الثلاثاء , 23 يوليو 2024
الرئيسية » ح » حسن بن مهدي السليقي

حسن بن مهدي السليقي

اعيان الشيعة: ج:5 /317

الحسن بن مهدي السليقي وفي نسخة السيلقي. السيلقي يمكن كونه من قولهم رجل مسلق كمنبر ومحراب وشداد بليغ كما في القاموس وفي تاج العروس لسان مسلق حديد ذلق ويمكن كونه  منسوبا إلى السليقة اي الطبيعة والسليق كامير في تاج العروس بطن من العلويين وهم بنو الحسن بن علي بن محمد بن جعفر الخطيب الحسني وبطن آخر من بني الحسين ينتهون إلى محمد بن عبد الله بن محمد بن الحسن بن الحسين الأصفر لقب بالسليق قال أبو نصر البخاري لسلاقة لسانه وسيفه اه‍ فيمكن أن تكون النسبة اليه ويبعده انه لو كان المترجم علويا لوصف بذلك مع أنه لم يصفه به أحد ويمكن كونه منسوبا إلى درب السلقي بالكسر من قطيعة الربيع في تاج العروس هكذا ضبطه الخطيب في تاريخه ونقله الحافظ في التبصير واليه نسب إسماعيل بن عباد السلقي اه‍ والسيلقي ان صح فلعله من قولهم ناقة سيلق أي سريعة. هو من تلاميذ الشيخ الطوسي وتولى غسله في التعليقة سيجئ في ترجمة محمد بن الحسن الطوسي ما يشير إلى نباهته وجلالته اه‍ وأشار بذلك إلى ما ذكره العلامة في الخلاصة من قوله قال الحسن بن مهدي  السيلقي توليت أنا والشيخ أبو محمد الحسين بن عبد الواحد والشيخ أبو الحسن اللؤلؤي غسله في تلك الليلة ودفنه يعني الشيخ الطوسي.

الذريعة : 21

(شرح الشرح  في الأصول): لشيخ الطائفة أبي جعفر محمد بن الحسن بن علي الطوسي المتوفي سنة460 هـ .نقل عنه تلميذه الحسن بن محمد السليقي فقال : وهو غير مذكور فيالفهرست، أملى علينا منه شيئا صالحا ومات ولم يتمه.

الفوائد الرجالية:

وعن الحسن بن مهدي السليقي – أحد تلامذة الشيخ طوسي -: (إن من مصنفاته التي لم يذكرها في (الفهرست): كتاب شرح الشرح – في الأصول – قال -: وهو كتاب مبسوط أملى علينا منه شيئا صالحا، ومات – رحمه الله – ولم يتمه ولم يصنف مثله) انتهى.

قال الحسن بن مهدي السليقي: توليت أنا والشيخ أبو محمد الحسن بن عبد الواحد العين زربي، والشيخ أبو الحسن اللؤلؤي في تلك الليلة غسله ودفنه.

  مع علماء النجف /ج1

في الرياض: الفاضل العالم الفقيه المعروف بالسليقي وقال الطهراني السليقي أو(السليقي أو السلفي أو السقيفي) من تلامذ الطوسي الذي باشر بغسل الطوسي مع آخرين مذكورين في(الخلاصة) في ترجمة الطوسي.

  وحكي بعض تصانيف الطوسي ما لم يذكر في(الفهرست) كما عن خط الشهيد ففي الذريعة: أملى (الشيخ الطوسي) علينا منه(كتاب شرح الشرح في الأصول) شيئاً صالحاً ومات ولم يتمه ولم يصنف مثله.

له المفتاح في الأخبار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.