الجمعة , 19 أبريل 2024
الرئيسية » أ » الشيخ أبو القاسم الأُردبادي

الشيخ أبو القاسم الأُردبادي

  مركز آل البيت العالمي للمعلومات

الشيخ أبو القاسم الأُردبادي(قدس سره)

(1274ﻫ ـ 1333ﻫ)

اسمه ونسبه

الشيخ أبو القاسم بن محمّد تقي بن محمّد قاسم الغروي الأُردبادي النجفي.

ولادته

ولد في جمادى الأُولى 1274ﻫ بمدينة أُردباد في إيران.

سفره إلى النجف

سافر إلى النجف الأشرف عام 1298ﻫ لإكمال دراسته الحوزوية، ثمّ رجع إلى تبريز عام 1308ﻫ، وبدأ فيها بالتدريس ونشر أحكام الدين، وعاد إلى النجف الأشرف عام 1315ﻫ، فكان من مدرّسيها ومن المقيمين لصلاة الجماعة في الصحن الحيدري الشريف.

مرجعيته

كان(قدس سره) أحد مراجع التقليد في آذربايجان وقفقاسيا، رجع إليه بعض أهل تلك البلاد، وقد شهد باجتهاده السيّد محمّد حسن الشيرازي، والشيخ زين العابدين المازندراني الحائري، والشيخ محمّد طه نجف.

من أقوال العلماء فيه

قال السيّد محسن الأمين(قدس سره) في أعيان الشيعة: «كان عالماً فقيهاً تقياً ورعاً، خشناً في ذات الله، أحد مراجع التقليد في آذربايجان وقفقاسيا».

من أساتذته

السيّد محمّد حسن الشيرازي المعروف بالشيرازي الكبير، الشيخ محمّد الإيرواني المعروف بالفاضل الإيرواني، الشيخ محمّد حسين الأردكاني، الشيخ محمّد حسين الكاظمي، الشيخ محمّد حسن آل ياسين، الشيخ محمّد حسن المامقاني، الشيخ حسين قلي الهمداني، الشيخ علي النهاوندي.

من مؤلّفاته

مناهج اليقين في الردّ على النصارى، السهام النافذة في الردّ على البابية، مسائل الأُصول في أُصول الفقه، النجم الثاقب في نفائس المناقب، نور الضياء في مسألة تحريف الكتاب، القبسات في أُصول الدين، حواشي الجامع العبّاسي، منظومة في المنطق، الشهب الثاقبة في الردّ على القائلين بوحدة الوجود (باللغة الفارسية)، الشهاب المبين في إعجاز القرآن (باللغة الفارسية)، منهج السداد في فقه العبادات (باللغة الفارسية)، حاشية على رسائل الشيخ الأنصاري، مناسك الحج (باللغة الفارسية)، رسالة في التعادل والترجيح، المسائل الشكوية، رجوم الشياطين.

وفاته

تُوفّي(قدس سره) في الخامس من شعبان 1333ﻫ بمدينة همدان في طريقه إلى زيارة الإمام الرضا(عليه السلام)، ودُفن بالصحن الحيدري للإمام علي(عليه السلام) في النجف الأشرف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.