الجمعة , 19 أبريل 2024
الرئيسية » شخصيات نجفية » علماء » الشيخ محمد حسن شريعتمدار الأسترابادي

الشيخ محمد حسن شريعتمدار الأسترابادي

  مع علماء النجف

الشيخ محمد حسن بن المولى محمد جعفر شريعتمدار الأسترابادي عالم جليل وفقيه كبير ورجالي متتبع ومنصف مجيد.

ولادته:

ولد في كربلاء في شوال عام 1249هـ

دراسته:

تعلم المقدمات على يد والده ثم انتقل إلى النجف الأشرف وحضر بحث الشيخ مرتضى الأنصاري والشيخ مشكور الحولاوي والشيخ محسن خنفر والشيخ راضي وأكمل الفقه والأصول عندهم وشهدوا باجتهاده وهو ابن ثلاث وعشرين سنة ثم عاد إلى طهران وحصلت له المرجعية العامة والخاصة كما قام بالتأليف والتصنيف

وفاته:

وافاه الأجل في يوم 24 من عام 1318هـ.

من مؤلفاته:

له: آب حياة. إثبات الفرقة الناجية. الأربعين في فضائل أمير المؤمنين. إرشاد المسلمين. الإرشاد إلى كيفية نية العبادات. أصل الأصول في أصول الدين. أصل العقائد الدينية. أعمال العلوم. أنيس الزاهدين. أنيس الواعظين. الإيجاز في قواعد الدراية والرجال. إيقاظ النائمين. البراهين القاطعة في شرح تجريد العقائد الساطعة. تجويد القرآن. تحفة العراق في علم الأخلاق. تفسير القرآن. جامع الفنون. حاشية تفسير البيضاوي. حاشية شرح الجامي. حل مشاكل القرآن. حياة الأرواح. الخزائن. زينة الصلاة. سفينة النجاة. شفاء الصدور. الشوارع. صفات الباري. مدائن العلوم. مظاهر الآثار. ينابيع الحكمة.

معارف الرجال/محمد حرز الدين

 الشيخ محمّد حسن شريعتمدار

1249ـ 1318

الشيخ محمّد حسن بن الشيخ محمّد جعفر بن سيف الدين شريعتمدار الاسترابادي الطهراني، ولد في كربلاء في منتصف شوال سنة 1249هـ ونشأ فيها وقرأ بعض مقدمات العلوم على والده، وهاجر إلى بلد العلم والهجرة النجف الأشرف وحضر على أشهر علمائها، وقرأ على طليعة مدرسيها الفقه والأصول والكلام، وشهد بعض أساتيذه باجتهاده وعلمه الغزير، وعاد إلى طهران عالماً فقيهاً له خبرة كاملة بعلم الرجال والحديث والرواة، وفتح باب التدريس في طهران، وحضر عليه جملة من الطلبة الأفاضل، وهو اليوم إمام جماعة له شأن ووجاهة وزعامة في الجملة ورجع إليه في التقليد، كذا حدثنا بعض أصحابنا الطهرانيين، والمترجم له أصغر من أخيه العالم الجليل المعاصر الشيخ علي شريعتمدار الطهراني صاحب كتاب غاية الآمال. في أحوال الرجال المتوفى سنة 1315 في طهران.

تتلمذ على العالم الرجالي الشيخ محسن خنفر العفكاوي، والشيخ المرتضى الأنصاري، والشيخ مشكور بن محمّد الحولاوي، وحضر على فقيه العراق الشيخ راضي بن الشيخ محمّد النجفي، وأجازوه بالاجتهاد وحضر على غيرهم يسيراً.

مؤلفاته:

ألف كتاب مظاهر الآثار. في دقائق متون الأخبار. يقع في خمسة أجزاء، وكتاب أساس الأحكام في شرح شرايع الإسلام. يقع في أربعة أجزاء، وكتاب ينابيع العقول، في علم الأصول، بثلاثة أجزاء، ومعراج المؤمنين، في شرح الألفية، وله عدة رسائل وتعليقات على بعض الكتب في الفقه والأصول.

وفاته:

توفي في طهران في ربيع الثاني سنة 1318هـ وأعقب أولاداً أكبرهم وأوجههم الشيخ أغا محمود شريعتمداري .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.