الثلاثاء , 23 يوليو 2024
الرئيسية » شخصيات نجفية » علماء » السيد محمد بن علي صاحب المدارك

السيد محمد بن علي صاحب المدارك

  أمل الآمل – الحر العاملي – ج 1 –

  السيد محمد بن علي بن الحسين بن أبي الحسن الموسوي العاملي الجبعي كان [عالما] فاضلا متبحرا ماهرا محققا مدققا زاهدا عابدا ورعا فقيها محدثا كاملا جامعا للفنون والعلوم جليل القدر عظيم المنزلة، قرأ على أبيه وعلى مولانا أحمد الأردبيلي وتلامذة جده لامه الشهيد الثاني، وكان شريك [ خاله ] الشيخ حسن في الدرس، وكان كل منهما يقتدي بالآخر في الصلاة ويحضر درسه ، وقد رأيت جماعة من تلامذتهما. له كتاب مدارك الأحكام في شرح شرائع الاسلام خرج منه العبادات في ثلاث مجلدات فرغ منه سنة 998 وهو من أحسن كتب الاستدلال، وحاشية الاستبصار ، وحاشية التهذيب، وحاشية على ألفية الشهيد، وشرح المختصر النافع، وغير ذلك. ولقد أحسن وأجاد في قلة التصنيف وكثرة التحقيق، ورد أكثر الأشياء المشهورة بين المتأخرين في الأصول والفقه، كما فعله خاله الشيخ حسن وذكره السيد مصطفى في رجاله فقال : سيد من ساداتنا، وشيخ من مشائخنا، وفقيه من فقهائنا . . . له كتب – انتهى. ولما توفي رثاه تلميذه الشيخ محمد بن الحسن بن زين الدين العاملي بقصيدة طويلة منها قوله :

 صحبت الشجى ما دمت في العمر باقيا * وطلقت أيام الهنا واللياليا

 وعني تجافى صفو عيشي كما غدا * يناظر مني ناظر السحب باكيا

  وقد قل عندي كل ما كنت واجدا * بفقد الذي أشجى الهدى والمواليا

   فتى زانه في الدهر فضل وسؤدد * إلى أن غدا فوق السماكين راقيا

 هو السيد المولى الذي تم بدره * فأضحى إلى نهج الكرامات هاديا

 وللفقه نوح يترك الصلد ذائبا  * كما سال دمع الحق يحكي الفؤاديا

  وقد مرت أبيات للشيخ نجيب الدين علي بن محمد في مرثيته ، وقد  تقدم أن الشيخ حسن الحانيني رثاه بقصيدة ونقلت منها أبياتا. [ ورأيت بخط ولده السيد حسين على ظهر كتاب المدارك الذي عليه خط مؤلفه في مواضع ما هذا لفظه: توفي والدي المحقق مؤلف هذا الكتاب في شهر ربيع الأول ليلة العاشر منه سنة تسعة بعد الألف في قرية جبع]

 الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 6 –

 (الحاشية عليه) للسيد المحقق صاحب ” المدارك ” محمد بن علي بن الحسين بن أبي الحسن العاملي المتوفى (1009) ذكرت في فهرس تصانيفه .

 مع علماء النجف

السيد محمد بن علي بن الحسن بن أبي الحسن الموسوي (صاحب المدارك) في الآمل: كان عالماً فاضلاً متبحراً ماهراً محققاً مدققاً زاهداً عابداً ورعاً فقيهاً محدثاً كاملاً جامعاً للفنون والعلوم جليل القدر عظيم المنزلة قرأ على أبيه وعلى مولانا أحمد الأردبيلي. له كتاب مدارك الأحكام في شرح شرائع الإسلام فرغ منه سنة 998هـ وهو من أحسن كتب الاستدلال. ولقد احسن وأجاد في قلة التصنيف وكثرة التحقيق. ترجمه السيد الأمين بصورة مفصلة وأرخ وفاته شهر ربيع الأول سنة 1009هـ في قرية جبع أجاز المترجم له القاضي عبد الهادي بن القاضي شرف الدين التستري وكتبها له في الغري (1007هـ) على بعض مؤلفاته الفقهية.

له: حاشية الاستبصار. حاشية التهذيب. حاشية الفية الشهيد. شرح المختصر النافع. مدارك الأحكام في شرح شرائع الإسلام. هدية الطالبين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.