الثلاثاء , 23 يوليو 2024
الرئيسية » شخصيات نجفية » علماء » فيض الله بن عبد القاهر الحسيني

فيض الله بن عبد القاهر الحسيني

أمل الآمل – الحر العاملي – ج 2 –

  الأمير فيض الله بن عبد القاهر الحسيني التفرشي . كان فاضلا محدثا جليلا ، له كتب منها : شرح المختلف ، وكتاب في الأصول ، أخبرنا بها خال والدي الشيخ علي بن محمود العاملي عنه ، وكان قد قرأ عليه في النجف وأجازه ، وكان يصف فضله وعلمه وصلاحه وعبادته . وقد ذكره السيد مصطفى التفرشي في رجاله فقال عند ذكره : سيدنا الطاهر كثير العلم عظيم الحلم [ متكلم ] فقيه ثقة عين ، كان مولده في تفرش وتحصيله في مشهد الرضا عليه السلام ، واليوم من سكان عتبة جده بالمشهد المقدس الغروي على مشرفه السلام ، حسن الخلق سهل الخليقة لين العريكة ، كل صفات الصلحاء والأتقياء مجتمعة فيه ، له كتب منها : حاشية على المختلف ، وشرح الاثني عشرية – انتهى . وروى عن الشيخ محمد بن الحسن بن الشهيد الثاني العاملي .

 أعيان الشيعة – السيد محسن الأمين – ج 8 –

 السيد الأمير فيض الله بن عبد القاهر الحسيني التفريشي ثم النجفي كان عالما جليلا ورعا تقيا سكن الغري وتلمذ على الأردبيلي وتلمذ عليه وأخذ عنه الأمير شرف الدين علي الشولستاني وقد ذكره الأمير مصطفى التفريشي في رجاله فقال عند ذكره : سيدنا الطاهر كثير العلم عظيم الحلم متكلم فقيه ثقة عين مولده في تفريش وتحصيله في مشهد الرضا ع واليوم من سكنة عتبة الجلالة بالمشهد المقدس الغروي ، حسن الخلق والخليقة لين العريكة كل صفات العلماء والصلحاء والأتقياء مجتمعة فيه له كتب منها حاشية على المختلف وشرح الاثني عشرية لصاحب المعالم سماه الأنوار القمرية . وذكره في أمل الآمل وقال : له مؤلفات منها شرح المختلف وكتاب في الأصول ورسالة الأربعين ألفها سنة 1013 قيل ويستفاد من بعض مصنفات السيد نعمة الله الجزائري إن له كتابا في رجال الشيعة يشبه رجال مير مصطفى ووجد حواشي على آيات الأحكام للأردبيلي آخرها فيض لا يبعد أن تكون له .

 مع علماء النجف

في الآمل: كان فاضلاً محدثاً جليلاً. ونقل عن التفريشي: سيدنا الطاهر كثير العلم عظيم الحلم فقيه ثقة عين كان مولده في تفريش وتحصيله في مشهد الرضا عليه السلام واليوم من سكان عتبة جده بالمشهد المقدس الغروي على مشرفه السلام وفي الرياض: تلميذ المولى أحمد الأردبيلي الفاضل العالم العامل الجليل العابد الزاهد الورع التقي النقي الموفق المعروف بالساكن بأرض الغري. توفي عام 1025هـ كما أرخه في مطلع الشمس وترجمه المير مصطفى في كتابه نقد الرجال.

  له: الأنوار القمرية. تعليقات على آيات الأحكام. تعليقات على إلهيات شرح التجريد الجديد. تعليقات على الرسالة الاثني عشرية. الحاشية على الذخيرة. حاشية على المختلف (منهاج الشريعة في شرح مختلف الشيعة) أو (مفتاح الشريعة). رجال فيض الله. رسالة الأربعين حديثاً (رسالة في أربعين حديثاً في سوء عاقبة المعاندين لأهل البيت(ع)). شرح الاثني عشرية. شرح معارج الأصول. فوائد في تحقيق مسائل أصول فقه. كتاب في الأصول (الذريعة 2/208).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.