الثلاثاء , 11 أغسطس 2020
الرئيسية » شخصيات نجفية » علماء » السيد محمد السيد محمد تقي بحر العلوم

السيد محمد السيد محمد تقي بحر العلوم

  مركز آل البيت العالمي للمعلومات

السيد محمد السيد محمد تقي بحر العلوم ( قدس سره )

( 1261 هـ ـ 1326 هـ )

اسمه ونسبه :

السيّد محمّد بن السيّد محمّد تقي بن السيّد رضا بن السيّد محمّد مهدي بحر العلوم ، وينتهي نسبه إلى الإمام الحسن المجتبى ( عليه السلام ) .

ولادته :

ولد السيّد بحر العلوم في الرابع والعشرين من المحرّم 1261 ه‍ بمدينة النجف الأشرف .

أساتذته : نذكر منهم ما يلي :

1ـ عمّه ، السيّد علي بحر العلوم .

2ـ الشيخ آل راضي .

3ـ السيّد حسين الترك .

4ـ الشيخ عبد الرحيم النهاوندي .

5ـ الشيخ محمّد باقر النجفي .

أقوال العلماء فيه : نذكر منهم ما يلي :

قال السيّد محسن الأمين في أعيان الشيعة : سمعته مرّة يقول : نظرت في أكثر العلوم حتّى الطب ، ثمّ تركت النظر فيه ، لأنّه ليس لي فرصة للتعمّق فيه .

وقال السيّد الأمين في أعيانه عن مكتبة السيّد بحر العلوم : ولم يكن في العراق أجمع منها لكتب الفقه والأصول والحديث .

مؤلفاته : نذكر منها ما يلي :

بلغة الفقيه ج1

بلغة الفقيه ج2

بلغة الفقيه ج3

بلغة الفقيه ج4

الحق والحم

الغيبة المحرمة

وفاته :

توفّي السيّد بحر العلوم ( قدس سره ) في الثاني والعشرين من رجب 1326 هـ ، ودفن في مقبرة آل بحر العلوم بمدينة النجف الأشرف .

معارف الرجال/محمد حرز الدين ج2

السيد محمّد آل بحر العلوم

1261ـ 1326

السيد محمّد بن السيد محمّد تقي بن السيد رضا بن السيد محمّد مهدي بحر العلوم الطباطبائي النجفي المعاصر، ولد في النجف 24 محرم سنة 1261هـ كان عالما محققا، باعه في الفقه طويل ونظره في أصول الفقه صائب جليل وتحقيقاته في علم المعقول والكلام مشهورة، نال في أواسط أيامه حفاوة وسعادة وكرامة، وكان شهماً جواداً غيوراً، قبض الخيرية الهندية وكان خيراً ممن قبضها من بعده، ومع هذا طالت عليه الألسن بسبب هذه الخيرية لأن من حرم منها شكا الحرمان ومن أعطي طلب الزيادة وشكى القلة سيما أولاد الوجوه والعلماء وأهل النفوذ من الأحزاب وأتباع السلطة وأهل السلاح من طوائف النجفيين الشمرت والزكرت والرماحية، ولأهل هذا الزمان شبه تام بأهل القرن السابع الذي وصف دورهم الامام أمير المؤمنين(ع) في بعض خطبه، وقد عرض السيد رحمه الله نفسه لتكاليف الناس العرفية والعشائرية والمرافعات الشرعية، له مجلس يعقد في العصرين حاشد بطبقات النجفيين، وكان المترجم له وأخواه ـ السيد ميرزا علي نقي الشهيد في كربلاء سنة 1294 الذي قتله بعض الشمرت من النجفيين، والسيد حسين  المتوفى في إيران ـ مدافعين عن عمهم السيد علي صاحب (البرهان القاطع) من أعدائه وحساده.

 أساتذته:

حضر علم المعقول على الحكم الشيخ ملا باقر الشكي شارح كتاب (جاماسب)، والأصول على السيد الكوهكمري، والفقه على عمه السيد علي صاحب البرهان القاطع وأجازه إجازة اجتهاد.

 مؤلفاته:

كتاب بلغة الفقيه في جملة من أبواب الفقه طبع في حياته بتبريز سنة 1325هـ وطبع ثانياً بعد وفاته في طهران سنة 1328، وله تعليقة على كتاب الشرائع لم تزل مخطوطة، وأجاز أن يروي عنه السيد جعفر بن السيد محمّد باقر بن العلامة ذي النسب الساطع صاحب البرهان القاطع.

 وفاته:

توفي بالنجف يوم الأربعاء 21 رجب سنة 1326هـ وأقبر إلى جنب قبر جده بحر العلوم في مقبرته الشهيرة بالنجف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *