السبت , 18 مايو 2024
الرئيسية » شخصيات نجفية » علماء » محمد العاملي

محمد العاملي

معجم رجال الحديث – السيد الخوئي – ج 18 –

  محمد بن علي بن محي الدين : قال الشيخ الحر في أمل الآمل: ” محمد بن علي بن محي الدين الموسوي العاملي: كان عالما، فاضلا، أديبا، ماهرا، شاعرا، محققا، عارفا بفنون العربية والفقه، وغيرهما، من المعاصرين، تولى قضاء المشهد الشريف بطوس، قرأ عند السيد بدر الدين الحسيني العاملي المدرس، وعند السيد حسين بن محمد ابن علي بن أبي الحسن الموسوي شيخ الاسلام ، وغيرهما، له كتاب شرح شواهد ابن المصنف كبير، حسن التحقيق، ويرد فيه أقوال العيني كثيرا، وله شعر قليل لا يحضرني منه شئ ” .

 المفيد من معجم رجال الحديث – محمد الجواهري –

  محمد بن علي بن محي الدين: الموسوي العاملي كان عالما، فاضلا، أديبا . . . عارفا بفنون العربية والفقه وغيرهما ، من المعاصرين . . . قاله الشيخ الحر .

 أمل الآمل – الحر العاملي – ج 1 –

  السيد محمد بن علي بن محيي الدين الموسوي العاملي. كان عالما فاضلا أديبا ماهرا شاعرا محققا عارفا بفنون العربية والفقه وغيرهما، من المعاصرين، تولى قضاء المشهد الشريف بطوس ، قرأ عند عند السيد بدر الدين الحسيني العاملي المدرس وعند السيد حسين بن محمد ابن علي بن أبي الحسن الموسوي شيخ الاسلام وغيرهما. له كتاب شرح شواهد ابن المصنف كبير حسن التحقيق، ويرد فيه أقوال العيني كثيرا، وله شعر قليل لا يحضرني منه شئ .

 الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 9 ق 3 –

  (ديوان محمد بن علي بن محيي الدين) الموسوي العاملي. قال الشيخ الحر في (الامل) كان عالما فاضلا أديبا ماهرا شاعرا محققا عارفا بفنون العربية والفقه. إلى قوله: تولى قضاء المشهد الشريف بطوس.

 أعيان الشيعة – السيد محسن الأمين – ج 10 –

 السيد محمد بن علي بن محيي الدين الموسوي العاملي في أمل الآمل: كان عالما فاضلا أديبا ماهرا شاعرا محققا عارفا بفنون العربية والفقه وغيرهما. من المعاصرين تولى قضاء المشهد الشريف بطوس . قرأ عند السيد بدر الدين الحسيني العاملي المدرس وعند السيد حسين بن محمد بن علي بن أبي الحسن الموسوي شيخ الاسلام وغيرهما له كتاب شرح شواهد شرح ابن الناظم على ألفية والده كبير حسن التحقيق ويرد فيه أقوال العيني كثيرا وله شعر قليل لا يحضرني منه شئ اه . أقول: واشتهر نسبة شرح الشواهد هذا إلى صاحب المدارك وقد طبع في النجف سنة 1344 على أنه لصاحب المدارك وهو خطا كما بيناه في ترجمته قال في خطبته: وبعد فيقول الفقير إلى الله تعالى محمد بن علي الموسوي العاملي كما أن الخلاصة الألفية للفهامة نادرة عصره وفريد دهره جمال الأدباء وزينة الفضلاء الامام العالم الكامل النحرير العزيز الشيخ جمال الدين أبي عبد الله محمد بن عبد الله بن مالك الجبائي الطائي المعتزلي قدس روحه وأفاض علينا من فتوحه كتاب لم تظفر بمثله الأيام ولم تر نظيره عين الأنام كذلك شرحه للامام الهمام المحقق المدقق الفرد الوحيد الشيخ بدر الدين أبي عبد الله محمد ابن الشيخ جمال الدين المشار إليه كتاب اشتهر في الأرباع والأقطار اشتهار الشمس في رابعة النهار غير أنه قد توعر على بعض المبتدئين لما فيه من الاستشهادات الشعرية إذ لم يصل إليهم من الشرح غير  نسخ من كتاب فرائد القلائد في شرح الشواهد للعلامة الأعلم والفهامة الافهم زبدة الفضلاء في أوانه وعمدة العقلاء في زمانه الشيخ أبي محمد بن أحمد العيني أفيضت عليه المراحم الربانية لكنه قدس سره على ما يظهر منه قد وقع منه ما لا ينبغي أن يصدر من مثله في شرح أكثرها من الزلة في بيان الاعراب أو الغفلة عن بيان المراد وكثيرا ما كان يختلج بخاطري الفاتر أن اجعل لأبياته شرحا يذلل صعابها ويكشف عن وجوه شواهده نقابها وانبه على زلل وقع في تفسير بعضها لصاحب الفرائد وغيره وأضيف إلى ذلك بيان اللغة الغربية والامثال السائرة التي خلا عنها الفرائد حتى صدرت إشارة بامضاء تلك العزيمة من عالي حضرة السيد السند المحقق المدقق إلى أن قال : وهو سيدنا وملاذنا ومخدومنا السيد بدر الدين الحسيني العاملي الأنصاري فتلقيتها بالقبول. وقال في خاتمته وقد اتفق الفراع منه على يد مؤلفه الفقير إلى الله الغني محمد بن علي الموسوي العاملي ليلة الأربعاء 11 من ربيع الأول سنة 1057 في المشهد المقدس الرضوي ولله الحمد. الشيخ محمد علي ابن الشيخ أبي طالب الزاهدي الجيلاني الأصفهاني المولد المعروف بالحزين توفي ببنارس الهند سنة 1181 له كتاب التخلية والمتخلية فارسي وله تذكرة العاشقين شعر مثنوي مطبوع له السوانح العمرية مطبوع.

 مع علماء النجف

محمد بن علي بن محي الدين الموسوي العاملي العالم الفاضل الأديب الماهر الشاعر المحقق العارف بفنون الفقه والعربية وغيرهما. كتب نسخة من أصول الكافي لنفسه بنفسه وفرغ منها في النجف 1045هـ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.