الأحد , 28 أبريل 2024
الرئيسية » شخصيات نجفية » علماء » الشيخ محسن الأعسم بن الحاج مرتضى

الشيخ محسن الأعسم بن الحاج مرتضى

معجم المؤلفين – عمر كحالة – ج 8 –

 محسن الأعسم ( . .- 1238 ه‍ ) ( . . – 1823 م) محسن بن مرتضى بن قاسم الأعسم. فقيه، من أهل النجف.

من آثاره: كشف الظلام في شرح شرائع الاسلام في ثمانية عشر مجلدا .

 أعيان الشيعة – السيد محسن الأمين – ج 9 –

 الشيخ محسن الأعسم النجفي ابن الحاج مرتضى ابن الحاج قاسم والأعسم ذكر في محمد علي . توفي سنة 1338. عالم فاضل مؤلف فقيه من أجلة فقهاء النجف له كتاب كشف الظلام في شرح شرائع الاسلام استدلالي مبسوط يقع في ثمانية عشر مجلدا يوجد عند حفيده الشيخ محمد جواد ابن الشيخ كاظم ابن الشيخ صادق ابن صاحب الترجمة ومناسك الحج فرع منه سنة 1236 ذكر في آخره ان ما فيه جامع لطرق الاحتياط . رأيت له تقريضا على كتاب شرح الشرائع في الفقه للسيد أبي الحسن ابن السيد حسين ابن جدنا الكبير السيد أبي الحسن موسى العاملي . قرأ على السيد جواد العاملي صاحب مفتاح الكرامة وعلى الشيخ جعفر صاحب كشف الغطاء وسكن بغداد مدة من الزمان بالتماس بعض أهلها . خلف ولدين عالمين هما الشيخ جعفر والشيخ صادق . ولهما أولاد وأحفاد فيهم اهل فضل وعلم إلى اليوم وهم من قدماء بيوتات النجف كان عضد الدولة البويهي جاء بهم إلى النجف واسكنهم بها واصل الأعسم من طوائف الحجاز كما ذكر في مكان آخر.

معارف الرجال/محمد حرز الدين

 الشيخ محسن الأعسم

…ـ1238

الشيخ محسن بن مرتضى بن قاسم بن إبراهيم بن موسى بن محمّد الأعسم النجفي، كان من أهل الفضيلة البارزين والعلماء المحققين. فقيها جامعاً وأصولياً بارعاً ومن المؤلفين المنظورين، هاجر من النجف إلى بغداد وجعلها محل إقامته باستدعاء ورغبة ملحة من وجوه أهالي الزوراء الإمامية، وصار إمام البلد وعالمها سنين عديدة، يفتيهم الأحكام الشرعية، نافذ الحكم موجهاً ومرشداً لأمور دينهم ودنياهم، وكان مجلسه حافلاً بالعرفاء والأدباء والشعراء تتلمذ على أشهر علماء عصره الشيخ جعفر كاشف الغطاء الكبير. وممن تتلمذ عليه الشيخ مشكور بن محمّد الحولاوي الكبير.

مؤلفاته:

كشف الظلام شرح على كتاب شرايع الإسلام مخطوط غير تام برز منه كتاب الطهارة في مجلدات. وكتاب الصلاة في ثلاث مجدات. وبعض كتاب البيع. وله منسك في أحكام الحج حوالي ثلاث مائة وعشرين بيتاً. مخطوط رأيته وقد سقط شيء من أوله. وفي آخره فرغ من تأليفه الأذل الأحقر الأفقر إلى رحمة ربه وعفوه عن ذنبه محسن الأعسم في ثاني عشر جمادي الثاني سنة 1236هـ وألحق بهذا المنسك رسالة عملية. وليس في أولها وآخرها دلالة على أنها من مؤلفاته حسب فهمي القاصر ومؤرخه عيشية يوم الاثنين غرة رجب المرجب سنة 1234هـ.

وفاته:

توفي سنة 1238هـ ودفن في النجف في حجرة محاذية إلى الإيوان الكبير الذهبي من حضر أمير المؤمنين عليه السلام. وأعقب الشيخ صادق وقد مر ذكره في الجزء الأول. والشيخ جعفر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.