السبت , 4 مايو 2024
الرئيسية » ع » علي بن طاووس

علي بن طاووس

  مع علماء النجف

اسمه:

رضي الدين السيد علي بن موسى بن السيد جعفر آل طاووس

ولادته وحياته:

 ولد سنة 589هـ في مدينة الحلة. ودرس فيها على مشائخها وأعلامها وسبق أقرانه ومن هو أكبر سناً منه في الفقاهة والعلوم الإسلامية وفاق الجميع وقارنت أيامه فترة هجوم المغول على العراق وسعى لإنقاذ المسلمين وتحصين دماء أهل الحلة ومدن العراق.

هاجر إلى بغداد ومكث فيها طويلاً وكان في عام 635هـ حيث زاره في بيته شيخه أسعد بن عبد القاهر في هذه السنة ثم عاد إلى الحلة حدود عام 640هـ ثم انتقل إلى النجف الأشرف ورزق فيها ابنه وسميه علي بن علي بن موسى بن طاووس عام 647هـ بعد مضي ساعتين وست عشر دقيقة من يوم الجمعة ثامن المحرم ودرس وألف فيها ما وفق له.

لقد كتب ما يقارب خمسين كتاباً قيماً في مختلف المواضيع.

مؤلفاته:

 الإجازات لكشف طرق المفازات. الاختيارات. أدعية الساعات. أسرار الدعوات لقضاء الحاجات. الاصطفاء في تاريخ الملوك والخلفاء. إغاثة الداعي. الإقبال لصالح الأعمال 1ـ30 الأمان من أخطار الأسفار والأزمان. الأنوار الباهرة في انتصار العترة الطاهرة. البشارات بقضاء الحاجات. البهجة لثمرة المهجة. التحصين في أسرار ما زاد على اليقين. التشريف بتعريف وقت التكليف. دار الفناء. جمال الأسبوع. الدروع الواقية. ربيع الشيعة. روح الأسرار وروح الأسمار. مزهرة الربيع. سعد السعود الملا. شرح نهج البلاغة. الصلوات والمهمات 1ـ2. عمل ليلة الجمعة ويومها. الطرائف. غياث سلطان الورى. فتح الأبواب. فتح محجوب الجواب الباهر. الفتن والملاحم. فرج الهموم. فرحة الناظر. فلاح السائل 1ـ2. القبض الواضح. كتاب السالك إلى خدمة الهالك. الملهوف على قتل الطفوف. كشف المحجة لثمرة المهجة. المجتبى. محاسبة الملائكة الكرام. محاسبة النفس مصباح الزائر. مهج الدعوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.