مركز حوار الحكمة في حراك ثقافي مع الجامعة البابوية في بولونيا ووزارة خارجيتها والجالية العربية في وارشو

n 17 05 2015 0

عقد مركز الحوار والتعاون في مؤسسة الحكمة للثقافة الاسلامية عدة جلسات ولقاءات ومحاضرات حوارية مع شخصيات ثقافية وسياسية مختلفة في مدينة وارشو عاصمة جمهورية بولونيا الشعبية

فقد التقى مدير المركز سماحة السيد صالح الحكيم بالسفير العراقي في وارشو اسعد ابو كلل واركان السفارة وأشار الحكيم إلى أهمية العمل الصادق والمخلص في السلك الدبلوماسي كون العاملين فيه يمثلون واجهة العراق الذي يحمل إرثاً حضارياً عريقاً.

مؤكداً بقوله إن كل “شخص يعمل في هذا المجال هو بمثابة السفير لبلده”، وداعياً في الوقت ذاته للعمل بشكل دائم لتوضيح مظلومية الشعب العراقي والعمل لرفع هذه المظلومية بالتواصل مع جميع الجهات من أجل تحقيق هذا الهدف.

n 17 05 2015 5

كما زار سماحة السيد صالح الحكيم الجامعة البابوية في بولونيا بتاريخ 15/5/2015م، والتقى فيها كبار الأساتذة وبعض رؤساء الاقسام، ومن ثم القى محاضرة على جمع من الاساتذة وطلاب الدراسات العليا حول النبي ابراهيم والإمام المهدي (عليهما السلام)، والسمات الرئيسية للمذهبين الشيعي والسني، وقد انتهت المحاضرة بمجموعة من الأسئلة، أعجب بها الحاضرون وطلبوا تكرارها للتواصل، فيما رحب سماحة السيد صالح بزيارتهم للعراق وإقامة المؤتمرات المشتركة في البلدين.

وفي السياق نفسه التقى الحكيم بالسيد ( بوتر بيكتا ) مدير دائرة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في وزارة الخارجية البولونية، والسفير البولوني السابق في العراق، في مقر وزارة الخارجية وبحضور السفير العراقي، بتاريخ 15/5/2015م، وقد تحدث سماحة السيد عن أهمية الحوزة العلمية والمرجعية الدينية لدى شيعة أهل البيت عليهم السلام والعالم الاسلامي، كما تحدث عن مشروع مركز الحكمة للحوار والتعاون ومسيرته الحوارية، وأهمية أن ينطلق أي عمل تعاون يبدأ من خلال الثقافة والحوار والتعارف، وتعرض سماحته إلى واقع العراق وما خلفه الإرهاب أخيراً.

n 17 05 2015 9

ومن جانبه رحب الوفد البولوني كثيراً بوفد العراق، وقد تحدث عن أهمية بولندا في العالم وما قدمته من مساعدة من قبيل إرسال المساعدات الإنسانية ومساعدة الشعب العراقي للوقوف بوجع النظام الدكتاتوري المقبور، وقد أعرب (البولنديون)عن رغبتهم في إقامة مؤتمر يخص الارهاب في الشهر التاسع من هذا العام تجتمع فيه شخصيات من العراق والدول المجاورة، وانتهى اللقاء بأجواء إيجابية واستعداد الجانبين للتفاعل والمساعدة على مستويات متعددة.

كما التقى سماحة السيد صالح الحكيم بالسفير السوري في بولونيا السيد (إدريس ما) 15/5/2015، وقد كان لقاءً ودياً للتعارف، تحدث فيه سماحة السيد صالح الحكيم عن مشروع مركز الحكمة.

n 17 05 2015 2

كما القى مدير مركز الحوار في مؤسسة الحكمة سماحة السيد صالح الحكيم بملتقى للجالية العراقية والخليجية بتاريخ 15/5/2015م، تحدث فيها عن التشيع وأهمية التمسك بالقران وأهل البيت عليهم السلام، وكيف حاول أعداؤهم تشويه الصورة الحقيقية للإسلام، إلا أن جهود أئمة أهل البيت عليهم السلام كانت متواصلة للدفاع وحفظ التراث والمذهب الحق، لافتاً إلى دور العلماء ومسؤوليتهم الكبيرة التي يحملونها في نشر ثقافة أهل البيت عليهم السلام.

كما تحدث احمد الجراح من مركز الحوار والتعاون عن وضع العراق الحالي بناء على ما سُجل من خلال مؤسسة اليتيم الخيرية من احصائيات للآلاف من الأرامل والأيتام، إضافة الى وضع النازحين المأساوي والذين احتضنتهم المرجعية الدينية في محافظات الوسط والجنوب، وبين الجراح أن دعم المرجعية الدينية لم يقتصر على الشيعة فحسب إنما شملت المساعدات والعناية جميع المكونات وفي أماكن مختلفة من شمال العراق إلى جنوبه، وقد تم عرض فيلم باسم (جريمة العصر) من إعداد مؤسسة اليتيم الخيرية يتحدث عن وحشية داعش وما ارتكبته من جرائم في العراق.

وفي نفس السياق التقى سماحة السيد صالح الحكيم برئيس معهد ابن خلدون السيد بوكسولاف زاكورسكي في وارشو عاصمة بولونيا بتاريخ 16/5/2015م، وقد تحدث سماحته عن الشيعة والحوزة العلمية والمرجعية الدينية، والتعريف بمسيرة مركز الحكمة للحوار والتعاون، وقد أعجب رئيس المركز باللقاء وأبدى رغبته للتواصل من أجل عقد ندوات ومؤتمرات في هذا الشأن.

وفي السياق نفسه تم التواصل تلفونيا مع الدكتورة ماجدالينا ليفيتسكا المتخصصة في اللغة والحضارة العربية في جامعة بسم نيكولاوس كوبيرنيكوس في مدينة تورن البولندية، الكلية الفيلولوجية قسم اللغة والثقافة العربية.

n 17 05 2015 6 n 17 05 2015 7 n 17 05 2015 4 n 17 05 2015 3 n 17 05 2015 1

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *