الجمعة , 26 أبريل 2024
الرئيسية » ع » الشيخ عبد الرضا الطفيلي

الشيخ عبد الرضا الطفيلي

مع علماء النجف

الشيخ عبد الرضا بن شويرد الطفيلي النجفي فقيه بارع عالم جليل كان المترجم له عالماً فاضلاً متبحراً جليلاً فقيهاً بارعاً مؤلفاً

دراسته:

تتلمذ على الشيخ محسن خنفر ومن بعده على الشيخ محمد حسين الكاظمي وقد شهد باجتهاده وأجازه

وفاته:

توفي بعد سنة 1305هـ.

من مؤلفاته:

له: شرح كتاب الاستبصار 1ـ5. شرح شرائع الإسلام 1ـ10.

 معارف الرجال/محمد حرز الدين

الشيخ عبد الرضا الطفيلي النجفي

…ـ1305

الشيخ عبد الرضا بن شويرد الطفيلي النجفي، كان فاضلاً عالماً تقياً معروفاً بالصلاح، مشهوراً في الحلقات العلمية والأدبية في النجف. عاصرناه وسمعنا حديثه، شيخاً محترماً تجله الأكابر وتحترمه أساتذتنا وترى له المكانة الرفيعة من الفضل والاجتهاد، وكان قليل الاتصال بالناس آخر أيامه، يجتمع بفريق خاص من أهل الفضل، حدثنا الأستاذ الميرزا حسين الخليلي الرازي أن الشيخ محمّد طه نجف أستاذنا حضر على الشيخ الطفيلي وأثنى عليه بما لا مزيد عليه، ومن ثنائه أنه كان ماهراً في علم العربية بل كان متخصصاً به، وله مسلك في تدريس الفقه غريب جداً انتهى وكان منعزلاً عن الجماهير فلم يشتهر، وكان حقه الاشتهار.

أساتيذه:

تتلمذ على عدة من علماء النجف تخرج ابتداءاً على الشيخ محسن خنفر المتوفى سنة 1270هـ، والأستاذ الشيخ محمّد حسين الكاظمي المتوفى سنة 1308 وكان أكثر تلمذته عليه كما نوه بفضله.

مؤلفاته:

كتب دروس أساتذته فقهاً وأصولاً، وله شرح الاستبصار بخطه في خمس مجلدات فرغ من المجلد الخامس، بتاريخ 15 رمضان سنة 1282. وكانت كتابته جداً جليلة متينة تعطي لمن أمعن إليها زيادة فضل مؤلفها وغوره في الجمع بين الأخبار وحسن الاستنباط، وله شرح على كتاب شرايع الإسلام في عدة مجلدات فرغ من المجلد الأخير بتاريخ سنة 1305 وكانت آثاره العلمية عند الشيخ ابن نجف حفظه الله حيث كان وصياً عنه، وله دار في النجف ومكتبة صارت أيام الشيخ محمّد إليه وبعده بيد حفيده وكان الكل وقفاً بيد زوجته الكبرى ثم الصغرى ثم للأفقه من علماء النجف يتولاها، وسجلت ايام الشيخ محمّد ملكا بالطابو. قيل في الجواب خوفاً عليها من أن تأخذها حكومة الأوقاف العامة.

وفاته:

توفي حدود سنة 1305هـ حيث كانت وفاته قبل وفاة أستاذه الكاظمي بسنتين أو ثلاثة، كما ذكر ذلك بعض أرحامه. ومات الشيخ (ره) ولم يعقب وكان عقيما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.