السبت , 4 مايو 2024
الرئيسية » ع » علي بن محمد بن علي الكاشي

علي بن محمد بن علي الكاشي

الكنى والألقاب – الشيخ عباس القمي – ج 3 –

 ( نصير الدين القاشي )

 العالم المدقق الفهامة علي بن محمد بن علي الكاشاني الحلي ، من أجلة متأخري أصحابنا وكبار فقهائهم.

دكر صاحب ( ض ) عن مجالس القاضي انه قال : كان مولد هذا المولى بكاشان وقد نشأ بالحلة ، وكان معاصرا للقطب الراوندي ( الرازي ظ ) وكان معروفا بدقة الطبع وحدة الفهم ، وفاق على حكماء عصره وفقهاء دهره ، وكان دائما يشتغل في الحلة وبغداد بإفادة العلوم الدينية والمعارف اليقينية ، ثم عد بعض مؤلفاته قال : وقال السيد حيدر الآملي في كتاب منبع الأنوار في مقام نقل اعتراضات أرباب الاستدلال بعجزهم عن الوصول إلى مرتبة تحقيق الحال اني سمعت هذا الكلام مرارا من العليم العالم والحكيم الفاضل نصير الدين الكاشي وكان يقول ، غاية ما علمت في مدة ثمانين سنة من عمري هذا المصنوع يحتاج إلى صانع ومع هذا يقين عجائز أهل الكوفة أكثر من يقيني ، فعليكم بالاعمال الصالحة ، ولا تفارقوا طريقة الأئمة المعصومين عليهم السلام فان كل ما سواه فهو هوى ووسوسة ومآله الحسرة الندامة ، والتوفيق من الصمد المعبود إنتهى .

 وفي مجموعة الشهيد : توفى الشيخ الامام العلامة المحقق أستاذ الفضلاء نصير الدين علي بن محمد القاشي بالمشهد المقدس الغروي سنة خمس وخمسين وسبعمائة إنتهى ، القاشي نسبة إلى قاشان معرب كاشان ، وقد تقدم في الفيض .

 مع علماء النجف

يظهر من تلميذ صاحب الترجمة السيد حيدر الآملي في (جامع الأسرار ومنبع الأنوار) أنه بلغ من العمر ثمانين سنة وقال في (الكشكول) إني سمعت مراراً من الإمام العالم والحكيم الفاضل نصير الدين الكاشي أنه كان يقول غاية ما علمته في مدة ثمانين سنة من عمري أن هذا المصنوع محتاج إلى الصانع ومع هذا فيقين عجائز أهل الكوفة أكثر من يقيني.

 وحكى الجبعي في المجموعة عن خط الشهيد أنه( توفي الشيخ الإمام العلامة المحقق أستاذ الفضلاء نصير الدين علي بن محمد الكاشي بالمشهد المقدس الغروي 10/رجب 755هـ) ويظهر من هذا الكلام أنه كان من سكان النجف وتوفاه الله في بيته وبلده.

 له: كتاب الحاشية على شرح التجريد للأصفهاني. حاشية على شرح الشمسية للرازي. رسالة في نقد العلامة الحلي في تعريفه للطهارة من كتاب القواعد. شرح طوالع القاضي عبد الله بن عمر البيضاوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.