الأربعاء , 3 يوليو 2024
الرئيسية » شخصيات نجفية » علماء » فضل الله الأسترابادي

فضل الله الأسترابادي

 أعيان الشيعة – السيد محسن الأمين – ج 8 –

الأمير فضل الله الاسترآبادي النجفي فقيه متكلم من وجوه تلامذة الأردبيلي ولما سال الميرزا محمد الاسترآبادي المولى احمد الأردبيلي حين حضرته الوفاة عمن يتعلم منه من تلامذته ويأخذ من المسائل قال أما في العقليات فإلى الأمير فضل الله وأما في الشرعيات فإلى الأمير علام . له تعاليق على إلهيات شرح التجريد وتعاليق على آيات الاحكام للأردبيلي وغير ذلك رسالة في حل المغالطات ورسالة في حل شبهة على كلمة التوحيد ورسالة الهليلية في حكمة الوضوء . الميرزا فضل الله بن الحكيم الإلهي الثاني الميرزا شمس الدين ابن الميرزا جعفر الحكيم الإلهي الكبير ابن الميرزا حسن علي اللواساني له عين الغزال في الرجال .

 مع علماء النجف

في الرياض: فاضل عالم متكلم فقيه محقق وكان من أجلاء تلامذة المولى أحمد الأردبيلي ومعاصراً للشيخ علي الكركي المشهور ولما سأل الميرزا محمد الأسترابادي المولى أحمد الأردبيلي حين حضرته الوفاة عمن يتعلم منه من تلامذته ويأخذ ممن المسائل؟ قال أما في العقليات فإلى الأمير فضل الله وأما في الشرعيات فإلى الأمير علام.

  وذكر بهذا الاسم تارة الأمير فضل الله الأسترابادي ثم النجفي وأخرى السيد الأمير فضل الله الأسترابادي وثالثة السيد الحسيب النسيب الجليل الأمير فضل الله بن السيد محمد كيا الحسيني الأسترابادي. والظاهر أن هؤلاء الرجال الثلاثة يعبرون عن شخصية واحدة.

  له: تعليقة على إلهيات الشرح الجديد للتجريد. تعليقات على آيات الأحكام. حل المغالطات. التهليلية في تفسير كلمة التوحيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.