الجمعة , 29 مارس 2024
الرئيسية » ع » السيد عبد الله شبر بن السيد محمد رضا الحسيني النجفي

السيد عبد الله شبر بن السيد محمد رضا الحسيني النجفي

اعيان الشيعة/ج8

 السيد عبد الله شبر ابن السيد محمد رضا الحسيني الكاظمي النجفي مولده ووفاته ومدفنه
ولد في النجف أيام إقامة والده فيها سنة 1192.
وتوفي بمشهد الكاظمين ع في رجب سنة 1242 ودفن مع والده في المشهد الكاظمي.
وآل شبر من أسر العراق العلمية المشهورة.
أحواله
هو المحدث المؤلف المكثر وصفه صاحب دار السلام بالعالم المؤيد والسيد السند والركن المعتمد قال وكان يعرف في عصره بالمجلسي الثاني لكثرة تصانيفه وكان ربعة من الرجال بدينا أبيض الوجه شديد سواد الشعر حسن الأخلاق ذكره تلميذه الشيخ عبد النبي الكاظمي صاحب تكملة الرجال تعليقة على نقد الرجال فيها فقال عبد الله ابن السيد محمد رضا شبر الحسيني قرأت عليهما واستفدت متهما وهما ثقتان عينان مجتهدان فقيهان فاضلان ورعان والسيد عبد الله حاز جميع العلوم التفسير والفقه
والحديث واللغة وصنف في أكثر العلوم الشرعية من التفسير والفقه والحديث واللغة والأصولين وغيرها فأكثر وأجاد وانتشرت كتبه في الأقطار وملأت الأمصار ولم يوجد أحد مثله في سرعة التصنيف وجودة التأليف مع مواظبته على كثير من الطاعات كزيارة الأئمة ع والإخوان والنوافل وقضاء الحوائج والقضاء والفتوى إلى غير ذلك ولم يصرف لحظة من عمره إلا في
اكتساب فضيلة. ووزع أوقاته على الأمور النافعة أما النهار ففي تدريس ومطالعة وأما الليل فبالعبادة.
مشائخه
قرأ على والده في مشهد الكاظمين ع وعلى السيد محسن الأعرجي ويروي بالإجازة عنه وعن الشيخ جعفر والشيخ احمد زين الدين الأحسائي.
تلاميذه
أخذ عنه كثير من العرب والعجم فمن العرب الشيخ عبد النبي الكاظمي صاحب تكملة الرجال تعليقة على نقد الرجال وقد ذكره فيها كما مر ويروي عنه بالإجازة ومن تلامذته جدنا السيد علي ابن السيد محمد الأمين ومنهم السيد حسين ولد المترجم ومنهم الشيخ محمد رضا زين العابدين ابن الشيخ بهاء الدين المدفون في مدارس من بلاد الهند ومنهم الشيخ أحمد البلاغي والشيخ محمد إسماعيل الخالصي والشيخ مهدي والشيخ إسماعيل ولدا الشيخ أسد الله التستري والشيخ محمد جعفر الدجيلي والسيد محمد علي ابن السيد كاظم ابن السيد محسن صاحب المحصول والشيخ حسن بن محفوظ العاملي والسيد هاشم ابن السيد راضي. وأما تلامذته من العجم فمنهم المولى محمد علي التبريزي والمولى محمود الخوئي.

مؤلفاته
كان سريع الكتابة مع التصنيف. كتب في آخر بعض مصنفاته شرعت فيها عند العشاء وتمت عند نصف الليل. ونافت مؤلفاته على الاثنين والخمسين مؤلفا.

معارف الرجال/محمد حرز الدين

السيد عبد الله شبر الكاظمي

1188 ـ 1242

السيد عبد الله بن السيد محمد رضا شبر الحسيني الكاظمي ولد في النجف حدود سنة 1188هـ، قرأ العلوم فيها وحضر على علمائها. وهاجر الى بلد الكاظمية واكمل حضوره على مدرسين بارعين بالعلوم الفقهية والاصولية والكلامية الى غير ذلك، وصار عالماً فاضلاً فقيهاً محدثاً متتبعاً جليلاً ـ حتى اشتهر عند علماء عصره بالمجلسي الثاني، اقول وحدثنا بعض الاجلة العارفين بحياة السيد المترجم له انه اقام مدة في الحلة قبل ان يرحل الى الكرخ وافاد ايضاً انه ليس بتستري بل ولا فارسي وهذه النسبة متأخرة والله اعلم.

اساتيذه:

قرأ على والده المتوفى حدود سنة 1208 اول امره ولما برع في العلم حضر على السيد محسن الاعرجي صاحب المحصول المتوفى سنة 1227هـ، والشيخ احمد زين الدين الاحسائي المتوفى سنة 1241، والشيخ اسد الله الكاظمي المتوفى 1234، والسيد علي صاحب الرياض المتوفى سنة 1231، والميرزا ابو القاسم القمي صاحب القوانين المتوفى سنة 1231، والميرزا محمد مهدي الشهرستاني المتوفى سنة 1216.

اجازاته:

اجازه ان يروى عنه استاذه صاحب المحصول، والشيخ جعفر كاشف الغطاء المتوفى سنة 1227، واستاذه الاحسائي.

مؤلفاته:

كثيرة منها مصابيح الظلام ـ في شرح مفاتيح شرايع الاسلام للفيض محمد بن المرتضى الشهير بالملا محسن الكاشاني المتوفى سنة 1091 في كاشان. ويقع في ثمانية اجزاء، وجامع الاحكام في الاخبار 20ج، وملخص جامع الاحكام، وجلاء العيون 2ج: والمصباح الساطع 6ج، والحق اليقين، وصفوة التفاسير 4ج، والجوهر الثمين2ج، والتفسير الوجيز، وشرح نهج البلاغة، والجوهرة المضيئة، ومنهج السالكين، وذريعة الداعين، وعلم اليقين، وارشاد المستبصرة، وسفينة النجاة، والانوار اللامعة في شرح الجامعة وكشف المحجة في شرح خطبة الزهراء(ع)، والمهذب طريق النجاة، ومنتخب الجلاء، وكان ره من عادته في جملة من مؤلفاته يكرر الكتاب الواحد بتخليصة واختصاره.

تلامذته:

تتلمذ عليه جمع كبير من العلماء والافاضل منهم السيد علي العاملي، والشيخ عبد النبي الكاظمي واجازة، والشيخ اسماعيل ابن استاذه الشيخ اسد الله والشيخ محمد جعفر الدجيلي، والشيخ احمد البلاغي، والشيخ محمد رضا بن الشيخ زين العابدين، والشيخ مهدي بن الشيخ اسد الله، والشيخ اسماعيل الخالصي، والسيد محمد علي بن السيد كاظم بن صاحب المحصول الاعرجي الكاظمي، والشيخ حسين محفوظ العاملي، والملا محمد الخوئي، والسيد هاشم ابن السيد راضي، والملا محمد علي التبريزي واجازه ايضاً، والشيخ حسن التبريزي، وولده السيد حسن صاحب تتمة شرح النهج.

وفاته:

توفى في الكرخ في رجب سنة 1242 ودفن مع والده في رواق الامامين الجوادين(ع) وهؤلاء السادة غير السادة الموالي في الحويزة والعراق الذي منهم العالم السيد شبر بن السيد محمد بن السيد ثنوان الموسوي الحويزي النجفي المتوفى سنة 1170 وقد سبق، ومن احفاده اليوم في النجف جماعة من اهل الفضيلة والتقوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.