السبت , 20 أبريل 2024
الرئيسية » ع » الشيخ عبد المحسن بن محمد بن مبارك اللويمي البلادي الأحسائي

الشيخ عبد المحسن بن محمد بن مبارك اللويمي البلادي الأحسائي

مستدركات أعيان الشيعة – حسن الأمين – ج 2 –

 الشيخ عبد المحسن بن محمد بن مبارك اللويمي البلادي الأحسائي المتوفى حدود سنة 1250 ه . عاش في قرية البطالية من قرى الأحساء ، وكانت تعرف آنذاك ب‍ البلاد ، وإليها نسبته ، وكان له فيها مسجد خاص روى عن أكثر من عالم من أعلام العلماء ، منهم : السيد محمد مهدي بحر العلوم . والشيخ حسين آل عصفور . والسيد مهدي الشهرستاني الحائري . والشيخ أحمد بن الشيخ حسن الدمستاني . وروى عنه جماعة من العلماء ، منهم : الشيخ سليمان آل عبد الجبار البحراني القطيفي . والشيخ علي الشيخ مبارك آل حميدان الخطي الجارودي . وكان فقيها مجتهدا ، وقد وقفت في مكتبتنا الخاصة بمدينة البصرة على إحدى رسائله الاستدلالية في الصلاة ، فرأيته ذا أصالة في الرأي ، وعمق في النظرة ، ودقة في مناقشة الأدلة ، واستقامة في استنطاق النصوص . وله عدة مؤلفات ذكرها في إجازته للمشائخ المذكورين ، منها : 1 التحفة الفاخرة ، فرع من تأليفه في سنة 1218 ه . 2 جامع الأصول عن أهل الوصول . 3 الرسالة الصغرى في الصلاة . 4 الرسالة الوسطى في الصلاة . 5 الرسالة الكبرى في الصلاة . 6 شرح الأجرومية في النحو .  7 شرح العوامل الجرجانية في النحو . 8 كفاية الطالب المودعة بدائع علم الأعراب ، نظما وشرحا . 9 مشكاة الأنوار في فقه الصلاة عن الأئمة الأطهار . 10 النهج القويم والصراط المستقيم . 11 وفاة النبي يحيى . 12 وفاة الإمام الحسن . 13 وفاة الإمام الكاظم . 14 بداية الهداية ( 1 ) .

   مع علماء النجف

فقيه من مشائخ الإجازة محقق كامل أديب جليل هاجر إلى النجف وحضر على شيوخها وفقهائها كالسيد محمد مهدي آل بحر العلوم والسيد مهدي الشهرستاني وغيرهما ونال درجة الاجتهاد وحصل على إجازات. ثم ذهب إلى إيران عام 1218هـ لزيارة الإمام علي الرضا عليه السلام وفي طريق عودته استقر في مدينة سيرجان بطلب من أهلها فأقام فيهم للإرشاد والتوجيه حتى توفاه الله في سنة 1250هـ ووري على جنب مسجد بدأ بتشييده.

  مؤلفاته:

  التحفة الفاخرة والرسالة الكبرى في الصلاة وجامع الوصول ومشكاة الأنوار في فقه الصلاة. شرح العوامل الجرجانية. بداية الهداية في التجويد. شرح الاجرومية في النحو. مشكاة الأنوار في فقه الصلاة. التحفة الفاخرة. كفاية الطالب. جامع الوصول. النهج القويم والصراط المستقيم. الرسالة الصغرى في الصلاة. الرسالة الوسطى في الصلاة. الرسالة الكبرى في الصلاة. وفاة النبي يحيى. وفاة الكاظم(ع). وفاة الحسن(ع).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.