الخميس , 18 أبريل 2024
الرئيسية » شخصيات نجفية » علماء » الشيخ محمد حسن آل مظفر

الشيخ محمد حسن آل مظفر

مع علماء النجف

الشيخ محمد حسن بن الشيخ محمد بن مظفر النجفي عالم فقيه ومتكلم بارع.

ولادته:

ولد في النجف في شهر صفر 1301هـ ونشأ على والده

دراسته:

درس المقدمات والسطوح على أساتذة النجف ثم حضر في الأصول على الشيخ محمد كاظم الخراساني وفي الفقه على السيد محمد كاظم اليزدي والشيخ علي باقر الجواهري وأصبح من علماء النجف وفقهائها الأجلاء وله مكانة سامية عند مختلف الطبقات.

وفاته:

توفي في 24ـ14ـ1375هـ.

من مؤلفاته:

له: الإيضاح عن أحوال رواة الصحاح. الدرر الفرائد في شرح القواعد. دلائل الصدق 1ـ3. ديوان شعر. وجيزة المسائل (رسالة عملية). حاشية على جزئي كفاية الأصول. رجال الشيخ محمد حسن بن الشيخ محمد = الإفصاح. رسالة في فروع العلم الإجمالي من الصلاة. كتاب فقه استدلالي.

معارف الرجال/محمد حرز الدين

الشيخ محمّد حسن مظفر

1301ـ …

الشيخ محمّد حسن بن الشيخ محمّد بن الشيخ عبد الله بن محمّد بن أحمد بن مظفر الصميري الأصل النجفي الولادة والنشأة ولد في النجف في أوائل شهر صفر سنة 1301 كان عالماً فاضلاً تقياً ورعاً تميل إليه جملة من كسبة النجف، له الخلق السامي والأدب الواسع من لين جانب وبشاشة وظرافة، وكان محترماً عند علماء عصره والوجوه في النجف، وصار إمام جماعة تأتم به في الصلاة الأخيار والصلحاء، كما رجع اليه البعض في التقليد من كسبة النجف وضواحي البصرة.

أساتيذه:

تتلمذ على الشيخ محمّد كاظم الآخوند الخراساني قليلا، وعلى السيد محمّد كاظم الطباطبائي اليزدي أيضاً قليلا، وعلى الشيخ فتح الله شيخ الشريعة الأصفهاني والشيخ علي بن الشيخ باقر الجواهر كثيرا.

مؤلفاته:

الف كتاباً في الإمامة اسمه دلائل الصدق، لنهج الحق، والإفصاح، في أحوال رواة الصحاح وله بعض التعليقات والرسائل في الفقه والأصول.

وللشيخ إخوة منهم الفاضل الأديب الشيخ محمّد حسين وكان كاملاً ينظم الشعر، ونظم أرجوزة في بعض أبواب الفقه، والشيخ محمّد رضا أصغرهم وهو من أهل الفضيلة في الفقه والأصول وعلم المعقول، وكان شاعراً مجيداً وأديباً محلقاً، يتوسم فيه النبوغ على حداثة سنه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.