مركز حوار الحكمة يلتقي مع شخصيات أكاديمية ونشطاء في مجال الحوار الديني في فرنسا

n-20-11-2013-02

التقى سماحة السيد صالح الحكيم والدكتور محمد القريشي (مركز حوار الحكمة) في فرنسا مع الأديب والناشط في مجال الحوار الإسلامي المسيحي الدكتور خالد رومو في باريس، واستمعا إلى نشاطات الدكتور رومو في موضوع الحوار الديني والثقافي ونتاجات الأخير الفكرية في هذا الميدان.

وقد طرح الدكتور رومو خلال اللقاءات بعض الأفكار الأولية عن حالة التعايش الديني في العراق وآفاق الخروج من الأزمة الطائفية، وبدوره أوضح سماحة السيد الحكيم حالة التعايش الديني وتأثير العامل السياسي في حالة التعايش بين مكونات الشعب العراقي ودورالمرجعية الدينية في حفظ اللحمة الاجتماعية للعراقيين.

وقد وجه الدكتور رومو إلى سماحة السيد صالح الحكيم والدكتور محمد القريشي دعوة للمشاركة في مسيرة إسلامية مسيحية يتبعها لقاء ديني موسع في يوم الأحد الموافق 20 / 10 / 2013.

وفي ختام اللقاء الذي دام ساعة واحدة قدم الدكتور رومو إلى الوفد الزائر هدية بهذه المناسبة تتمثل بنسخة من كتابه الموسوم ” عندما تنشر عطرك”.

وفي لقاء آخر مع البروفسور أنتوان فليفل، أستاذ الأديان في الجامعة الكاثوليكية في مدينة ليل، استمع البروفسور إلى تعريف سماحة السيد صالح الحكيم لنهج المدرسة النجفية ورؤية النجف في عمليات الحوار الوطني والإقليمي والعالمي، كما استمع سماحته إلى رؤية الجامعة الكاثوليكية لموضوع الحوار الديني ورغبة الجامعة في مواصلة النشاطات المشتركة.

وقد اتفق الطرفان على تبادل الأساتذة وتنفيذ مشاريع مشتركة خلال الفترة القادمة.

كما جرى لقاء ثالث مع إدارة كلية العلوم السياسية في مدينة ليل وثلة من النخب الفرنسية والعربية ومنهم : الإعلامي موركان راليان والبروفسور سعيد السربوتي والدكتورة جميلة بحراني والإعلامي جوليان لوكلييه والبروفسورة آن بازان رئيسة قسم الماجستير في السياسات الأوروبية والعالمية في كلية العلوم السياسية، والبروفسور شارل تينينبوم مسؤول قسم النزاعات الكبيرة والتطور في كلية العلوم السياسية، وقد أعرب الحاضرون عن النتائج الإيجابية لتعاون مؤسسة الحكمة مع كلية العلوم السياسة وأصالة الأفكار المطروحة في محاضرة سماحة السيد صالح الحكيم.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *