الثلاثاء , 19 أكتوبر 2021
الرئيسية » شخصيات نجفية » علماء » الشيخ محمّد إبراهيم الكلباسي

الشيخ محمّد إبراهيم الكلباسي

1180ـ 1261

الشيخ محمّد إبراهيم بن الحاج محمّد حسن الخراساني الأصفهاني المشهور بالكلباسي، ولد في أصفهان 19 ربيع الثاني سنة 1180هـ ونشأ هناك كما قرأ مقدمات العلوم في أصفهان وأتقنها ثم هاجر إلى العراق وأقام في أوائل أمره في الحائر الحسيني يقرا على فضلائها مدة، وبعد حضر أبحاث مراجعها وصار من أهل الفضل المنظورين بهذا حدثنا بعض مشايخنا في الغري ثم رحل إلى بلد الاجتهاد النجف الأشرف وحط رحله بها وكان يحضر على عيون مدرسيها وحضر أبحاث أقطاب المرجعية والتقليد، وأجازوه إجازة اجتهاد ورواية ورجع إلى إيران وتوطن بلدة قم وحضر بحث الميرزا القمي صاحب القوانين ثم منها إلى كاشان وتتلمذ على عالمها ثم إلى أصفهان واستقرت به الدار وكان عالماً متقناً متواضعاً إلى الزهد والترهب أقرب بهذا حدث أحد مشايخ أصفهان ترجمة حاله وأفاد أيضاً أنه كانت صحبة وثيقة بين المترجم له وبين السيد محمّد باقر حجة الإسلام الرشتي مع صفاء نية وسلامة ضمير كل من الرئيسين.

أساتيذه:

تتلمذ على جماعة من العلماء منهم الميرزا محمّد علي بن الميرزا مظفر المتوفى سنة 1198هـ والشيخ باقر البهبهاني، والسيد مير علي الطباطبائي صاحب كتاب الرياض، والملا محمّد مهدي النراقي صاحب كتاب جامع السعادات المتوفى سنة 1209، والشيخ الأكبر الشيخ جعفر صاحب كشف الغطاء المتوفى سنة 1228هـ، والآخوند ملا علي النور المتوفى سنة 1247هـ، وقيل حضر قليلاً على السيد محمّد مهدي بحر العلوم الطباطبائي.

إجازاته:

أجازه أستاذه كاشف الغطاء النجفي، والشيخ أحمد الإحسائي وأستاذه صاحب الرياض، والميرزا أبو القاسم القمي صاحب القوانين المتوفى 1231هـ والشيخ عبد علي بن محمّد بن عبد الله الخطي وغيرهم.

من مؤلفاته:

* كتاب الإشارات في الأصول .

* كتاب الإيقاظات في الأصول .

* كتاب شوارع الهداية في شرح الكفاية للسبزواري .

* كتاب منهاج الهداية إلى أحكام الشريعة .

* كتاب شوارع الأحكام .

* كتاب إرشاد المسترشدين في معرفة الضروري من أحكام الدين ( رسالة عملية فارسية ) .

* كتاب النخبة في العبادات ( فارسي ) .

* كتاب مناسك الحج ( فارسي ) .

* رسالة في الصحيح والأعم من علم الأصول .

* رسالة في تفطير دخان التتن للصائم .

* رسالة في تقليد الميت .

 من أقوال العلماء فيه:

1- قال عنه السيد الأمين في كتابه أعيان الشيعة: (( كان عالماً جليلاً ورعاً تقياً أصولياً عابداً زاهداً قانعاً متورعا في الفتوى شديد الاحتياط والورع )) .

2- قال عنه الشيخ القمي في كتابه الكنى والألقاب: (( الشيخ الأجل الأفقه الأورع الحاج المولى محمد إبراهيم … مصدر العلم والحكم والآثار ، مركز دائرة الفضلاء الأخيار ، ركن الشيعة وشيخنا الجليل المنزلة والمقدار …. )) .

3- قال عنه الشيخ آغا بزرك الطهراني في كتابه الذريعة: (( للشيخ الأورع الأتقى الحاج محمد إبراهيم … )) .

4- قال عنه الشيخ الشاهرودي في كتابه مستدرك سفينة البحار: (( هو الشيخ الأجل الأفقه … مصدر العلم والكمال )) .

5- قال عنه الزركلي في كتابه الأعلام: (( فقيه إمامي )) .

6- قال عنه كحاله في كتابه معجم المؤلفين: (( فقيه أصولي )) .

وفاته:

توفي في أصفهان ليلة الخميس 8 جمادى الأولى سنة 1261هـ ودفن هناك في مكان شريف وله قبر مشيد يزار. وأعقب أولاداً أربعة ولده العالم المقدس الشيخ أغا محمّد، والمجتهد الفاضل الكامل الشيخ محمّد مهدي المجاز من والده إجازة اجتهاد، والشيخ محمّد جعفر، والميرزا أبو المعالي كان عالماً فاضلاً معاصراً ومن المؤلفين توفي في أصفهان أواخر شهر صفر سنة 1316هـ ودفن في تخت فولاذ هكذا سمعناه من أصحابهم.

المصادر:

معارف الرجال / محمد حرز الدين ج2

 

أعيان الشيعة ج2 ص206 – 207 .

 

 الكنى والألقاب ج3 ص109 .

 

 مستدرك سفينة البحار ج5 ص266 ، ج9 ص85 .

 

 الذريعة ج1 ص520 – 521 ، ج2 ص97 – 98 ، ج14 ص235 – 236 ، ج14 ص237 .

 

 الأعلام ج5 ص305 .

 

 معجم المؤلفين ج1 ص91 ، ج8 ص216 .

 

 مجلة تراثنا ج54 هامش ص365 .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *