الجمعة , 29 مارس 2024
الرئيسية » ح » الحسين بن المظفر بن علي الحمداني

الحسين بن المظفر بن علي الحمداني

أعيان الشيعة – السيد محسن الأمين – ج 6 –

الشيخ الامام محيي الدين أبو عبد الله الحسين بن المظفر بن علي الحمداني نزيل قزوين في فهرس منتجب الدين ثقة وجه كبير قرأ على الشيخ الموفق أبي جعفر الطوسي جميع تصانيفه مدة ثلاثين سنة بالغري على ساكنه السلام وله تصانيف منها 1 ـ هتك أستار الباطنية 2 ـ وكتاب نصرة الحق 3 ـ وكتاب لؤلؤة التفكير في المواعظ والزواجر أخبرنا بها السيد أبو البركات المشهدي عنه اه‍ . ومثله بعينه في مجموعة الجباعي إلى قوله والزواجر وقد علمنا بالتتبع انه ينقل عين عبارة منتجب الدين في مثل هذه المقامات عدى السند وفي الرياض : هو من أكابر علماء الطائفة وفقهائهم والمعروف بالحمداني القزويني ثم نقل عبارة منتجب الدين ثم قال : لعله ألف الكتاب الأول بقزوين ردا على القرامطة الباطنية لما شاع ذكرهم ومذهبهم الباطل هناك في تلك الأوقات اه‍ . يروي عنه السيد أبو البركات محمد بن إسماعيل الحسيني المشهدي .

مع علماء النجف/ج1

قال الشيخ منتجب الدين في الفهرست: الشيخ الإمام محي الدين أبو عبد الله الحسين بن المظفر بن علي الحمداني نزيل قوين ثقة وجه كبير قرأ على شيخنا الموفق أبي جعفر الطوسي جميع تصانيفه مدة ثلاثين سنة بالغري على ساكنه السلام

مؤلفاته:

له تصانيف منها هتك أستار الباطنية، وكتاب نصرة الحق. وكتاب لؤلؤة التفكر في المواعظ والزواجر أخبرنا بها السيد أبو البركات المشهدي عنه رحمهما الله.

وقال صاحب الرياض: من أكابر علماء الطائفة الإمامية وفقهائهم.

له ابتداء الدعوة. كشف عورات الباطنية. لؤلؤة التفكر في المواعظ والزواجر. نصرة الحق. هتك أسرار الباطنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.