الأربعاء , 17 أبريل 2024
الرئيسية » أ » السيد أبو تراب الخونساري

السيد أبو تراب الخونساري

مركز آل البيت العالمي للمعلومات

السيّد أبو تراب الخونساري(قدس سره)

(1271ﻫ ـ 1346ﻫ)

اسمه ونسبه

السيّد أبو تراب ابن السيّد أبو القاسم ابن السيّد محمّد مهدي الموسوي الخونساري النجفي.

ولادته

ولد في السابع عشر من رجب 1271ﻫ بمدينة خونسار في إيران.

دراسته وتدريسه

أخذ(قدس سره) يدرس الأدب والفقه والأُصول عام 1286ﻫ عند السيّد محمّد علي الخونساري، ثمّ سافر إلى إصفهان عام 1291ﻫ لإكمال دراسته الحوزوية، ثمّ سافر إلى النجف الأشرف عام 1295ﻫ لمواصلة دراساته العليا، وظلّ هناك مشغولاً بالدراسة والتدريس حتّى آخر أيّام عمره الشريف.

من أساتذته

السيّد حسين الكوهكمري، الشيخ حبيب الله الرشتي، الشيخ لطف الله الإسكي اللّاريجاني، الشيخ محمّد هاشم الخونساري، الشيخ محمّد حسين الكاظمي، السيّد محمّد علي الخونساري، الشيخ محمّد باقر الإصفهاني، السيّد محمّد باقر الخونساري، الشيخ عبد العلي الإصفهاني، الشيخ إبراهيم الخوئي.

من تلامذته

السيّد أحمد الأعرجي الخونساري المعروف بالصفائي، الشيخ محمّد محسن المعروف بآقا بزرك الطهراني، السيّد محمّد الحجّة الكوهكمري، السيّد محسن الطباطبائي الحكيم، السيّد محمّد رضا الطباطبائي التبريزي، الشيخ أبو الحسن الشعراني، السيّد أحمد الخونساري، السيّد شهاب الدين المرعشي النجفي، السيّد حسين الخادمي الإصفهاني، السيّد محمّد صادق بحر العلوم، الشيخ عبد الحسين الرشتي، الشيخ محمّد جواد الكاظمي، الشيخ عبد الحسين الأميني، الشيخ موسى الخونساري، الشيخ ذبيح الله المحلّاتي، الشيخ مرتضى المظاهري، الشيخ علي الخنيزي.

من أقوال العلماء فيه

1ـ قال الشيخ التبريزي الخياباني(قدس سره) في ريحانة الأدب: «عالم عامل محقّق مدقّق فقيه أُصولي محدّث رجالي معقولي منقولي عابد زاهد سخي متّقي، وكريم النفس، جمع الفنون المتنوّعة في الحساب والجغرافية والرياضيات والهندسة بالإضافة إلى العلوم الدينية».

2ـ قال الشيخ آقا بزرك الطهراني(قدس سره): «كان آية الله السيّد أبو تراب الخونساري عالماً متفنّناً فقيهاً نبيهاً رجالياً متبحّراً، ومن أجلّاء العلماء ومدرّسي الحوزة العلمية في النجف الأشرف».

3ـ قال السيّد محسن الأمين(قدس سره) في أعيان الشيعة: «كان محقّقاً مدقّقاً فقيهاً أُصولياً، له اليد الطولى في علم الرجال، واسع الاطّلاع فيه جدّاً».

من مؤلّفاته

الدرّ النضيد في شرح التجريد، النجوم الزاهرات في إثبات إمامة الأئمّة الهداة(عليهم السلام)، قصد السبيل في الأحكام المستنبطة من الدليل، بغية الفحول في حكم المهر إذا مات أحد الزوجين قبل الدخول، الفوائد الرجالية، كشف الريبة في حكم صلاة الجمعة في زمن أو حال الغَيبة، الصراح في الأحاديث الحسان والصحاح، سبيل الرشاد في شرح نجاة العباد، أجوبة المسائل البحرانية الأُولى، سلامة المرصاد في حواشي نجاة العباد، حاشية على كتاب الخمس من جواهر الكلام، مصباح الصالحين في أُصول الدين، جوابات المسائل الخونسارية، جواب المسألة الحجّتية، البيان في تفسير القرآن، رسالة في هدم المشاهد، رسالة في الأصل السببي والمسببي، رسالة في مؤونة السنة، رسالة في مَن طاف في العمرة خارجاً عن المطاف الشرعي، مناسك الحج.

وفاته

تُوفّي(قدس سره) في التاسع من جمادى الأُولى 1346ﻫ بالنجف الأشرف، ودُفن بمقبرة وادي السلام في النجف الأشرف.

  معارف الرجال/محمد حرز الدين

1271ـ 1346

السيد أبو تراب بن السيد أبو القاسم الموسوي الخونساري النجفي المعاصر ولد في خوانسار 17 رجب سنة 1271هـ.

إجازاته:

يروي عن عدة من المشايخ منهم الميرزا هاشم بن الميرزا زين العابدين الخونساري الموسوي المتوفى سنة 1318، وأجاز أن يروي عنه السيد مهدي الغريفي البحراني المتوفى سنة 1343هـ.

مؤلفاته:

منها سبيل الرشاد في شرح نجاة العباد، والبيان في تفسير القرآن، ولب الألباب في تفسير أحكام الكتاب، والنجوم الزاهرات في إثبات إمامة الأئمة الهداة، وأجوبة المسائل الكاظمية التي أرسلها إليه الشيخ مهدي الجرموقي الكاظمي المتوفى سنة 1339هـ.

تلامذته:

تتلمذ عليه في النجف كثير من أهل الفضل منهم السيد ناصر بن السيد هاشم المبرزي الأحسائي المتوفى سنة 1358هـ، والشيخ موسى بن الشيخ عبد الله الهجري الأحسائي نزيل النجف المتوفى سنة 1353 ويروي عنه أيضاً.

وفاته:

توفي في النجف 9 جمادى الأولى سنة 1346هـ وشيع تشييعاً حافلاً بالوجوه العلمية وأقبر بمقبرتهم في النجف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.