الثلاثاء , 7 مايو 2024
الرئيسية » ع » السيد علي بن السيد محمد رضا بحر العلوم

السيد علي بن السيد محمد رضا بحر العلوم

مع علماء النجف

ولادته

 ولد عام 1224هـ.

 دراسته:

  وتخرج في الأصول على الشيخ ملا مقصود علي وفي الفقه على الشيخ الأعظم الشيخ محمد حسن صاحب الجواهر وحضر أياماً على الشيخ علي آل الشيخ الكبير وتخرج عليه كثير من الأعلام. لقد كان عالماً فاضلاً محققاً انتهت إليه الرئاسة في التدريس

 وفاته:

 مات سنة الطاعون عام 1298هـ في النجف الاشرف.

 مؤلفاته:

 البرهان القاطع في شرح المختصر النافع 1 ـ 3ط.

 معارف الرجال/محمد حرز الدين

 السيد علي آل بحر العلوم الطباطبائي

…ـ 1298

السيد علي بن السيد رضا بن السيد محمّد مهدي آل بحر العلوم الطباطبائي النجفي عالم محقق وفقيه برع في فقاهته مع غور واسع في علم الأصول، وكان (ره) كثير الجدل والاشتغال في المسائل الفقهية، وله اليد الطولى في الأدب والشعر وقد عاصرناه وحضرنا مجلسه في المناسبات وكان يشغل مجلسه بالمسائل العلمية والأدبية مع دماثة أخلاق ورحابة صدر وبشاشة، وورع وكمال.

أساتيذه:

تتلمذ في الفقه على الشيخ علي نجل الشيخ الأكبر كاشف الغطاء، والشيخ محمّد حسن صاحب الجواهر، وفي الأصول على الشيخ ملا مقصود علي.

مؤلفاته:

ألف البرهان القاطع شرحاً على كتاب النافع في ثلاث مجلدات. يشتمل على كتب ورسائل من أول كتاب الطهارة إلى أحكام الخيل. وكتاب الصوم. وشطراً من المكاسب والقضاء والشهادات. طبع في إيران.

من يروي عنه:

أجاز أن يروي عنه السيد محمّد جعفر بن ميرزا علي تقي الطباطبائي الحائري المتوفى سنة 1320، المولى عباس القزويني، والميرزا بهاء الدين ابن ميرزا علي محمّد خان نظام الدولة، والشيخ شكر بن الشيخ أحمد النجفي وقد أجاز تلميذه الشيخ عبد الحسن نجل الشيخ راضي النجفي إجازة اجتهاد.

وقد قبض المترجم له الخيرية الهندية المعروفة  في النجف، بعد وفاة الشيخ المرتضى الأنصاري المتوفى سنة 1281هـ، ووزعت في أيامه على خلاف توزيعها في أيام الشيخ الأنصاري.

وفاته:

توفي بالوباء الصغير في النجف المؤرخ بقوله (مرغزان) سنة 1298هـ وأعقب السيد حسين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.