الجمعة , 19 أبريل 2024
الرئيسية » ع » الشيخ عبد الرضا الشيخ راضي

الشيخ عبد الرضا الشيخ راضي

مع علماء النجف

الشيخ عبد الرضا بن الشيخ مهدي بن الشيخ راضي النجفي فقيه بارع وزعيم مبجل

ولادته:

ولد في النجف في سنة 1298هـ

دراسته:

قرأ المبادئ والسطوح ثم التحق بدرس الشيخ محمد كاظم الخراساني والشيخ محمد طه نجف والشيخ هادي الطهراني والسيد كاظم اليزدي والسيد علي الداماد وغيرهم. فتقدم في العلم وسطع نجمه في الأوساط العلمية وأشير إليه بالفضل والكمال وتميز بالخلق الفاضل والأدب الجم وأصبح زعيماً لأسرته.

جهاده:

ساهم في الثورة العراقية ضد الانجليز فكان من رجالها المخلصين وقوادها المحنكين واشترك بنفسه في الجهاد في لواء المنتفك وأبلى بلاءً حسناً…

لقد كان المترجم له من رجال العلم والأدب والوطنية والجهاد والأخلاق والصلاح.

وفاته:

انتقل إلى رحمة ربه يوم السبت 20 جمادى الثانية سنة 1356هـ.

من مؤلفاته:

له: شرح كتاب النكاح والوصية من شرائع الإسلام.

    معارف الرجال/محمد حرز الدين

 الشيخ عبد الرضا آل الشيخ راضي

1299ـ 1356

الشيخ عبد الرضا بن الشيخ مهدي بن فقيه العراق الشيخ راضي بن الشيخ محمّد بن الشيخ محسن بن الشيخ خضر الجناجي وكان الشيخ عالماً عارفاً أديباً شاعراً مقداماً في كثير من الأمور النوعية والعرفية في النجف وكان له بعض إلمام في السياسة، وتصدى للصلح بين المتخاصمين وحلّ الخصومات، وقد ألبسه الله حلتي الهيبة والبهاء مع حسن أخلاق ولين جانب وحديث، فإذا نادمك في حديث أنساك ما كنت قاصده، وصار إمام جماعة في مسجدهم بعد وفاة ابن عمه الحجة الشيخ جعفر بن الشيخ عبد الحسن المتوفى سنة 1344 المتقدم ذكره.

أساتيذه:

حضر على الشيخ هادي بن الشيخ أمين الطهراني النجف صاحب كتاب الإتقان في الأصول المتوفى سنة 1321، وقرأ على السيد علي الداماد النجفي المتوفى سنة 1336، وحضر على الشيخ محمّد كاظم الآخوند الخراساني المتوفى سنة 1329، وكان حضوره عليه قليلا.

مؤلفاته:

شرح كتاب النكاح وكتاب الوصية من شرايع الإسلام للمحقق الحلي وكان موجزاً.

وفاته:

توفي في النجف بعد فجر يوم السبت في العشرين من جمادي الثانية سنة 1356 وغسل على نهر الأمير غازي في بحر النجف وحمل بتوقير خلفه الجماهير حتى أدخل البلد وشيعه العلماء وأهل الفضل، ولم يقدموا من بني أعمامه للصلاة عليه، وصلى عليه التقي الصالح الشيخ علي بن الشيخ محمّد إبراهيم القمي، ففاتهم الأرجح، وأقبر في مقبرتهم الشهيرة مع سلفه الطاهر.

وأعقب أولاداً أشهرهم ولده الاكبر الفاضل الشيخ محمّد كاظم والأديب الشيخ محمّد جواد وأقيمت له الفواتح ورثته الشعراء وأرخ عام وفاته العلامة الجليل السيد رضا الهندي بقوله:

العلم والمجد المؤثل قوضا        وقضى الإبا لما محالفه قضى

ونعى الحمام إلى الأنام نفوسهم   أرخت (حين نعى الهدى عبد الرضا)

1356

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.