الأحد , 5 مايو 2024
الرئيسية » شخصيات نجفية » علماء » الشيخ نعمة بن الشيخ علاء الدين الطريحي النجفي

الشيخ نعمة بن الشيخ علاء الدين الطريحي النجفي

اعيان الشيعة /ج10

 الشيخ نعمة ابن الشيخ علاء الدين الطريحي النجفي

توفي سنة 1293.

ومر ذكر أبيه في حرف العين. عالم عامل فقيه من أولاد الشيخ فخر الدين الطريحي صاحب مجمع البحرين. في تتمة أمل الآمل: أدركته في النجف وهو شيخ كبير قد ناهز التسعين كان له التقدم على جل علماء النجف وله مرجعية ومجلس درس. اخذ عن صاحب الجواهر وكان معتمدا ثقة له الإمامة في صلاة الجماعة وله في الفقه مصنفات لم تخرج إلى المبيضة وكان كثير الصمت والذكر لا يتكلم الا في مسالة. له مؤلف في احكام الأرضين عند احفاده في النجف الأشرف وعلى ظهره ما صورته: أيد الله تعالى محررها بتأييده وسدده بتسديده ونفع بها الطالبين وجعلها ذخيرة ليوم الدين وانها وحق الله لقد جمعت دقائق المعاني واحتوت على لطائف المباني فاق بتحريرها وابراز معانيها الأوائل والأواخر يحق لها أن تكتب بالنور على صفحات الحور حيث إنها انبات عن تمام الاستعداد وأن مصنفها له الملكة

القدسية الاجتهادية في استنباط الأحكام الشرعية الفرعية. حرره الأحقر حسن ابن الشيخ جعفر. وعليها بخط صاحب الجواهر: سرحت نظري في هذا الكتاب الذي ألفه ولدنا وقرة أعيننا العالم العامل والفاضل الكامل الشيخ نعمة الطريحي سلمه الله تعالى وأبقاه فوجدته روضة من رياض الجنة حريا بان يكتب بالنور على جبهات الحور لاشتماله على تحقيق فائق وتدقيق رائق لم يسبق إليه سابق ولا يحوم حائم مع السلامة من الحشو واللغو فحق
لمؤلفها أن تثنى له الوسادة وأن يفضل مداده دم الشهادة وأن تفرش له الملائكة أجنحتها وتلقي إليه الخلائق أزمتها والحمد لله الذي لم يضيع تعبنا في تربيته الخ.
وكتب بيده الوالد الفاتر محمد حسن ابن المرحوم الشيخ باقر.

 معارف الرجال/محمد حرز الدين

الشيخ نعمة الطريحي

1207ـ 1293

الشيخ نعمة بن الشيخ علاء الدين بن الشيخ أمين الدين بن الشيخ محي الدين بن محمود بن أحمد بن محمّد بن طريح الأسدي الشهير بالطريحي النجفي، ولد في حدود سنة 1207 في النجف، عاصرناه شيخا كبيرا جليلا وقورا محترما وعالما محققا فقيها، وكان تقيا زاهدا مقدسا تبجله مراجع التقليد والفتيا منم صاحب الجواهر وكان يعتمد عليه ويثق به أكمل وثوق وله مرجعية في الجملة ومجلس درس يحضره جماعة من فضلاء طلبة العرب والعجم، وفي الوقت نفسه كان ممدوحا في حسن البيان بتدريس الفقه والأصول، وإمام جماعة يقيمها في مسجد محلته البراق إحدى محلات النجف الشرقية الجنوبية تأتم به في الصلوات جمهرة من الصلحاء وأرباب الحرف وبعض الطلبة، وكان أديبا شاعرا يروى له شعر رقيق.

أساتذته:

تتلمذ على الشيخ محمّد حسن صاحب الجواهر وأجازه إجازة اجتهاد كما ان الشيخ حسن نجل كاشف الغطاء صاحب أنوار الفقاهة أيضا أجازه إجازة اجتهاد.

مؤلفاته:

ألف عدة كتب في الرجال والحديث والفقه منها مجمع المقال في علم الرجال، ورسائل منها رسالة في أحكام الخلل، ورسالة في موانع الصلاة، ورسالة في أحكام الأرضين وقد قرض عليها الشيخ حسن نجل كاشف الغطاء والشيخ صاحب الجواهر وأطريا عليه بالعلم والاجتهاد والملكة القدسية إلى ما هنالك، ورأينا عند بعض أحفادهم شيئاً منها ورأينا أيضا كراريس مخطوطة لسلفهم الصالح من مشايخ آل الطريحي الأجلة.

تلامذته:

تتلمذ عليه الكثير من أهل الفضل منهم الشيخ محمود بن الشيخ محمّد ذهب الظالمي المتوفى سنة 1324هـ، أقول: وآل طريح أسرة كريمة جليلة خرج منها علماء وأدباء وفيهم من أهل المعرفة والورع وأغلبهم في المشهد الشريف الغروي وهم من بني أسد ويزعمون أنهم من نسل حبيب بن مظاهر الأسدي الكوفي الشهيد في طف كربلاء مع الامام الحسين عليه السلام والشيخ فخر الدين الطريحي أقدم طبقة من السيد محمّد مهدي بحر العلوم الطباطبائي وفي بعض كتب الرجال قال فخر الدين المسلمي، والمسلماني حدثنا السيد سعيد الفحام عن خط الحجة السيد مهدي حيدر الكاظمي طاب ثراه ذلك أيضا ثم رأيته ولا شك أنه خطه.

وفاته:

توفي في النجف في منتصف شهر رمضان سنة 1293هـ وأعقب من الولد ثلاثة الشاب الشاعر الأديب الشيخ مهدي المتوفى في حياة أبيه سنة 1289هـ والعالم الشيخ عبد الحسين ، والتقي الشيخ عبد الرسول المتوفى سنة 1346 تقدم ذكرهم في محلهم، وأقيمت له فواتح عدة في النجف رثته فيها الشعراء والأدباء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.