الشيخ شعبان الكيلاني

معارف الرجال/محمد حرز الدين

1275ـ 1348

الشيخ شعبان بن مهدي الكيلاني من أهل قرية (دويشل) صار فقيهاً من فقهاء الإمامية ومجتهديهم المحققين بعلمهم مع ورع وزهد وتقى ودماثة أخلاق، معاصر صحبناه مدة هجرته إلى النجف الأشرف، وكان أصولياً متكلماً أديباً، حسن البيان والسليقة كاتباً له المقدرة التامة في العرفيات والعرفانيات والأدبيات.

أساتيذه:

حضر على الأستاذ الشيخ حبيب الله الرشتي صاحب البدايع، والشيخ محمّد الأيرواني، وكان يكتب ما يتلقاه من أساتيذه، وحضر أيضاً على الشيخ زين العابدين المازندراني المتوفى سنة 1309 في كربلاء، وكان يروي عن أساتذته جميعاً عن الشيخ المرتضى الأنصاري عن صاحب الجواهر.

مؤلفاته:

ألف كتاب صلاة المسافر، وكتاب القضاء، وكتاب أحكام الخلل، وكتاب المتاجر، ومباحث الألفاظ، وكتاب المباحث العقلية، وكتاب في تزويج الصغير بالكبير وبالعكس بالعقد المنقطع، وكتاب في عدم الترتيب في فوائت الميت، وكتاب في حكم الانعزال وعزل الولاة المنصوبين عن الأئمة عليهم السلام وله عدة رسائل.

وفاته:

توفي صبيحة الثلاثاء 24 شوال سنة 1348هـ في النجف وشيع جثمانه العلماء وأهل العلم والوجوه ودفن في وادي السلام  وأعقب ثلاثة أولاد أكبرهم الفاضل الشيخ عبد الحسين المولود في النجف سنة 1321.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *