الجمعة , 29 مارس 2024
الرئيسية » ح » الحسين بن جعفر بن محمد المخزومي المعروف بالخمري

الحسين بن جعفر بن محمد المخزومي المعروف بالخمري

 أعيان الشيعة – السيد محسن الأمين – ج 2 – ص 376

 أبو عبد الله الخمري أو ابن الخمري اسمه الحسين بن جعفر بن محمد المخزومي الخزاز المعروف بابن الخمري وقال المحقق البهبهاني في التعليقة مر في محمد بن الحسن بن شمون ان اسم أبي عبد الله الخمري شيبة اه وهو تصحيف فان النجاشي بعد ما ذكر ان محمد بن الحسن بن شمون عاش 114 سنة قال أخبرنا بسنه أبو عبد الله الخمري وقد كانت كلمة بسنه مصحفة في نسخة البهبهاني بكلمة شيبة مع أنه على نسخة شيبة يبقى الكلام مبتورا لعدم ذكر المخبر به والعصمة لله وحده ولمن عصمه.

أعيان الشيعة – السيد محسن الأمين – ج 3 – ص 34

أبو عبد الله الحسين بن جعفر بن محمد المخزومي الخزاز المعروف بابن الخمري روى عنه في عبد الله بن إبراهيم بن الحسين الحسيني وقال في الحسين بن أحمد بن المغيرة له كتاب أجازنا روايته أبو عبد الله بن الخمري .

أعيان الشيعة – السيد محسن الأمين – ج 5 – ص 466 – 467

 أبو عبد الله الحسين بن جعفر بن محمد المخزومي الخزاز الكوفي المعروف بابن الخمري أو الحمزي.

في الرياض كان من مشايخ النجاشي وقد يعبر عنه تارة بأبي عبد الله الخمري وتارة بترك كنيته وهو يروي عن الحسين بن أحمد بن المغيرة ومحمد بن هارون الكندي وأمثالهما ولم يعقد له أصحاب الرجال ترجمة برأسه ولكن أورده الميرزا محمد الأسترآبادي في رجاليه الكبير والوسيط والسيد

الأمير مصطفى صاحب نقد الرجال أيضا في باب الكنى بعنوان أبي عبد الله الخمري ولم يذكرا له اسما رأسا وقال النجاشي في ترجمة الحسين بن أحمد بن المغيرة إن له كتاب عمل السلطان رواية أبي عبد الله بن الخمري الشيخ الصالح في مشهد مولانا أمير المؤمنين ع اه وذكره بحر العلوم في رجاله من مشايخ النجاشي صاحب الرجال وقال روى عنه هكذا في ترجمة عبد الله بن إبراهيم بن الحسين بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب وقال في خلف بن عيسى أبو عبد الله الحسين بن الخمري وفي

الحسين بن أحمد بن المغيرة له كتاب عمل السلطان أجازنا روايته أبو عبد الله بن الخمري الشيخ الصالح في مشهد مولانا أمير المؤمنين ع سنة 400 عنه وذكره في محمد بن الحسن بن شمون بعنوان أبو عبد الله الخمري مترحما اه ولكن مر في الحسين بن أحمد بن المغيرة البوشنجي أن أبا عبد الله الخمري أو الحمزي أو الحميري اسمه شيبة فلينظر ذلك .

الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 6 – هامش ص 326

ابو عبد الله الخمري وهو الحسين بن جعفر بن محمد المخزومي فهو من مشايخ النجاشي إجازة أيضا أجازه في ( 400 ) كما صرح به في ترجمة الحسين بن أحمد بن المغيرة ، والظاهر أن أبا عبد الله الخمري أيضا ينتمي إلى فقاعة الخمري من ولد الحكم هذا ، ومن التصحيفات ما وقع في ( مجمع الرجال) للقهپائي ؟ ؟ ، من تصحيف الخمري بالحميري في عدة مواضع منه.

الفوائد الرجالية:

أبو عبد الله الحسين بن جعفر بن محمد المخزومي الخزاز المعروف ب‍ (ابن الخمري).
روى عنه – هكذا – في ترجمة عبد الله بن إبراهيم بن الحسين الحسيني وقال – في خلف بن عيسى -: “… أبو بد الله الحسين بن الحمري”  وفي الحسين بن أحمد بن المغيرة -: “… له كتاب: عمل السلطان أجازنا بروايته أبو عبد الله بن الخمري الشيخ الصالح، في مشهد مولانا أمير المؤمنين عليه السلام سنة أربعمائة، عنه ” وذكره في: محمد ابن الحسن ابن شمون، وقرنه بالرحمة.

مع علماء النجف/ج1

   في النابس، أن الحسين بن جعفر بن محمد المخزومي الخزاز أبو عبد الله المعروف بأبي عبد الله الخمري، شيخ إجازة النجاشي في 400هـ. وقال النجاشي في ترجمة عبد الله بن إبراهيم بن الحسين أخبرنا أبو عبد الله الحسين بن جعفر بن محمد المخزومي الخزاز المعروف بابن الخمري قال: حدثنا محمد بن هارون الكندي. ويروي ـ المترجم له ـ أيضاً عن الحسين بن أحمد بن المغيرة البوشنجي. قال النجاشي في ترجمة بن المغيرة أجازنا روايته أبو عبد الله الخمري الشيخ الصالح في مشهد مولانا أمير المؤمنين سنة أربعمائة.

وكذا نقل عنه ـ المخزومي المترجم له ـ ترجمة محمد بن الحسن بن شمّون الذي عمّر مائة وأربع عشرة سنة قال وأخبرنا بسنّة أبو عبد الله بن الخمري وعليه تكون واة بن الخمري بعد سنة أربعمائة.

إن الشيخ أبو عبد الله المخزومي الخمري عدّ من علماء النجف الأشرف في القرن الخامس قبل وفود الشيخ الطوسي إليها باعتباره عالماً للبلد يقيم صلاة الجماعة مثلاً ويبين أحكام الله للناس ويفضّ الخصومات كما هو شأن العلماء في الأمصار في كل زمان. كما يحتمل أن يكون المجيز والمجاز كلاهما زائرين لمقام الإمام أمير المؤمنين عليه السلام وتم بينهما في هذه الزيارة لقاء وإجازة رواية. وعليه لا يكون وجوده في النجف مناهضاً لما ذهبنا إليه من أن الشيخ الطوسي رضوان الله تعالى عليه هو المؤسس للحوزة العلمية في النجف عام 448هـ يوم قدومه وتشرفه إلى هذه البلدة العلوية المباركة.

 له كتاب عمل السلطان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.