الخميس , 25 أبريل 2024
الرئيسية » شخصيات نجفية » علماء » المولى محمد بن هاشم بن محسن العلوي الشرموطي النجفي

المولى محمد بن هاشم بن محسن العلوي الشرموطي النجفي

من كبار أساتذة الفقه والأصول. فقيه أصولي عالم محقق جليل القدر، رفيع المنزلة ثقة عدل أمين. كان أستاذاً في الفلسفة، وعلم النجوم، والفلك، والهيئة، والهندسة، والحساب، وعلم الحروف، والآفاق والطب. وقد ألف وصنف في كل هذه العلوم وغيرها.

دراسته:

تتلمذ في النجف الأشرف على الشيخ محمد حسين الكاظمي. والسيد محمد حسن الشيرازي. والشيخ علي الأسترابادي. كما تتلمذ عليه كثير من الأعلام والأفاضل.

وفاته:

توفي جمادى الثانية 1308هـ.

من مؤلفاته:

له: الأجرام السماوية وتأثيراتها في العناصر السفلية. الأنوار الشرموطية. إيضاح الخلاصة في علم الحساب. بيان قواعد الجفر الخابية. تبصرة المستخرجين في علم النجوم. تقريرات السيد الشيرازي في الأصول. الحكمة الجديدة. الخاتمة بين السحر والمعجزة. رسالة المنطريات. كتاب في علم النقطة والرمل. شرح الشرائع 1ـ7.

ترجم في: أعيان الشيعة 10/84 , الذريعة 3/324.

المصدر :

مع علماء النجف الأشرف ج2 ص361

***

 السيد محمّد الشرموطي

1252ـ 1308

أبو العلوم السيد محمّد بن السيد هاشم بن السيد محسن بن علي بن حسن بن سعد بن أحمد بن يعقوب بن سعد بن غالب بن شمس الدين الغالبي الموسوي الشرموطي  النجفي، ولد  سنة 1252هـ عالم محقق فقيه أصولي جليل القدر رفيع المنزلة ثقة عدل أمين، كان أستاذاً في الفلسفة وعلم النجوم والفلك والهيئة والهندسة والحساب وعلم الحروف والأوفاق والطب، وقد ألف وصنف في كل هذه العلوم وغيرها، ولدينا الشيء الكثير من مؤلفاته بخطه، وتتلمذت عليه في علم الأصول والكلام والنجوم والهيئة واستفدت منه كثيرا من العلوم العقلية أيضا.

أساتذته:

تتلمذ على الأستاذ الشيخ محمّد حسين الكاظمي في الفقه بادئ أمره، وعلى السيد ميرزا محمّد حسين الشيرازي في النجف الفقه والأصول وعلم النجوم وكتب تقريراته في الأصول دورة كاملة، وتتلمذ على السيد التستري في علم النجوم، والعالم المحقق الشيخ علي الاسترابادي قرأ عليه العلوم الرياضية ومما حضره عليه رسالة في علم جر الثقيل وكانت مرموزة مندرسة حل رموزها وشرحها له.

مؤلفاته:

كتاب التقارير في الأصول دورة كاملة وهو كتاب ضخم بخط المترجم له ملخص ما أملاه أستاذه الميرزا الشيرازي، وطلب السيد استنساخه لما كان في سامراء فكتبت له نسخة في النجف وأرسلت إليه ولا أعلم ما مراد السيد من ذلك، والأنوار الشرموطية بخط المؤلّف يبحث فيه عن علم الأوفاق. والحروف، وكتاب الخاتمة في التفرقة بين المعجزة والسحر قال في مقدمته يقول محمّد بن هاشم الشرموطي لما رأيت كثرة المدعين ووقع لي مع بعض المعاصرين من القيل والقال وغلظة المقال بهذه العلوم العميقة.. رجعت إلى مكاشفات العرفاء والورود من بحور الأولياء الخ، ومن مؤلفاته كتاب تبصرة المستخرجين يبحث فيه عن علم النجوم قال فيه ولما كان استخراج النجوم في العربية قليلاً بل عزيزاً ذكرت شرحا وافيا على الزيج الجديد للشهيد (الغ بيك)، فرغ منه 13 رجب سنة 1303، وكتاب بيان قواعد جفر الخابية المنسوب إلى الامام الناطق بالحق جعفر بن محمّد الصادق(ع) قال فيه: نحمدك اللهم على إفاضة الأرواح وإيجاد الأشباح حمداً نعجز عن تناهيه وأنت محصيه، وكتاب إيضاح الخلاصة في علم الحساب، ورسالة في المنطريات، وكتاب في علم النقطة والرمل. له حجم ضخم، وكتاب الحكمة الجديدة. قال في مقدمته نحمدك اللهم بارئ الموجودات وفياض الممكنات.. وبعد فيقول الناظر في العلم الطبيعي محمّد بن هاشم. وكتاب الأجرام السماوية وتأثيراتها في العناصر السفلية. في علم النجوم وله مؤلفات كثيرة لم نعثر عليها.

وفاته:

توفي في النجف آخر جمادى الثانية سنة 1308.

المصدر:

معارف الرجال / محمد حرز الدين ج2 ص 363.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.