الأربعاء , 3 يوليو 2024
الرئيسية » شخصيات نجفية » علماء » محمد بن فرج الحميري

محمد بن فرج الحميري

 أعيان الشيعة – السيد محسن الأمين – ج 10 –

 الشيخ محمد بن فرج الحميري أصلا ومحتدا النجفي الغروي مسكنا ومولدا. له كتاب أبواب الجنان والرسائل الثمان الأولى دستور السالكين في آداب العلم والعلماء والمتعلمين الثانية علم اليقين الباعث على تحصيل علوم الدين الثالثة طرق الهداية والرشاد إلى معرفة الاجتهاد فرع من تاليف هذه الرسائل سنة 1052 رأينا نسخة من هذا الكتاب في كربلاء سنة 1352 في مكتبة الشيخ عبد الحسين الطهراني والظاهر أن الثمان بكسر الثاء جمع ثمينة لا بفتحها لان الرسائل ثلاث لا ثمان كما عرفت. وله زبر الأولين والآخرين في أدلة عبادات الشرع المبين في خمس مجلدات وله أبواب الجنان ووجد بخطه مسائل للسيد المرتضى كتبها بنفسه لنفسه سنة البلاء العظيم سنة 1051 في النجف ووجد بخطه أيضا رسالة للمفيد في ذبائح أهل الكتاب كتبها بنفسه لنفسه.

 معجم المؤلفين – عمر كحالة – ج 11 –

 محمد بن فرج الحميري، النجفي، الغروي. فاضل، من آثاره: أبواب الجنان والرسائل الثمان فرغ من تأليفها سنة 1052ه‍، وزبر الأولين والآخرين في أدلة عبادات الشرع المبين في خمس مجلدات.

 الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 1 –

  (أبواب الجنان المشتمل على رسائل ثمان) للمولى محمد بن فرج الحميري النجفي الفه سنة 1052 وجمعه من كتب الأحاديث نظير أصول الكافي كما ذكره تلميذه الكاتب للنسخة المقروءة على المؤلف في هامش النسخة، ذكر أن المصنف بعد تأليف كتاب أبواب الجنان ألف كتابه الموسوم بزبر الأولين والآخرين في أدلة عبادات الشرع المبين نظير فروع الكافي كما يأتي ذكره قال وسمى المصنف كلا من تلك الرسائل الثمان باسم خاص (فأولها) دستور السالكين (والثانية) علم اليقين (والثالثة) طرق الهداية وما ذكر في ذلك الهامش أسامي بقية الرسائل والموجود من هذه الرسائل الأولى والثانية فقط يذكران في محلهما وهما بخط تلميذ المصنف، وهو الحاج بن منصور الأحسائي البصري كتبهما سنة 1059 وقرأ شطرا منهما على المؤلف، والنسخة في خزانة كتب العلامة الشيخ عبد الحسين الطهراني المتوفى سنة 1286 في كربلا وترجمة المؤلف مذكورة في أمل الآمل لكنه لم يذكر تصانيفه .

 الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 12 –

 (زبر الأولين والآخرين في أدلة عبادات الشرع المبين) للمولى محمد بن فرج الحميري النجفي المولد والمسكن. مشتمل على رسائل خمسة الطهارتية والزكاتية والصومية والحجية. والصلاتية قال تلميذ المؤلف في حاشية منه على ظهر ” أبواب الجنان ” ذكر  المؤلف انه حاذى في تأليفه حذو ” الكافي ” وتبعه في ترتيب الأحاديث أصولا وفروعا فألف ” أبواب الجنان ” المشتمل على رسائل ثمان على حذو أصول الكافي بدأ بثلاثة في الأصول ، ثم الف في العبادات ” زبر الأولين والآخرين ” على التفصيل المذكور في خمس مجلدات ، ومر ان أبواب الجنان فرغ من بعض رسائله الموجودة 1052 وفرغ تلميذه من كتابته 1059 فيظهر ان تأليف ” زبر الأولين ” كان بين التأريخين ، والمؤلف مذكور في ” أمل الآمل ” لكن لم يذكر كتابه هذا .

 مع علماء النجف

الشيخ محمد بن فرج الحميري أصلاً ومحتداً الغروي مسكناً ومولداً له زبر الأولين والآخرين في أدلة عبادات الشرع المبين مشتمل على رسائل خمسة الطهارتية والزكاتية والصومية، الحجية والصلاتية ووجد بخطه مسائل السيد المرتضى كتبها بنفسه لنفسه سنة البلاء العظيم سنة 1051هـ في النجف وعن البدور الباهرة: كان يعرف بالحميري له تصانيف منها كتاب أبواب الجنان يشتمل على رسائل ثمان عبر عن نفسه في هذا الكتاب بقوله لمؤلفه محمد بن فرج الحميري أصلاً ومحتداً والنجفي الغروي مولداً ومسكناً.

 له: أبواب الجنان (الرسائل الشمان).الحجية. دستور السالكين في آداب العلم والعلماء والمتعلمين. زبر الأولين والآخرين في أدلة عبادات الشرع المبين. الزكاتية. الصلواتية. الصومية. طرق الهداية والرشاد إلى معرفة الاجتهاد. الطهارتية. علم اليقين. الباعث على تحصيل علوم الدين. رسالة في آداب الزيارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.