الأربعاء , 3 يوليو 2024
الرئيسية » ع » الشيخ عبد الله المامقاني

الشيخ عبد الله المامقاني

مع علماء النجف

الشيخ عبد الله بن الشيخ محمد حسن بن الشيخ عبد الله المامقاني النجفي عالم كبير وفقيه بارع

ولادته:

ولد في النجف الأشرف سنة 1290هـ فنشأ على والده الجليل

دراسته:

فتعلم الأوليات وقرأ مقدمات العلوم وسطوح الفقه والأصول عليه… ولازم درس والده في الفقه والأصول إلى أن برع وصدرت له الإجازة منه بتصديق اجتهاده على ما يحكى…

كان المترجم له أحد العلماء الأجلاء والفقهاء الأفاضل ورجال الصلاح والتقوى…

ورجع إليه في التقليد بعض أهالي أذربيجان والعراق وغيرهما.

وفاته:

توفي رحمه الله يوم الأحد 16 شوال عام 1351هـ.

من مؤلفاته:

له: إجابة السئول في نتصاف المهر بموت أحد الزوجين قبل الدخول (غاية السؤل). الدرر المنضودة (أرجوزة في العقود). إرشاد المستبصرين (رسالة عملية فتوائية في تمام الفقه). إزاحة الوسوسة عن تقبيل الأعتاب المقدسة. أصل البراءة. تحفة الخيرة في أحكام الحج والعمرة. تحفة الصفوة في أحكام الحبوة. ترجمة العلامة الشيخ حسن المامقاني. تعليقة على ذخيرة الصالحين. تعليقة على مجمع المسائل. تعليقة على منتخب المسائل. تنقيح المقال في علم الرجال (رجال الشيخ عبد الله). رسالة في الجمع بين فاطميتين. جوابات المسائل البصرية. جوابات المسائل البغدادية. جوابات المسائل الخوئية. حاشية الجامع العباسي. الحاشية على العروة الوثقى. الحاشية على فرائد الأصول. الحبوة. الدر المنضود في صيغ الإيقاعات والعقود. الدرر المنثورة في أجوبة المسائل العشرة. رسالة الأربعين في أربعين مسألة وردت من جبل عامل. رسالة في إرث الزوجة. رسالة في إقرار بعض الورثة بدين الميت وإنكار الآخرين. رسالة في أكل الأب من مال ولده. رسالة في حكم العزل عن الحرة. رسالة في السفر للإفطار لمن عليه قضاء مضيق. رسالة في من تزوجت باعتقاد أنها مطلقة. سراج الشيعة في آداب الشريعة. سؤال وجواب. السيف البتار في دفع شبهات الكفار. الفوائد الرجالية. الفوائد الطيبة. القلائد الثمينة (حواشي على ملحقات المتاجر للشيخ الأنصاري). كشف الأستار في تكليف الكفار بالفروع. كشف الريب والسوء عن إغناء الغسل عن الوضوء. مجمع الدرر = اثنى عشرية. مخزن اللئالي. مخزن المعاني في ترجمة المامقاني في حياة والده. مرآة الرشاد في الوصية إلى الأحبة والأولاد مرآة الكمال في الآداب والسنن. المسائل الأربعينية العاملية. المسائل البصرية. المسائل البغدادية. المسائل الجيلانية. المسائل الخوئية. مطارح الأفهام في أصول الفقه. معارج الأفهام في مباني الأحكام. مقياس الهداية في علم الدراية. مناسك الحج الصغير. مناسك الحج الوسيط. مناهج المتقين. منتخب الرسائل. منتهى مقاصد الأنام في نكت شرائع الإسلام. منهاج التقوى. منهاج الرشاد. نجاة المتقين. نتيجة التنقيح. نهاية المقال في تكملة غاية الآمال (حاشية على خيارات المكاسب للشيخ الأنصاري). هداية الأنام في حكم مال الإمام(ع) هدية النملة. هدية النملة = هداية الأنام. وسيلة التقى في حاشية العروة الوثقى. وسيلة النجاة.

 معارف الرجال/محمد حرز الدين

الشيخ عبد الله المامقاني

1290 ـ 1351

الشيخ عبد الله بن الشيخ حسن بن الشيخ عبد الله بن محمد باقر بن علي اكبر ابن رضا المامقاني النجفي ولد في النجف الاشرف سنة (1290)هـ ونشأ فيها عالم عامل تقي ورع ثقة امين صاحب التأليف والتصنيف، حج مكة المكرمة وكان يكتب في طريقه وقد حمل معه مقداراً وافراً من كتب المصادر، عن خلص اصحابه، وزار الرضا(ع) مع والده الحجة في آواخر ايام والده واستقبله اهل طهران وخراسان وصار له ولوالده اكمل الاكرام والتبجيل واستقبله التجار والوجوه والمعارف وارباب الدولة سيما موجهوا الترك، وقد سمعناه عن غير واحد، وحدثنا ببعضه المترجم له بعد وفاة والده.

اساتيذه:

قرأ مقدمات العلوم على والده الحجة، وعلى العالم الشيخ هاشم التبريزي الارونقى المتوفى سنة 1323هـ وقرأ الفقه والاصول على الشيخ غلام حسين الدربندي التركي المتوفى سنة 1321هـ والشيخ حسن ميرزا المتوفى سنة 1313 وحضر ابحاث العلماء المعاصرين وبحث والده الشيخ حسن.

مؤلفاته:

الف كثيراً من الكتب منها: مناهج المتيقن بثلاثة مجلدات دورة كاملة في الفقه، نهاية المقال في تكملة الآمال في الخيارات 2 ج، مرآت الكمال في الاداب والسنن، مقياس الهداية في علم الدراية، مخزن المعاني في ترجمة المامقاني، مرآة الكمال، تنقيح المقال في احوال الرجال بثلاثة مجلدات وهو من خيرة ما كتب.

وكان مجازاً من والده سنة 1314هـ وقد اجازنا بجميع ما اجازه والده الحجة كما رسمه في آخر الدراية واهدى لنا نسخة منها قبل ان يجيزنا وفيه شهادة باجتهاده من قبل والده رسمنا ذلك في كتابنا (الفوائد الرجالية) وكان المترجم له اكثر فضلاً واغزر علماً من اخيه العالم الفاضل الزاهد الشيخ ابو القاسم المتوفى قبل المترجم له سنة 1351هـ الذي دفن في الربع الشرقي الجنوبي من الصحن الغروي في النجف، وقد تقدم.

وفاته:

توفى في النجف بداء الصدر في اليوم التاسع عشر من شوال سنة 1351هـ وارتج البلد لموته وشيخ تشييعاً حافلاً بالعلماء والوجوه وغسل خارج النجف بالقناة على بحر النجف، وصلى عليه جماعة من العلماء ودفن في مقبرة والده الحجة الشهيرة ولم يخلف الا ولداً واحداً لم يبلغ الحلم وثمانية بنات من نساء شتى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.