الثلاثاء , 19 أكتوبر 2021
الرئيسية » شخصيات نجفية » علماء » الميرزا محمّد تقي النوري

الميرزا محمّد تقي النوري

1201ـ 1263

الشيخ ميرزا محمّد تقي بن علي محمّد بن محمّد تقي النوري، ولد في قرية (نور) من قرى مازندران في شهر شوال سنة 1201هـ ونشأ بها وهاجر إلى أصفهان لطلب العلم فقرأ المبادئ وأكملها وحضر على أفاضلها، ثم رغب في تحصيل الاجتهاد على علماء العراق فقدم العراق واقام في كربلاء وحضر على علمائها ثم إلى النجف وحضر على مدرسي النجف، وعاد إلى بلاده حائزاً درجة الفضل والاجتهاد، وأخذ يرشد العوام ويقضي بينهم الخصومات وصارت له حوزة من الطلاب يدرسهم كتب المبادئ وقام بنفقاتهم المادية وصار مرجعاً للتقليد، حدثنا الثقة أنه (قده) كان محتاطا متحرجا في فتاواه.

أساتيذه:

قرأ في أصفهان على المحقق المولى علي النوري، وتتلمذ في كربلاء على السيد محمّد المجاهد نجل صاحب الرياض، وتتلمذ عليه المولى عباس النوري صهره ووالد العالم المجاهد الشهيد الشيخ فضل الله النوري قتيل الدستور الإيراني الجديد، والعالم الفقيه الشيخ محمّد التنكابني، والمولى فتح الله إلى غيرهم.

مؤلفاته:

تروى له مؤلفات كثيرة منها كتاب المدارج في الأصول يقع في مجلدين ودلائل العباد في شرح الإرشاد يقع في ثلاثة عشر جزءاً وهو أهم ما كتب وأمتن، وكشف الحقايق، وهداية الأنام في المسائل فارسي، وكشف الأوهام، وله رسائل عديدة منها رسالة في الفور والتراخي، ورسالة في الصوم، ورسالة في الإمامة، ورسالة في الاشتقاق والتصريف فارسي، ورسالة في الصيد والذباحة والأطعمة والأشربة، ورسالة في الرضاع، وله مجاميع ذكر ذلك بعض الشيوخ. ورأينا ترجمته مرسومة في مجموع خطي عند الأستاذ.

توفي في ربيع الأول سنة 1263هـ وحمل نعشه إلى العراق ودفن في وادي السلام وأعقب أولاداً خمسة الميرزا هادي وكان عالماً، والميرزا علي، والميرزا قاسم، والميرزا حسن، والميرزا حسين النوري العالم المعاصر المتفوى سنة 1320هـ ذكرنا ترجمته في الجزء الأول.

المصادر:

معارف الرجال / محمد حرز الدين ج2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *