الثلاثاء , 19 أكتوبر 2021
الرئيسية » شخصيات نجفية » علماء » السيد محمّد باقر اليزدي

السيد محمّد باقر اليزدي

…ـ1294

السيد محمّد باقر بن السيد زين العابدين بن السيد حسين بن علي اليزدي الكربلائي كان من علماء كربلاء وفقهائها الذين لا يلاقوا الإقبال الكامل من أهالي كربلاء فاعتزل عن الناس وهذه العزلة استطاع أن يؤلف ويصنف وكان زاهداً عابداً محترماً عند الوجوه العلمية وعلماء النجف.

أساتيذه:

تتلمذ على السيد إبراهيم القزويني صاحب الضوابط المتوفى سنة 1262هـ والسيد علي نقي بن السيد حسين بن السيد محمّد المجاهد نجل صاحب الرياض الطباطبائي المتوفى سنة 1289 وتقدم ذكره في هذا الجزء.

إجازاته:

فقد أجازه أن يروي عنه أستاذه السيد علي نقي، والشيخ محمّد حسين ابن عباس القزويني الحائري المتوفى سنة 1281هـ والشيخ أغا ابي تراب القزويني الحائري المتوفى حدود سنة 1235هـ وقيل أجازه غيرهم لم أعثر عليهم.

مؤلفاته:

الف كتاب مقاليد الإفهام. في شرح شرايع الإسلام هو نتيجة ما حضره على أستاذه السيد علي نقي الطباطبائي في كتابي النكاح والقضاء، ومصابيح الأنوار هو شرح على كتاب نتائج الأفكار لأستاذه صاحب الضوابط، ومخازن الأصول، والقواعد الفقهية، ومخازن الأحكام في الفقه في عدة أجزاء، وعدة الذاكرين، ومقاليد الجنان فارسي وعربي هو الجزء الخامس من فراديس الممتحنين، وحدث الراوي أيضاً أن له كثيراً من المؤلفات لا تحضرني الساعة.

توفي في الحائر الحسيني حدود سنة 1294هـ.

المصادر :

معارف الرجال / محمد حرز الدين ج2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *